تسونامى دبلوماسى ضد إسرائيل.. صحف: تزايد عزلة الاحتلال بسبب حربه على غزة وتصاعد عنف المستوطنين.. تحركات لإدانة تل أبيب فى المحاكم الدولية.. وضغوط أوروبية لحظر تجارى على منتجات المستوطنات والاعتراف بدولة فلسطين

الأحد، 12 مايو 2024 05:00 ص
تسونامى دبلوماسى ضد إسرائيل.. صحف: تزايد عزلة الاحتلال بسبب حربه على غزة وتصاعد عنف المستوطنين.. تحركات لإدانة تل أبيب فى المحاكم الدولية.. وضغوط أوروبية لحظر تجارى على منتجات المستوطنات والاعتراف بدولة فلسطين
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحت عنوان "تزايد عزلة إسرائيل بسبب الحرب في غزة وتصاعد عنف المستوطنين"، قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن إسرائيل تواجه "تسونامي دبلوماسي" منذ فترة طويلة على جبهات متعددة بسبب تعاملها مع الحرب في غزة والارتفاع غير المسبوق في هجمات المستوطنين على الفلسطينيين في الضفة الغربية.

ووسط إعلانات العقوبات الشهرية تقريبًا من العواصم الأمريكية والأوروبية بسبب عنف المستوطنين، والتي وسعت نطاقها تدريجيًا، علمت الصحيفة أن هناك المزيد من الأهداف المحتملة قيد النظر.

واستهدفت العقوبات حتى الآن أفرادًا ومنظمات متطرفة، وكان آخرها صديقًا ومستشارًا مثيرًا للجدل لإيتمار بن جفير، وزير الأمن القومي اليميني المتطرف.

في الوقت الذي أعلنت فيه الولايات المتحدة أنها ستوقف شحنة من الذخائر الثقيلة لإسرائيل بسبب إصرار بنيامين نتنياهو على المضي قدما في هجوم على مدينة رفح جنوب قطاع غزة، قالت أيرلندا وإسبانيا إنهما ملتزمتان بالاعتراف الرسمي بالدولة الفلسطينية.

وتتزايد الضغوط أيضًا في أوروبا من أجل فرض حظر تجاري على منتجات المستوطنات الإسرائيلية.

وقال ألكسندر دي كرو، رئيس وزراء بلجيكا - التي تتولى الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي - إنه يبحث عن حلفاء ذوي تفكير مماثل للضغط من أجل فرض حظر تجاري، بحجة أن إسرائيل قد انتهكت ضمانات حقوق الإنسان فى إطار اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل.

من جانبها، أعلنت تركيا، التي كانت لها علاقة معقدة منذ فترة طويلة مع إسرائيل، حظرها التجاري الكامل مع إسرائيل، على الرغم من ظهور تقارير هذا الأسبوع عن مهلة مدتها ثلاثة أشهر للتجار الأتراك، وهو ما نفته أنقرة.

وفي أمريكا الجنوبية، قطعت العديد من الدول علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل أو خفضت مستوى الاتصالات، حيث أصبحت كولومبيا ثاني دولة في أمريكا الجنوبية بعد بوليفيا تقطع علاقاتها.

في أماكن أخرى، تخضع إسرائيل للتحقيق في المحكمة الجنائية الدولية، التي تدرس بحسب تقارير إصدار أوامر اعتقال بحق مسئولين إسرائيليين كبار، وفي محكمة العدل الدولية، أعلى محكمة في الأمم المتحدة، التي تحقق في شكوى قدمتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بشأن الإبادة الجماعية والتحريض على الإبادة الجماعية.

واعتبرت الصحيفة أن تعرض إسرائيل إلى "التسونامى الدبلوماسى" – وهو التعبير الذى صاغه لأول مرة رئيس الوزراء السابق إيهود باراك عندما كان وزيرا للدفاع في عهد نتنياهو – لم يؤت ثماره بعد.

وأضافت الصحيفة أنه رغم التعبير الواسع النطاق عن الدعم الدولي لإسرائيل بعد هجوم حماس في 7 أكتوبر، فإن سلوكها في الحرب في غزة، بالتزامن مع الارتفاع الحاد في أعمال العنف المؤيدة للمستوطنين في الضفة الغربية المحتلة، أدى بسرعة إلى تفاقم الإحباطات المتفاقمة منذ فترة طويلة بسبب رفض نتنياهو للتدخل والتفكير في أي تقدم نحو إقامة الدولة الفلسطينية.

وواصلت حكومته المضي قدمًا على الرغم من التحذيرات الصريحة، بما في ذلك في مارس من وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، بأن البلاد تخاطر بمزيد من العزلة العالمية إذا هاجمت مدينة رفح الفلسطينية في قطاع غزة.

وبينما حاول كبار المسئولين الإسرائيليين أن يكونوا متفائلين في مواجهة الضغوط الدولية، قائلين إنهم سيواصلون القتال بمفردهم، فإن العديد من التحركات لها عواقب واقعية على دولة تواجه مشاكل اقتصادية بسبب الحرب.

ويقول يوسي ميكيلبيرج، من مركز أبحاث تشاتام هاوس: "ما حدث في الأشهر القليلة الماضية هو تراكم لكثير من الأشياء التي كانت في طور التنفيذ منذ سنوات. لقد ظل الخبراء يحذرون منذ سنوات من خطر الانهيار الداخلي وأن الوضع [بين إسرائيل والفلسطينيين] غير قابل للاستمرار. هذا لا يبرر أي شيء حدث في 7 أكتوبر … ولكن ربما لا يكون دعم إسرائيل بكميات لا حصر لها من الأسلحة فكرة جيدة عندما يتم إسقاطها على المدنيين".


ومثل آخرين، يرى ميكيلبيرج أن الأحداث التي تجري في إسرائيل، حول ائتلاف اليمين المتطرف الذي يتزعمه نتنياهو، متزامنة، مما يدفع الحكومات في النهاية إلى التصرف بشأن المخاوف القائمة منذ فترة طويلة. وأوضح "عنف المستوطنين ليس جديدا، ولكن عندما تجلب ممثلين عن هؤلاء المستوطنين، وأحدهم الذي أدين [بن جفير]، كجزء من الحكومة، فإن الحجة القائلة بأن عنف المستوطنين موجود بطريقة ما على الهامش لم تعد قائمة".

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة