سنابل الذهب.. توريد القمح المحلى يتجاوز 2.3 مليون طن حتى الآن.. 450 نقطة استلام على مستوى المحافظات.. وزارة التموين تحظر استخدامه فى صناعة الأعلاف والمزارع السمكية.. وتؤكد: صرف مستحقات المزارعين أولا بأول

السبت، 11 مايو 2024 08:00 ص
سنابل الذهب.. توريد القمح المحلى يتجاوز 2.3 مليون طن حتى الآن.. 450 نقطة استلام على مستوى المحافظات.. وزارة التموين تحظر استخدامه فى صناعة الأعلاف والمزارع السمكية.. وتؤكد: صرف مستحقات المزارعين أولا بأول حصاد القمح - أرشيفية
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتابع غرفة عمليات وزارة التموين والتجارة الداخلية استلام القمح المحلى على مستوى محافظات الجمهورية من خلال ما يقرب 450 نقطة استلام وسط تيسير كافة الإجراءات لتوريد وصرف مستحقات المزارعين أول بأول في اطار الحرص على  التشجيع على التوريد  واستلمت الجهات المسوقة أكثر من 2.3 مليون طن قمح محلي حتى الان، لصالح وزارة التموين لاستخدامه في انتاج الخبز المدعم .

وتوفر وزارة التموين القمح المحلى للمطاحن لإنتاج الدقيق ثم صرفه للمخابز البلدية المنتشرة على مستوى محافظات الجمهورية لإنتاج الخبز المدعم  بسعر 5 قروش للرغيف، لأصحاب البطاقات التموينية ، حيث تنتج الزوارة ما يقرب من 250 مليون الى 270 مليون رغيف يوميا  ويستفيد من منظومة دعم الخبز ما يقرب من 72 مليون مواطن مقيدين على البطاقات التموينية.

وجاء قرار الحكومة بزيادة سعر القمح المحلى هذا العام لتشجيع المزارعين على التوريد حيث تتسلم وزارة التموين والتجارة الداخلية القمح بسعر الاردب نقاوة 23.5 بـ 2000 جنيه، والأردب درجة نقاوة 23 بـ 1950 جنيها، والأردب درجة نقاوة 22.50 بـ 1900 جنيه، مع استمرار  حظر نقل القمح المحلى من مكان إلى آخر إلا بعد الحصول على التصريح من مديرية التموين بالمحافظة المنقول منها القمح، كذلك حظر استخدام القمح المحلي على مطاحن القطاع الخاص أثناء موسم التوريد الا بتصريح من وزارة التموين، بالإضافة الى حظر القرار اصحاب مصانع الاعلاف والمزارع السمكية من استخدام القمح المحلي في أى من مكونات الأعلاف .

وأكدت وزارة التموين استمرار استلام المحلي المحلى حتى نهاية الموسم  مع  تشكيل لجان الاستلام لكل نقطة استلام وفرز برئاسة عضو التموين وعضوية كافة الجهات المعنية، وتضم لجان مواقع استلام وتخزين القمح المحلي مندوب عن كل من مديرية التموين، والهيئة القومية لسلامة الغذاء أو من الشركات المتخصصة للفرز، ومديرية الزراعة، و الجهات المسوقة وأمين الموقع التخزيني، والجمعية القبانية او وزان معتمد، ومن  البورصة السلعية،و تقوم اللجان بفحص كامل الكميات الموردة للتأكد من درجة النقاوة في الكميات المستلمة، وإصدار أمر دفع لصرف مستحقات المزارعين.

على جانب آخر تتابع الأجهزة الرقابية بوزارة التموين والتجارة الداخلية بالتنسيق مع جهاز حماية المستهلك مدى التزام أصحاب المخابز السياحية بيبيع الخبز السياحى "الحر" والفينو بالأسعار المقررة  وهى الرغيف الخبز وزن 80 جرام 150 قرشا ووزن 40 جراما 75 قرشا ووزن 25 جراما 50 قرشا، و أسعار الفينو بـ150 قرشا لوزن 50 جراما و100 قرش لوزن 35 جراما على ان تقوم اللجنة العليا الخاصة بمتابعة اسعار الخبز الحر برصد تحركات الأسعار في ضوء تراجع اسعار الدقيق الحر بمطاحن 72٪ إضافة إلى عناصر التكلفة وان يتم تحديد  الاسعار و الاوزان والمواصفات الفنية فى ضوء متغيرات تكلفة الإنتاج وأسعار الدقيق صعودا وهبوطا بصفة شهرية.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة