أزمة رفح تثير المخاوف الدولية.. مصر تؤكد أهمية معاهدة السلام لتحقيق الأمن بالمنطقة.. لواء بجيش الاحتلال: جنودنا يقتلون دون تحقيق أهداف الحرب.. وبايدن يعرض مساعدة قيمة لتل أبيب حال التراجع عن عملية رفح

الإثنين، 13 مايو 2024 12:42 ص
أزمة رفح تثير المخاوف الدولية.. مصر تؤكد أهمية معاهدة السلام لتحقيق الأمن بالمنطقة.. لواء بجيش الاحتلال: جنودنا يقتلون دون تحقيق أهداف الحرب.. وبايدن يعرض مساعدة قيمة لتل أبيب حال التراجع عن عملية رفح رفح
محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى ضوء تصاعد العمليات العسكرية الإسرائيلية فى رفح الفلسطينية، فقد كان الموقف المصرى واضحا بشأن الهجوم الإسرائيلى على رفح الفلسطينية، حيث تبذل القاهرة جهودا كبيرة لوقف إطلاق النار وإنهاء الحرب على قطاع غزة ووقف المجازر الإسرائيلية، ونقلت أسوشيتد برس عن مسئول مصرى رفيع قوله بإن مصر قدمت احتجاجا لتل أبيب وواشنطن وحكومات أوروبية بشأن الهجوم على رفح، مؤكدًا أنه لا صحة لما تداولته وسائل إعلام إسرائيلية بشأن التنسيق مع مصر فى معبر رفح.

وقال وزير الخارجية المصرى سامح شكرى إن اتفاقية السلام مع إسرائيل هى خيار مصر الاستراتيجى منذ 40 عامًا، وذلك حول تداعيات سيطرة إسرائيل على معبر رفح خاصة على اتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية، وأضاف شكرى أن هناك آليات نظمتها "اتفاقية السلام" مع إسرائيل لمراجعة أى انتهاك قد يحدث فى إطار فنى من خلال اللجنة العسكرية المشتركة بين الجانبين، مشددًا على أن إسرائيل عليها أن تتحمل مسئولية فى توفير المساعدات للفلسطينيين بعد أن سيطرت على معبر رفح.

وأعلنت مصر فى بيان صادر عن وزارة الخارجية الأحد عن اعتزامها التدخل رسمياً لدعم الدعوى التى رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية للنظر فى انتهاكات إسرائيل لالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها فى قطاع غزة.

قالت حركة حماس فى بيان إن إعلان جيش الاحتلال الإسرائيلى بدء عملية عسكرية فى جباليا شمالى غزة بالتوازى مع عمليتى رفح وحى الزيتون يؤكد إصرار الحكومة "الصهيونية" على مواصلة حرب الإبادة، وحملت حماس الإدارة الأمريكية ورئيسها بايدن المسؤولية كاملة عن تصاعد جرائم الاحتلال بحق المدنيين بسبب توفير الغطاء له مطالبة المجتمع الدولى والأمم المتحدة بمغادرة مربع المواقف الخجولة والضغط لوقف العدوان الإسرائيلى وتوفير الحماية العاجلة للمدنيين.

أكد الدفاع المدنى بغزة أن طواقمه لا تزال تنتشل جثامين الشهداء دفنتهم قوات الاحتلال فى مقابر جماعية بمجمع دار الشفاء، وأنه بات من الصعب جدًا إنقاذ الجرحى وانتشال الشهداء شمالى القطاع فى ظل تكثيف الاحتلال غاراته، وجدد الدفاع المدني. مناشدته لدول العالم ومؤسسات الحماية المدنية للنظر إلى الواقع الكارثى لمقدمى الخدمات الإنسانية فى غزة، مطالبا الأمم المتحدة وجميع المؤسسات الإنسانية بضرورة التدخل الفورى لإدخال معدات وآليات إنقاذ هندسية.

قال رئيس بلدية النصيرات إن نفاد الوقود خلال 48 ساعة ينذر بوقوع أزمة إنسانية وحدوث كوارث صحية وبيئية خطيرة، محملاً الاحتلال المسؤولية الكاملة عن أى كارثة إنسانية ستقع فى أى لحظة بسبب نفاد الوقود, ومطالبا كل المنظمات الدولية بالتدخل لتوريد الوقود لتشغيل آبار المياه ومضخات الصرف الصحي.

قال عضو المكتب السياسى لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) عزت الرشق إن الحرب التى يخوضها نتنياهو على قطاع غزة عبثية وبلا أهداف, مؤكدًا أن هذه الحرب باتت تدور فى حلقة مفرغة.

أعلن نادى الأسير الفلسطينى أن الاحتلال اعتقل 28 فلسطينيا بينهم أطفال وأسرى سابقون فى مناطق متفرقة من الضفة الغربية، وذلك منذ مساء أمس وحتى صباح اليوم، وقال نادى الأسير وهيئة شؤون الأسرى والمحررين، فى بيان مشترك، إن عمليات الاعتقال تركزت فى محافظة بيت لحم، فيما توزعت بقية الاعتقالات على محافظات جنين. ورام الله، وقلقيلية، والخليل، وأريحا

قال الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامى زياد النخالة، إن "شعبنا الفلسطينى ومقاومته يقاتلون فى غزة فى معركة لم يواجهوا مثلها من قبل, سنقاتل ونقاتل حتى النصر وأدعو الله أن يربط على قلوب شعبنا.

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية فى غزة، استشهاد 493 كادرًا صحيا واعتقال 310 آخرين ومازال العشرات منهم مفقودين، مشيرة إلى أن الاحتلال الاسرائيلى استهدف 130 سيارة إسعاف، مشيرة إلى قيام قوات الاحتلال بتدمير المنظومة الصحية بالكامل وإخراج 33 مستشفى و 55 مركزًا صحيًا عن الخدمة، كما أعلنت ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلى على القطاع إلى 35034 شهيدا و78755 مصابا منذ 7 أكتوبر، موضحة أن الاحتلال الاسرائيلى ما زال يسيطر على المعابر ويمنع إدخال الأدوية والوقود ويمنع خروج آلاف المرضى، وأكدت الوزارة أنه بدء نفاذ ما تبقى من الخدمات الصحية نتيجة استمرار العدوان وعدم إدخال الوقود للمستشفيات وسيارات الإسعاف, مطالبة كافة المؤسسات الدولية بحماية المستشفيات والمراكز الصحية وتوفير الوقود والأدوية لها، وداعية المؤسسات الدولية والحقوقية حول العالم إلى "الضغط على الاحتلال من أجل الإفراج عن الكوادر الصحية والإنسانية".

وبالنسبة للموقف الإسرائيلى، فقالت هيئة البث العبرية نقلا عن رئيس مجلس الأمن القومى الإسرائيلى ومستشار نتنياهو تساحى هنجبي، أمس السبت، نحن مع إنهاء الحرب لكن فقط بعد النصر الساحق"، مشيرًا إلى أنه بعد أن ينتهى جيش الاحتلال الإسرائيلى من الحرب فى غزة، فإنه سيتفرغ للشمال، فى إشارة إلى (حزب الله اللبناني).

من جانبه قال رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلى هارتسى هاليفي، إن انعدام خطة سياسية فى غزة سيدفع الجيش لتكرار عملياته فى مناطق مختلفة.

وكان لواء احتياط بجيش الاحتلال الإسرائيلى قال، أمس السبت, "نحن لا ننتصر فى المعركة والجنود يقتلون دون أن نحقق أهداف الحرب".

وقالت صحيفة "هآرتس" العبرية نقلا عن ضباط كبار بجيش الاحتلال الإسرائيلي، أمس السبت، إن هناك صعوبة فى الحفاظ على الإنجازات منذ بدء الحرب لغياب أهداف محددة يضعها المستوى السياسى، وأوضح الضباط الإسرائيليون، أن قوات جيش الاحتلال كانت تتجهز لدخول رفح جنوبى غزة تتجه إلى جباليا للقتال شمالى القطاع.

قالت هيئة البث العبرية، أمس السبت، إن التقديرات فى حكومة الاحتلال الإسرائيلى تشير إلى أن محكمة العدل الدولية ستأمر بوقف إطلاق النار بعد طلب جنوب أفريقيا باتخاذ إجراءات طارئة إضافية ضد إسرائيل فى قضية الإبادة الجماعية بسبب تصعيدها الذى يستهدف رفح فى قطاع غزة.

قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، فى فيديو نشر اليوم الأحد إن الجيش الإسرائيلى عملياته الدقيقة ضد حماس فى رفح كجزء من جهوده لتحقيق هزيمة دائمة لحماس وإعادة جميع الرهائن إلى الوطن.

ذكرت القناة الـ 12 الإسرائيلية، أن غالانت عقد هذا الأسبوع جلسة نقاش استراتيجى بشأن رفح دون نتنياهو ما أدى لمواجهة حادة، وهذه المواجهة حدثت قبل أيام خلال اجتماع حضره كبار المسؤولين السياسيين والأمنيين، وأن المناقشات الاستراتيجية كانت تجرى خلال الحرب لكن نتنياهو غضب من غالانت لأسباب شخصية.

ذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" أن رئيس أركان الجيش الإسرائيلى هيرتسى هاليفى وجه انتقادات حادة إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لفشله فى تطوير ما يسمى باستراتيجية الحرب.

كما حذر مسؤولون فى الجيش الإسرائيلى نتنياهو، من أن عدم قدرة حكومته على اتخاذ قرار، أدى إلى المخاطرة بأرواح الجنود الإسرائيليين، بحسب الصحيفة.

من جهة ثانية، اتهم الجيش الإسرائيلى حكومة نتنياهو بعدم استغلال الإنجازات العملياتية فى غزة لتحقيق تقدم سياسي، بحسب ما ذكر موقع "والا" الإسرائيلي.

نقلت صحيفة تايمز أو إسرائيل عن مصدرين فى الجيش الإسرائيلي، أنه حاليا لا علم للجيش عن مكان السنوار بالتحديد واعتبرت أن الجيش حقق بعض النجاحات" فى استهدافه قيادات حماس، حيث قتل مروان عيسى نائب قائد الجناح العسكرى للحركة، وهو القائد الثالث للحركة فى غزة إلى جانب قادة كبار آخرين فى الأشهر الأخيرة". لكن ظل السنوار ونائبه بعيدى المنال على الرغم من الادعاءات المتكررة من قبل المسؤولين الإسرائيليين بأن الجيش الإسرائيلى يضيق عليهما الخناق فى القطاع.

وقال موقع "واللا" الإخبارى الإسرائيلى عن مسؤول إسرائيلي، إن مصر تراجعت عن كل التفاهمات حول عملية معبر رفح بعد رفع العلم الإسرائيلى فيه من الجانب الفلسطينى وذلك حسبما أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، فى خبر عاجل لها.

ردود الفعل الدولية

قال الرئيس الأمريكى جو بايدن، إنه سيكون هناك وقف لإطلاق النار غدًا إذا أطلقت حماس سراح الأسرى، وأوضح بايدن، أن إسرائيل قالت إن الأمر متروك لرغبة حماس وإن بإمكانها إنهاء الأمر غدًا وسيبدأ وقف إطلاق النار، وشدد بايدن على مسئولية حركة حماس الفلسطينية فيما يتعلق بالمفاوضات المتعلقة بوقف إطلاق النار فى حرب غزة وإطلاق سراح المحتجزين.

نقلت واشنطن بوست عن مصادر أمريكية أن الولايات المتحدة عرضت على إسرائيل تقديم مساعدة قيمة إذا تراجعت عن غزوها الواسع لرفح عن طريق تقديم معلومات استخبارية لتحديد موقع قادة حماس والعثور على أنفاق مخفية، مضيفًا أن واشنطن عرضت على إسرائيل بناء مدن خيام مجهزة للفلسطينيين الذين سيتم إجلاؤهم من رفح.

كما أشار المصدر المسؤول إلى أن إدارة بادين لديها مخاوف جدية بشأن نهج إسرائيل فى حملتها العسكرية التى قد تصل إلى ذروتها فى رفح، مشيرًا إلى تقييم لإدارة بايدن خلص إلى أن حماس وقائد جناحها العسكرى يحيى السنوار سيرحبان بمعركة واسعة وممتدة برفح، مضيفا أن واشنطن تعمل بشكل وثيق مع القاهرة للعثور على الأنفاق التى تعبر الحدود بين مصر وغزة برفح.

وأوضح مصدر آخر لواشنطن بوست أن إدارة بايدن أبلغت إسرائيل أن نقلا آمنا لآلاف الفلسطينيين فى رفح سيستغرق عدة أشهر، وسط تأكيدات إسرائيل بأنه لا يمكن نقل الفلسطينيين لأراض قاحلة أو أخرى تتعرض للقصف، وشددت الإدارة على وجوب تهيئة الظروف للفلسطينيين الذين سيتم إجلاؤهم.

نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مصادر مطلعة قولها، إن وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن يعتقد أن الوقت حان للضغط على رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلى بنيامين نتنياهو وحكومة الحرب الإسرائيلية بقوة أكبر وأضاف المصدر أن واشنطن توقعت بدء إسرائيل المرحلة الثالثة من الحرب فى يناير الماضى وسحب القوات من قطاع غزة.

أكد نائب مدير الأونروا فى غزة أنه إذا لم تتلق المنظمة الغذاء حتى يوم الأحد القادم. فإنه لن تبقى مساعدات لتوزيعها، وأضاف أن نحو 300 ألف شخص فروا الأسبوع الماضى من رفح مع استمرار التهجير القسرى وغير الإنسانى للفلسطينيين، مؤكدًا أنه لا يوجد مكان آمن يمكن الذهاب إليه فى قطاع غزة.

رحبت الجزائر بتبنى الجمعية العامة للأمم المتحدة بالأغلبية الساحقة قرارًا يدعم أحقية دولة فلسطين فى العضوية الكاملة بمنظمة الأمم المتحدة، وقالت الخارجية الجزائرية فى بيان لها، إن اعتماد هذا القرار يؤكد توافق المجموعة الدولية على ثلاث رسائل سياسية بالغة الوضوح والدقة والأهمية تجاه الاحتلال الإسرائيلى الاستيطانى فى هذا الظرف المفصلى الذى تشهده القضية الفلسطينية"، وأوضحت أن أولى هذه الرسائل هى أن "قيام الدولة الفلسطينية حتمية مركزية لا تقبل التلاعب أو لتماطل أو التشكيك, وثانيها هو أن "قيام هذه الدولة الفلسطينية يجب أن يكون منطلق وهدف أى عملية سياسية جدية تضع نصب مآربها تسوية الصراع الفلسطينى الإسرائيلى تسوية عادلة ودائمة ونهائية"، أما ثالثا وأخيرًا، أن "المجموعة الدولية لا تقر للاحتلال الإسرائيلى الاستيطانى بامتلاك أى حق للنقض فى قيام الدولة الفلسطينية، لأن هذه الأخيرة نتاج إجماع دولى لا تشوبه شائبة ولا يمكن للسلطة القائمة بالاحتلال أن تقلل من شأنه ولا أن تصمد فى وجهه".

أعربت وزارة خارجية دولة بوليفيا المتعددة القوميات عن ترحيبها باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة، قرارًا بأحقية دولة فلسطين بالعضوية الكاملة فى الأمم المتحدة. وجددت بوليفيا دعمها لحق الشعب الفلسطينى المشروع فى تقرير المصير، وممارسة سيادته، والعيش فى سلام، وحثت أعضاء مجلس الأمن الدولى على الموافقة على القرار. ووضع نهاية للإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني.

قال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، رئيس قطاع الإعلام والاتصال السفير أحمد رشيد خطابي، إن يوم التضامن العالمى مع الإعلام الفلسطيني، يحمل رمزية تضامنية قوية فى سياق التطورات الراهنة للقضية الفلسطينية وتواصل العدوان الإسرائيلى على قطاع غزة، وأضاف خطابى فى بيان صدر عنه بمناسبة اليوم العالمى للتضامن مع الإعلام الفلسطيني، الذى يصادف تاريخ اغتيال قوات الاحتلال الإسرائيلى للصحفية الراحلة شيرين أبو عاقلة، أن الاحتلال استهدف 142 صحفيًا بما يفوق العدد الإجمالى للصحفيين الذين فقدوا حياتهم فى مناطق النزاعات المسلحة بالعالم عام .2023

قالت الخارجية البريطانية، إنها تسعى لمزيد من المعلومات بعد الفيديو الأخير الذى نشرته كتائب القسام الجناح العسكرى لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، عن الأسير الذى قتل بغارة إسرائيلية ويحمل الجنسية البريطانية، وأضافت الخارجية البريطانية، أنها تعبر عن تعازيها لعائلة الأسير فى هذا الوقت المؤلم، موضحة أنها تعمل مع شركائها فى أنحاء المنطقة لتأمين إطلاق سراح الأسرى.

بدوره، قال شارل ميشيل، رئيس المجلس الأوروبى، على منصة إكس، إن أوامر إجلاء المدنيين المحاصرين فى رفح إلى مناطق غير آمنة أمر غير مقبول، ودعا شارل إسرائيل إلى عدم القيام بعملية عسكرية فى رفح الفلسطينية جنوب قطاع غزة، كما دعاها إلى احترام
القانون الدولي، مشددًا على ضرورة عمل المعابر بشكل كامل لإيصال المساعدات الإنسانية فى ظل ظروف المجاعة بين سكان قطاع غزة.
حذر المستشار الألمانى أولاف شولتس من تبعات الهجوم على رفح المكتظة بالنازحين، قائلا إن بلاده تعتبر شن هجوم على المدينة التى يعيش بها 1.7 مليون نازح عملا غير مسؤول، وسيؤدى إلى خسائر فادحة فى أرواح المدنيين، فى الوقت نفسه، أكد شولتس على أن إسرائيل لها الحق فى الدفاع عن نفسها ومحاربة حركة حماس، التى تصنفها ودول أخرى كمنظمة إرهابية.

من ناحية أخرى، جدد أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة دعوته للعالم لأن يدعو إلى وقف إطلاق النار فورًا فى قطاع غزة لأسباب إنسانية، والدعوة إلى الإفراج غير المشروط عن الرهائن، والزيادة الفورية فى المساعدات الإنسانية، مؤكداً أن وقف إطلاق النار فى غزة سيكون بداية طريق العودة من الدمار والصدمة التى خلفتها الحرب.

قال خوسيه مانويل، وزير الخارجية الإسبانى إن إجلاء آلاف الفلسطينيين أمر غير مقبول ويجب أن تتوقف العملية العسكرية فى رفح، مطالبًا إسرائيل بالامتثال للقانون الإنسانى الدولى وحماية المدنيين وإيصال المساعدات الإنسانية لتجنب حدوث أزمة إنسانية أكثر خطورة.

أكدت الهيئة التدريسية الاستثنائية فى جامعة برشلونة موافقتها على اقتراح لدعم فلسطين، يطالب فيه مجلس إدارتها بقطع جميع العلاقات المؤسسية والأكاديمية مع إسرائيل، حتى توقف الإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين، وجاء تصويت الهيئة التدريسية فى الجامعة, وسط احتجاج طلابى مناصر وداعم لفلسطين.

أكد رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، أنه يجب على العالم أن يبذل المزيد من الجهد لإنهاء اضطهاد الفلسطينيين، بما فى ذلك اضطهاد العديد من النساء والأطفال الأبرياء، وأضاف الرئيس فى بيان أن "الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التى ترتكبها إسرائيل بحق الفلسطينيين قد وصلت إلى مستويات غير مفهومة من القسوة والكراهية والقمع العنيف الشديد"، مشيرًا إلى أن بلاده قدمت طلبًا عاجلا يوم الجمعة الماضية إلى محكمة العدل الدولية لاتخاذ إجراءات إضافية لحماية الشعب الفلسطينى فى غزة من الانتهاكات الجسيمة وغير القابلة للإصلاح لحقوقه.

ونقلت ABC عن مسؤولين سابقين بالخارجية الأمريكية أن واشنطن تجنبت التطرق لواجباتها القانونية فى تقرير الأسلحة لإسرائيل، وأن تقرير إدارة بايدن غير مكتمل بأفضل الأحوال ومضلل بشكل مقصود، مؤكدين أنه على إدارة بايدن إدراك أن تزويد إسرائيل بأسلحة فتاكة هو مشكلة قانونية وليست سياسية، مشيرين إلى أن أكثر من 34 ألف فلسطينى بينهم 14 ألف طفل قتل معظمهم بذخائر أمريكية.

قال الرئيس الكولومبى غوستافو بيترو، إن التاريخ سيسجل رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو بصفة مرتكب إبادة جماعية"، وجاء ذلك فى منشور عبر منصة "إكس". للرئيس الكولومبي، بعد اتهام نتنياهو له بـ "معاداة السامية"، وأضاف بترو معلقا على كلام نتنياهو: "لا ينبغى أن يكون الساميون مسؤولين عن إبادة جماعية لأنهم تعرضوا الإبادة جماعية".

قال الرئيس التركى رجب طيب أردوغان إن إسرائيل تختلق الأعذار ولا تريد وقف إطلاق النار بسبب رغبتها فى احتلال قطاع غزة بأكمله، مضيفًا أن المذبحة مستمرة فى غزة ونتنياهو بلغ مستوى من شأنه أن يثير غيرة هتلر بسبب أساليبه فى الإبادة الجماعية. وأفاد أردوغان، أن حركة المقاومة الإسلامية حماس وافقت على وقف إطلاق النار لكن إسرائيل هى من تعرقل الاتفاق.

أكد على حمية، وزير الأشغال فى حكومة تصريف الأعمال اللبنانية أن العدو الإسرائيلى مهما فعل لن يستطيع هزيمة أهل غزة فهم أصحاب الأرض وأصحاب الحق. مضيفًا أن العدو الاسرائيلى منذ الأربعينيات وهو يعتدى على لبنان ولكن بفضل المعادلة الذهبية الجيش والشعب والمقاومة استطعنا أن نضع حدا لعربدة العدو وحماية لبنان.

قال وزير الخارجية البريطاني، ديفيد كاميرون، إنه سيكون من الخطأ أن تقوم إسرائيل بشن هجوم كبير على مدينة رفح جنوب قطاع غزة دون خطة لحماية الناس"، وأضاف أن المملكة المتحدة لن تستأنف تمويل وكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين (الأونروا) قبل اكتمال التحقيقات فيما إذا كان العاملون فيها قد تواطؤوا مع حماس، وأضاف كاميرون مؤكدًا أن وقف مبيعات الأسلحة البريطانية لإسرائيل إذا شنت هجوما بريا على رفح فى قطاع غزة من شأنه أن يقوى حركة حماس، مشيرًا إلى أن الخيار الأفضل لحماس الآن هو القبول بصفقة الرهائن.

قال رئيس الوزراء الأردنى بشر الخصاونة إن موقف الأردن ثابت فى دعم وإسناد الأشقاء الفلسطينيين، ولا يتناقض ذلك مع انتظام الحياة العامة وسيرورتها والمضى فى القرارات الحاسمة التى تبرز ثقة الدولة بقراراتها وقيادتها وإمكاناتها، وشدد على أن الأردن القوى والمنيع هو الأقدر على دعم القضايا العربية، وفى مقدمتها القضية الفلسطينية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة