أهالى قرية محلة سبك بالمنوفية يناشدون بحفر مروى.. ورئيس المدينة: دراسة المشكلة وحلها

الأحد، 12 مايو 2024 09:30 ص
أهالى قرية محلة سبك بالمنوفية يناشدون بحفر مروى.. ورئيس المدينة: دراسة المشكلة وحلها بداية المروى
المنوفية - محمود شاكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حالة من القلق الشديد والغضب سيطرت على أهالى قرية محلة سبك التابعة لـ مركز أشمون بمحافظة المنوفية، وذلك بعد تكرار شكواهم بعدم تشغيل مروى " مسقى حنورة " والتى تخدم آلاف الأفدنة بالقرية والقرى المجاورة، والتى استمرت لفترة طويلة ولم يتم حفرها رغم تلك المناشدات والمطالبات ما أدى إلى الاعتماد على الرى بالطرق الأخرى بالمياه الجوفية وهو الأمر الذى قد أدى إلى إرهاق الأرض بشكل كبير وارتفاع نسبة الملوحة بها.

قال رضا زهران، أحد المواطنين بالقرية، إن المروى هام بشكل كبير، وأنهم ناشدوا لفترات طويلة أن يتم حفرها حتى يتمكنوا من رى الأراضى التى تزيد مساحتها عن 450 فدانا، بزمام القرية والقرى المجاورة موزعة على 7 أحواض متفرقة، ولكن دون أن يكون هناك أى تحريك لساكن، مؤكدا على أنه ناشد جميع المسئولين فى القطاع من أجل وضع حلول لتلك الأزمة.

وأضاف زهران أنه توجه بالعديد من الشكاوى والاستغاثات لكل الجهات المنوط بها الأمر حتى يتمكنوا من حفر المسقى من جديد والتى أصبحت بين خبر كان مما وصفها، لافتا إلى أنها لابد وأن يتم حفرها للحفاظ على الأفدنة التى تعانى حاليا من ارتفاع الملوحة واجهاد التربة بشكل كامل.

وتابع زهران أنه تقدم بالشكوى لمكتب اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية أيضا حتى يتمكن من الحل للازمة، مشيرا إلى أن غياب النيابة عن الأراضى لسنوات جعلت الأرض منهكة ومجهدة وازدادت الملوحة بها بشكل كبير ما يؤدى إلى انخفاض الإنتاج علاوة على ارتفاع الأسعار للسلع والزراعات المختلفة.

فيما ناشد المئات من الفلاحين بتلك المنطقة أن يتم النظر إليهم والعمل على حل مشكلتهم قبل القضاء على الأراضى ذات المساحات الكبيرة التى تقترب من 450 فدانا بالحيازات الزراعية المثبتة لتلك المساحات، فضلا عن أن الأمر يحتاج إلى تدخل كبير حتى يتمكنوا من الحفاظ على أراضيهم.

وقال محمود أحمد، أحد الفلاحين، إنهم استعاضوا عن الرى من هذه المروى باستخدام الرى بدق مواتير تسحب المياه من باطن الأرض " معين " وهو أمر وان كان يوفر عليهم عبء الحصول على المياه إلا أنه مع الاستخدام المستمر يزيد من ملوحة التربة ويقلل من خصوبتها، مناشدا بأن يتم حفر المروى من جديد حتى يتمكنوا من الحفاظ على تلك المساحات من الأراضى.

من جانبه أكد المحاسب خالد النمر رئيس مركز ومدينة أشمون بمحافظة المنوفية، أنه جارى العمل على حل المشكلة من خلال التنسيق مع التعاون الزراعى والإصلاح وغيرها من الإدارات فى سبيل حل المشكلة للمواطنين.

وأكد النمر أنه يسعى جاهدا لحل تلك المشكلة والتى استقبل عدد من المواطنين بسببها، مشيرا إلى أنه أعطى توجيهات مباشرة للتعاون الزراعى حتى يتمكن من حل المشكلة والعمل على تقديم الحلول اللازمة.

المروى تحولت إلى طريق
المروى تحولت إلى طريق

 

جانب من المروى به به بعض المياة
جانب من المروى به به بعض المياة

 

المروى بعد ردمها
المروى بعد ردمها

 

بداية المروى
بداية المروى

 

التعديات بالردم على المروى
التعديات بالردم على المروى

 

جزء من المروى قبل أن تجف المياة بها
جزء من المروى قبل أن تجف المياة بها









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة