طبيب يحذر من أنواع دايت سريعة قد تدمر صحتك

السبت، 11 مايو 2024 08:00 م
طبيب يحذر من أنواع دايت سريعة قد تدمر صحتك أنواع دايت سريعة
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور كريم جمال، أخصائى التغذية العلاجية بجامعة عين شمس، إن أنظمة الدايت القاسية أو السريعة لإنقاص الوزن تحرم الجسم من المغذيات التى يحتاجها، مضيفًا أن نقص المغذيات يؤثر بشكل لحظي وكذلك بشكل تراكمى.

وأوضح، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أنه مع نقص الطاقة يبدأ الجسم يشعر بالإجهاد والتعب والدوخة وقد يصل إلى الإغماء والوفاة فى بعض الحالات.

وأشار إلى أن بعض مرضى السكر إذا اتبع الريجيم القاسي بجانب أدويته قد يؤدي لوفاته، مضيفًا أن بعض الأنظمة تتسبب فى اختلال نسب الأملاح فى الدم وهذا يؤدى لآثار جانبية خطيرة تؤدي لدخول المستشفى وتهدد حياة الشخص.

وأوضح أنه من أنواع الدايت القاتلة هناك أنظمة كيميائية تعتمد على تقليل شديد فى كميات الطعام مثل: صيام الماء التى تعتمد فقط على شرب الماء أو ريجيم النوع الواحد مثل: ريجيم البطاطس أو الموز وتؤدى لنقص شديد فى المعادن والبروتين وتشكل خطرًا على الجسم.

وأشار إلى أن بعض الأنظمة تؤدى لآثار جانبية متراكمة لأنها تؤدى لنقص فى عناصر الجسم يحتاجها مثل: الحديد والزنك وفيتامين ب12 وهذا فى حالة اتباع الشخص ريجيم لا يدخل فيه أى لحوم مثل: النظام الغذائى النباتى.

وأكد أن اتباع ريجيم الكيتو لفترات طويلة قد يشكل خطر على الصحة، حيث ذكرت بعض التقارير إصابة البعض بمشاكل فى المرارة وارتفاع الكوليسترول، مضيفا أن مرضى القلب أو المرارة أو ارتفاع الكوليسترول قد يسبب له الكيتو دايت آثار جانبية خطيرة.

وأوضح الدكتور كريم جمال، أن الأنظمة الفقيرة بالمغذيات تسبب ضعف عام وفقدان الكتلة العضلية وتسبب انقطاع الدورة الشهرية واختلال الهرمونات ومع الأطفال هذه الأنظمة تكون خطيرة على حياتهم وعلى نمو جسمهم.

وأضاف أنه بالنسبة لكبار السن هذه الأنظمة تكون خطيرة لأن عندهم ضعف عام مع تقدم العمر، كما أن جسمهم لا يستفاد بالأكل بالشكل الأمثل مقارنة بالشخص الأصغر سناً، كما أن إعطائهم نظام غذائى قاسى يعرضهم لسوء التغذية، وكذلك الإصابة بأنيميا نقص الحديد.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة