لو عندك رهبة من الامتحانات.. 7 نصائح تساعدك فى التغلب عليها

السبت، 11 مايو 2024 07:00 م
لو عندك رهبة من الامتحانات.. 7 نصائح تساعدك فى التغلب عليها رهب المذاكرة
إيمان حكيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الرهبة من الامتحانات والمذاكرة خصوصًا إذا تراكمت تلك المواد طوال العام يمكن أن تكون تحديًا صعبًا للكثير من الطلاب، فيما يلي يستعرض اليوم السابع أبرز النصائح للتخلص من رهب الامتحانات وتراكم المواد وفقًا لما أشار إليها دكتور عبد العزيز آدم استشاري علم النفس السلوكي.

- تقليل معدل التوتر

يجب الابتعاد عن الضغوط الزائدة والاسترخاء قبل الامتحانات من خلال النوم الجيد وممارسة التمارين البدنية وينصح بعمل تقنيات التنفس العميق والتأمل للتخلص من التوتر والقلق.

- التخطيط والتنظيم

يجب تحديد جدول زمني للدراسة قبل فترة الامتحانات مع وضع خطة تفصيلية للمواد والمواضيع التي يجب تغطيتها. ومن خلال هذا الجدول يجب تحديد الأولويات وتقسيم المواد خلال اليوم في فترات يمكن التركيز فيها بشكل فعال.

- تحفيز الذات

تحدث مع نفسك بأسلوب ايجابي مشجع وثق بقدراتك على تحقيق النجاح.

- التحضير والمراجعة

التحضير الجيد يمن القدرة على استيعاب المعلومات بشكل أفضل. علاوة على مراجعة المواد بشكل منتظم واستخدام أساليب التذكير المناسبة مثل الملاحظات والملخصات. واختبر نفسك بأسئلة الامتحانات السابقة لتقييم استعدادك

- طلب المساعدة في الوقت المناسب

في مرحلة معينة يجب عدم التردد في طلب المساعدة من المعلمين أو الزملاء في الدراسة في حال مواجهة أي صعوبات في المذاكرة قبل الامتحان.

- تقديم الامتحان بثقة

يجب التدريب على حل الأسئلة المماثلة وعمل بمحاكاة لبيئة الامتحان لتزيد من الثقة بالنفس. كذلك يلزم تجنب التفكير الزائد في النتائج المحتملة وبدلا عن ذلك يجب الحرص على الأداء في اللحظة.

- المكافأة والاستراحة

بعد انتهاء كل امتحان، احتفل بإنجازك وكافئ نفسك بنشاط ممتع واعطي نفسك فترة استراحة قصيرة واسترخاء قبل البدء في الامتحان التالي

رهب المذاكرة
رهب المذاكرة
رهب الامتحانات
رهب الامتحانات

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة