عضو بالحاصلات الزراعية: إدخال نوعين من التمور المصرية للتصدير للسوق الأردنى

الأحد، 12 مايو 2024 08:00 م
عضو بالحاصلات الزراعية: إدخال نوعين من التمور المصرية للتصدير للسوق الأردنى عماد شحاتة
رسالة الأردن - إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد عماد شحاتة عضو المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن البعثة التجارية المصرية في الأردن تفتح بابا كبيرا لزيادة الصادرات وهناك قبول وحفاوة كبيرة من الجانب الأردني للوفد المصرى المشارك في البعثة المصرية بقطاع الأغذية.

وأشار شحاتة في تصريحات خاصة إلي أن السوق الأردني واعد بالنسبة لقطاع المواد الغذائية وقطاع الحاصلات الزراعية ونحن متواجدين بقوة في هذا السوق والمنتجات الزراعية والغذائية وهناك فرص كبيرة لتصدير التمور في السوق الأردني لاعتماد هذا السوق على إنتاج نوع فقط وهو المجدول وأسعاره مرتفعه هنا ونحن تمكنا من إدخال نوعين جديدين من التمور المصرية وهما "الصعيدي والسكري".

وأشار عماد شحاتة إلى الاهتمام الكبير من الدولة المصرية بقطاع التمور باعتباره أحد القطاعات الواعدة التى تسهم في تحقيق التنمية وزيادة الصادرات وخلق فرص العمل، من خلال المشروعات الحديثة العملاقة، التي تأتي في إطار توجيهات رئيس الجمهورية بالاهتمام بالنخيل والتمور ومن بينها إنشاء أكبر مزرعة نخيل في العالم بإجمالي 2.3 مليون نخلة بمنطقة توشكي والعوينات.

وأكد ضرورة خلق مزيد من الاهتمام بهذا القطاع حيث تحتل مصر المرتبة الأولى على المستوى العالمي من حيث الإنتاج بحوالي 18%، و24% من الإنتاج العربي، بعدد نخيل مثمر يتجاوز حوالي 16مليون نخلة وفق البيانات الرسمية الأمر الذي يجعل لنا فرص كبيرة شرط أن نخلق اتجاه كبير لدى الشركات نحو التصدير.

وشدد على أن هناك قدرات هائلة لدى بعض الشركات والتي صدرت لعدد من الأسواق التي تضع ضوابط صارمة مثل السوق الياباني والسوق الأوروبي، لذا فهناك إمكانية للوصول إلي كافة الأسواق شرط الالتزام بقواعد سلامة الغذاء والتغليف المناسب والاشتراطات المختلفة لدى الأسواق.

واختتم عماد شحاتة، أن هناك دعم كبير من هيئة سلامة الغذاء برئاسة الدكتور طارق الهوبي للشركات المصدرة من أجل الوصول إلى كافة الأسواق من خلال تطبيق المواصفات والجودة القياسية والحصول على كافة للاشتر.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة