50 معلومة عن مواجهة الزمالك ونهضة بركان فى نهائى الكونفدرالية الليلة.. شيكابالا على رأس 9 غيابات فى كتيبة جوميز.. الفارس الأبيض يبحث عن معادلة إنجاز ليفربول والبايرن.. وبطل المغرب يرفع شعار الثأر من موقعة 2019

الأحد، 12 مايو 2024 01:30 م
50 معلومة عن مواجهة الزمالك ونهضة بركان فى نهائى الكونفدرالية الليلة.. شيكابالا على رأس 9 غيابات فى كتيبة جوميز.. الفارس الأبيض يبحث عن معادلة إنجاز ليفربول والبايرن.. وبطل المغرب يرفع شعار الثأر من موقعة 2019 فريق الزمالك
كتبت لبنى عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يترقب عشاق الساحرة المستديرة دقات العاشرة مساء اليوم، الأحد، لمتابعة اللقاء المصيري الذى يجمع الزمالك مع نهضة بركان المغربى فى ذهاب نهائى بطولة الكونفدرالية الأفريقية على ملعب البلدي ببركان، ونرصد فى الملف التالى كل ماتريد معرفته عن صدام الليلة التاريخى بين بطلى مصر والمغرب..

1_افتتح الزمالك مشواره فى الكونفدرالية بتخطى عقبة ارتا سولار بطل جيبوتى بالخسارة ذهاباً بهدفين دون رد ثم الفوز إياباً بأربعة أهداف مقابل هدف ليصعد لدور المجموعات وخلاله فاز الفارس الابيض على أبو سليم الليبى بهدف دون رد ثم على سوار الغينى برباعية دون رد ثم على ساجرادا الانجولى بهدف دون رد ثم تعادل سلبياً مع بطل أنجولا ثم فاز على أبو سليم الليبى بهدفين مقابل هدف ثم الغيت مباراته مع سوار الغينى ليتأهل لربع نهائى البطولة ويلاقى مودرن فيوتشر وفاز ذهاباً بهدفين مقابل هدف ثم تعادل إياباً بهدف لكل فريق ليتأهل لنصف نهائى البطولة وتعادل سلبياً في مباراة الذهاب أمام دريمز الغانى بالقاهرة ثم حقق الفوز بثلاثية في غانا ليتأهل لنهائى البطولة.

2_افتتح نهضة بركان المغربى مشواره في الكونفدرالية بتخطى عقبة بيندل انسورانس بطل نيجيريا بالتعادل ذهاباً 2-2 ثم الفوز إياباً بهدف دون رد في الدور الثانى للبطولة وفى دور المجموعات حقق نهضة بركان فوزاً على سيخوخون يونايتد بطل جنوب أفريقيا بهدفين دون رد ثم فاز على الملعب المالى بهدفين مقابل هدف ثم فاز على ديابل نوار بطل الكونغو بهدفين دون رد ثم خسر من نفس الفريق بهدف دون رد ثم تعادل سلبياً مع سيخوخون يونايتد ثم حقق الفوز بثلاثية دون رد على الملعب المالى.

وفى ربع النهائي تخطى نهضة بركان عقبة أبو سليم الليبى بالتعادل السلبى ذهاباً وبالفوز بثلاثية مقابل هدفين إياباً ، و وصل نهضة بركان إلى المباراة النهائية بعد انسحاب فريق اتحاد العاصمة من مواجهته في الدور نصف النهائي، بسبب ارتداء اللاعبين قمصان تحمل خريطة المغرب.

3_تبلغ القيمة التسويقية للزمالك 19.55 مليون يورو، فيما تبلغ القيمة التسويقية لنهضة بركان 11.99 مليون يورو.

4_ يسعى الزمالك لحصد لقب الكونفدرالية الأفريقية، لمواصلة الزحف فى سباق الأندية الأكثر تتويجاً بالألقاب القارية، حيث إن الفارس الأبيض حال فوزه باللقب سيعادل بطولات كلاً من العملاق الإنجليزي ليفربول الذى يمتلك 14 لقبا قاريا، والعملاق الألماني البافاري بايرن ميونخ الذى يمتلك أيضاً 14 بطولة قارية.

5_لعب الزمالك أمام 9 أندية مغربية، على رأسها الرجاء والوداد، وكذلك الجيش الملكي ونهضة بركان والمغرب الفاسي واتحاد طنجة والفتح الرباطي والمكناسي وحسنية أغادير.

6_بدأ الزمالك مواجهاته أمام الفرق المغربية ضد الجيش الملكي في نصف نهائي بطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري عام 1985، ففاز الأبيض ذهابا 2-0، وخسر إيابا بالنتيجة نفسها، قبل أن تحسم ركلات الترجيح تأهل الفريق العسكري للنهائي.

7_التقى الزمالك مع أندية المغرب في 23 مباراة قبل لقاء نهضة بركان الليلة حقق الفارس الأبيض 13 فوز و 5 تعادلات وتلقى 5 هزائم وسجل لاعبوه 32 هدفاً وتلقت شباكه 18.

5_كانت آخر مواجهة بين الزمالك وفرق المغرب أمام الوداد بدوري أبطال أفريقيا وخسر الفريق الأبيض فى المغرب 3-1 ذهاباً وخسر إياباً 1-0.

6_تعد هذه المرة الثانية في تاريخ الزمالك الذي يتقابل فيها مع نهضة بركان المغربي في نهائي بطولة الكونفدرالية، بعدما سبق والتقيا الفريقان فى نهائي البطولة عام 2019 وحسم الفارس الأبيض اللقب بركلات الترجيح بعدما تبادل الفريقين الفوز بهدف دون رد.

7_يتمتع الفارس الأبيض بسجل رائع أمام الفرق المغربية في بطولة كأس الكونفيدرالية قبل مواجهة نهضة بركان المغربي في نهائي البطولة، حيث خاض الزمالك 6 مباريات فاز في 3 وتعادل 2 وخسر لقاءً وحيداً.

8_النادي الأول هو نهضة بركان ومنافس الموسم الحالي في نهائي لعب الأبيض من قبل معه نهائي 2019، حيث خسر ذهابًا فى المغرب بهدف نظيف قبل أن يتعادل فى الإياب بهدف وذهب النهائي لركلات الترجيح التي ابتسمت للفارس بنتيجة 5-3.

ولعب الزمالك أمام اتحاد طنجة وفاز عليه في الذهاب على القاهرة بنتيجة 3-1 وتعادل سلبيًا خارج ملعبه ، أما النادي الأخير هو حسنية أغادير، حيث فاز أيضًا الزمالك فى القاهرة بهدف نظيف وتعادل سلبيًا خارج ملعبه.

9_يعد أحمد سيد زيزو نجم الزمالك ومنتخب مصر هو الورقة الرابحة للفارس الابيض فى النهائى الافريقى المرتقب بعدما لعب 9 مباريات بالكونفدرالية بالنسخة الحالية بمعدل 727 دقيقة لعب سجل خلالها 4 أهداف وصنع مثلهم وتلقى بطاقة صفراء وحيدة.

10_يتطلع زيزو لقيادة الزمالك لمنصة التتويج بالكونفدرالية للمرة الثانية فى تاريخه، كما يطمح فى التتويج بلقب هداف البطولة.

11_يفتقد فريق الزمالك جهود 9 لاعبين فى مباراة الليلة أمام نهضة بركان هم محمود عبد الرازق شيكابالا ومصطفى شلبى ومصطفى الزناري ومحمد عبد الشافى ومحمود الونش بسبب الاصابة فيما يغيب الثلاثى عبد الله السعيد وناصر ماهر وسيف جعفر بسبب عدم القيد الافريقى بجانب غياب محمود علاء لأسباب فنية.

12_جاءت قائمة الزمالك كالتالي:

حراسة المرمى : محمد عواد – محمد صبحي - معاذ علاء الدين.

خط الدفاع : عمر جابر – حمزة المثلوثي - حسام عبد المجيد - ياسر حمد - أحمد فتوح.

خط الوسط : نبيل عماد دونجا – محمد أشرف "روقا" - محمد شحاتة - أحمد حمدي - زياد كمال – سيد عبد الله "نيمار" – ترافيس موتيابا – محمد عاطف – مهاب ياسر - إبراهيما نداي – يوسف أوباما - أحمد مصطفى "زيزو".

وخط الهجوم: سيف الجزيري - ناصر منسي - سامسون أكينيولا.

13_يطمح الزمالك للظفر باللقب الإفريقي، والعودة مجدداً لاعتناق الألقاب القارية بعد غياب أربع سنوات، حينما فاز الفريق الأبيض على الترجي الرياضي التونسي بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد وتوج بلقب السوبر الأفريقي، عقب فوزه بالكونفدرالية الإفريقية على حساب نهضة بركان المغربي في نسخة 2019.

14_حال نجاح الزمالك في التتويج بالكونفدرالية سيحصد جائزة مالية قدرها 2 مليون دولار من الاتحاد الأفريقى "كاف".

15_يتأهب الأبيض لتحقيق نتيجة إيجابية فى المغرب، لتسهيل مهمة أبناء ميت عقبة قبل خوض لقاء الإياب في ستاد القاهرة الدولي، والذي سيقام في الثامنة مساء 19 مايو الجاري.

16_خسر الزمالك مرة واحدة فقط من آخر 21 مباراة له في بطولة كأس الكونفدرالية (فاز 12 تعادل 8)، حيث خسر أمام نهضة بركان في ذهاب نهائي 2019 (0-1).

17_فاز نهضة بركان بآخر 11 مباراة على أرضه في بطولة كأس الكونفدرالية (بما في ذلك الفوز على اتحاد الجزائر في نصف النهائي هذا الموسم)، آخر مرة فشلوا في القيام بذلك كانت في أبريل 2021 (0-0 أمام شبيبة القبائل).

18_ستصبح مباراة نهضة بركان والزمالك أول مباراة تُلعب مرتين في نهائي كأس الكونفدرالية، بعد أول مواجهة بينهما في 2019، فاز كل فريق 1-0 على أرضه لكن الزمالك توج باللقب بعد ركلات الترجيح (5-3).

19_ يمكن لنهضة بركان أن ينتزع لقبه الثالث في كأس الكونفدرالية ويعادل النادي الصفاقسي باعتباره الفريق صاحب أكبر عدد من الانتصارات في المسابقة، وإذا فاز نهضة بركان باللقب، سيكون هذا هو اللقب الثامن لفرق دولة المغرب، أي أكثر بثلاثة ألقاب من أي دولة أخرى.

20_سيكون نهضة بركان المُلقب بـ "أسياد الشرق" متسلحًا بجماهيره ومن قبل ذلك ملعبه والذي لم ينهزم فيه الفريق المغربي سوى مرتين في الموسم الحالي"2023-2024

"

21_يخوض نهضة بركان مبارياته على الملعب البلدي ببركان والذي يتسع لما يقرب من 12 ألف مشجع ، وخاض - بطل الكونفدرالية في نسختي 2020 و2022 - 20 مباراة على ملعبه بمختلف المسابقات الرسمية هذا الموسم.

22_حقق نهضة بركان 14 انتصارا من بينها اللقاء الاعتباري الذي لم يُلعب ضد اتحاد العاصمة، وتعادل في 5 من بينها لقاء انتهى سلبيا ثم حسمه ركلات الترجيح لصالح الجيش الملكي، وخسر مباراة وحيدة.

23_كان للزمالك مواجهة وحيدة في ملعب بركان بذهاب نهائي الكونفدرالية 2019 وخسر بنتيجة 1-0.

24_خاض معين الشعباني المدير الفني لنادي نهضة بركان أمام نادي الزمالك 7 مباريات في مختلف البطولات القارية.

25_كان الفوز من نصيب معين في 3 مباريات لكنه تلقى الهزيمة أربع مرات على يد الفارس الأبيض في المواجهات السابقة بينهم.

26_واجه الشعباني الفارس الأبيض عندما كان يتولى القيادة الفنية لنادي الترجي التونسي، وفريق المصري البورسعيدي وسيراميكا.

27_لعب الترجي تحت قيادة معين الشعباني في نهائي السوبر الإفريقي لنسخة 2020، خسر الترجي وقتها على يد الأبيض بنتيجة 3-1.

28_تجدد اللقاء في ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا موسم 2020، خسر الترجي في الذهاب بنتيجة 3-1، وفاز الترجي في مباراة العودة 1-0.

29_وجاءت نتائج دور المجموعات بدوري أبطال أفريقيا 2021 كالأتي:

خسر الزمالك من الترجي في تونس بنتيجة 3-1

خسر الزمالك من الترجي في القاهرة بنتيجة 1-0

30_مع فريق المصري البورسعيدي، سقط الشعباني أمام الزمالك بهدفين مقابل هدف في بطولة الدوري المصري الممتاز.

31_بجانب مباراة مع سيراميكا أمام الزمالك، انتهت لصالح الفارس الأبيض بهدف دون رد سجله التونسي سيف الدين الجزيري.

32_يملك الزمالك في قائمته هذا الموسم 4 لاعبين كانوا معه خلال موسم 2018-2019، شاركوا جميعًا في رحلة التتويج بكأس الكونفدرالية ويمكنهم تكرار الانجاز حينما يواجه الفارس الابيض نهضة بركان في نهائي الكونفدرالية بالنسخة الحالية كالتالي:-

33_محمود علاء مدافع الزمالك شارك المدافع في جميع مباريات الزمالك بالكونفدرالية باستثناء مواجهتي بترو أتلتيكو الأنجولي في دور المجموعات، كما سجل هدفين، أهمهما كان في إياب نهائي 2019 من علامة الجزاء ولكنه يغيب عن مباراة الذهاب الليلة لأسباب فنية.

34_فيما يعانى محمود الونش مدافع الزمالك من إصابة في الرباط الصليبي، لكنه كان جزءًا رئيسيًا من المجموعة التي كسبت لقب 2019، مشاركًا في 11 مباراة، من بينها إياب النهائي في استاد القاهرة

35_ بينما لم يكن أحمد زيزو الذي بات أبرز نجوم الزمالك في السنوات الماضية أساسيًا باستمرار في فريق 2019، لكنه شارك ضد نهضة بركان ذهابًا وإيابًا، بواقع 88 دقيقة في المباراتين ويعد الورقة الرابحة فى النسخة الحالية للكونفدرالية.

36_فى المقابل لعب يوسف أوباما نجم الزمالك كل المباريات باستثناء لقاء القطن في ذهاب الدور التمهيدي، كما سجل 3 أهداف، أبرزها في شباك بترو أتلتيكو الأنجولي، عندما كان موقف الزمالك من عبور المجموعات معقدًا.

37_نهضة بركان في المركز الثالث بالدوري المغربى، لعب 26 مباراة جمع 46 نقطة « 12 فوزًا - 10 تعادلات- 4 هزائم»  سجل 33 هدفًا، استقبل 17.

38_بينما الزمالك في المركز الثالث عشر بالدوري المصري، لعب 15 مباراة، جمع 24 نقطة من «7 فوز – 3 تعادلات – 5 هزائم»، سجل 23 هدفًا، استقبل 15 هدفًا

39_مباراة الذهاب سيقودها الكيني بيتر واويرو كاماكو حكماً للساحة، ويعاونه مواطنيه جيلبرت كيبوكيتش شيرويوت وستيفن إليزار أونينجو مساعدين، والبوروندي باسيفيك ندابيها وينيمانا حكماً رابعاً، ويتواجد التونسي هيثم قيراط كحكم للفيديو، ويعاونه الجنوب أفريقي توم أبونجيل والزامبية ديانا شيكوتيشا، الجيبوتي محمد ياسين يونس مراقباً عاماً على المباراة، في حين يراقب الحكام الصومالي علي محمد أحمد.

40_ يبلغ الحكم الكيني بيتر واويرو كاماكو من العمر 40 عاما ، ويعد من مواليد مدينة نيوربي، وحصل على شهادة الماجيستير في العلوم والرياضيات ، مدير أكاديمي وباحث، كما حصل على شهادة الدكتوراة في في الرياضيات عام 2013.

41بدأ مسيرته التحكيمية في 2011 بإدارة الدوريات الأقل في كينيا، ثم في 2013 بدأ مسيرته مع الدوري الكيني الممتاز، حتى أصبح حكما دوليا في 2017.

42_أدار مباريات في بطولة أمم إفريقيا تحت 20 عام في عام 2019، بجانب كأس الأمم الإفريقية للكبار 2019 في مصر، وكأس العالم للشباب تحت 17 عام

43_كما أدار كاماكو أيضا العديد من المباريات في بطولة أمم إفريقيا 2021 بالكاميرون، هذا إلى جانب مباريات دوري أبطال إفريقيا والكونفدرالية.

44_ سبق لكاماكو إدارة مباراة الأهلي والترجي التونسي في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا العام الماضي، والتي انتهت بفوز الأهلي بثلاثية دون رد.

45_المرة الوحيدة التي لعب فيها نهضة بركان، نهائي كأس الكونفدرالية، بنظام الذهاب والإياب، هي التي خسر فيها الفريق المغربي اللقب، وكانت أمام الزمالك، وقتها فاز كل فريق على ملعبه (1-0)، وتوج الأبيض بركلات الجزاء بنتيجة (5-3).

46_خسر نهضة بركان نهائي واحد من 3 لعبها ببطولة الكونفدالية، لذلك يعد أكثر المستفيدين من خوض النهائي من مباراة واحدة، حيث لعبه مرتان من الـ3 مواسم التي كان النهائي خلالها بهذا النظام، واستطاع بركان التتويج باللقب في المرتين.

47_نهضة بركان سيلعب نهضة بركان المغربي للمرة الرابعة خلال آخر 6 نسخ من بطولة الكونفدرالية، ليحقق إنجاز غير مسبوق، في المسابقة القارية.

 

48_يبلغ متوسط أعمار لاعبي نادي الزمالك 26.7 عاماً فيما يبلغ متوسط أعمار لاعبي نهضة بركان إلى 25.9 عاماً ، يعد محمود عبد الرازق شيكابالا أكبر اللاعبين سناً في قائمة الزمالك ب 38 عاماً فيما يعد بكر الهلالي أكبر لاعبي نهضة بركان سناً، حيث يصل عمره إلى 36 عاماً.

49_قبل صدام الليلة التقت الاندية المصرية مع نظيرتها المغربية فى 96 مباراة حققت الاندية المصرية 40 فوز وتلقت 31 خسارة وانتهت 25 مباراة بالتعادل بين الطرفين.

50_من المنتظر أن يدفع البرتغالى جوزيه جوميز المدير الفنى للزمالك بالقوة الضاربة أمام نهضة بركان الممثلة في رباعى خط الدفاع، حمزة المثلوثى، حسام عبد المجيد، عمر جابر، وأحمد فتوح وفى الوسط سيقوم بالاعتماد على نبيل عماد "دونجا" وأحمد حمدى، زياد كمال، بينما يقود هجوم القلعة البيضاء الثلاثي أحمد سيد زيزو وإبراهيما نداى والتونسى سيف الجزيرى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة