مندوب مصر بالأمم المتحدة: نطالب المجتمع الدولى بالضغط على إسرائيل للتجاوب مع الوساطة

الجمعة، 10 مايو 2024 11:50 م
مندوب مصر بالأمم المتحدة: نطالب المجتمع الدولى بالضغط على إسرائيل للتجاوب مع الوساطة السفير أسامة عبد الخالق
محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دعا مندوب مصر لدى الأمم المتحدة السفير أسامة عبد الخالق الدول الأعضاء بالجمعية العامة للأمم المتحدة العمل على سرعة إصدار الأمم المتحدة قرارا بمنح دولة فلسطين العضوية الكاملة، مطالبا المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل للتجاوب مع جهود الوساطة الحالية.

واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، قرارًا بأحقية دولة فلسطين للعضوية الكاملة فى الأمم المتحدة، ويوصى مجلس الأمن بإعادة النظر بهذه المسألة إيجابيًا.

ونستعرض مع حضراتكم نص قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة فى النقاط التالية:
 
1- دولة فلسطين مؤهلة لعضوية الأمم المتحدة وفقا للمادة 4 من ميثاق الأمم المتحدة. وبالتالى ينبغى قبولها لعضوية الأمم المتحدة.
 
2- يوصى مجلس الأمن بإعادة النظر فى الأمر بشكل إيجابى فى ضوء هذا القرار وفى ضوء فتوى محكمة العدل الدولية الصادرة فى 28 مايو 1948، وبما يتفق تماما مع المادة 4 من الميثاق.
 
3- تقرر على أساس استثنائى ودون إرساء سابقة اعتماد الطرائق المبينة فى مرفق هذا القرار المشاركة دولة فلسطين فى دورات وأعمال الجمعية العامة والمؤتمرات الدولية التى تعقد بموجبها. رعاية الجمعية أو الأجهزة الأخرى التابعة للأمم المتحدة، وكذلك فى مؤتمرات الأمم المتحدة.
 
4-  يطلب إلى المجلس الاقتصادى والاجتماعى، ما دامت الحقوق المعنية يمكن أن يمارسها شخص غير عضو فى المجلس، وغيره من الأجهزة والوكالات المتخصصة والمنظمات والكيانات ذات الصلة داخل منظومة الأمم المتحدة لتطبيق الطرائق المذكورة فى المرفق.
 
5. التأكيد من جديد حق الشعب الفلسطينى فى تقرير المصير، بما فى ذلك الحق فى إقامة دولة فلسطين المستقلة.
 
6. التأكيد على أن الامتثال للميثاق والقانون الدولى واحترامهما يشكلان حجر الزاوية فى تحقيق السلام والأمن فى المنطقة بأكملها.
 
7. على المجتمع الدولى بذل جهود متجددة ومنسقة بهدف التوصل دون تأخير إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلى الذى بدأ فى عام 1967، وإيجاد تسوية عادلة ودائمة وسلمية لقضية فلسطين والصراع الإسرائيلى الفلسطيني، وفقا للقانون الدولى، وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، بما فى ذلك قرار مجلس الأمن 2334 (2016)، ومرجعيات مدريد بما فى ذلك مبدأ الأرض مقابل السلام، ومبادرة السلام العربية، وإذ يؤكد من جديد فى هذا الصدد دعمه الثابت لحل الدولتين إسرائيل وفلسطين تعيشان جنباً إلى جنب فى سلام وأمن ضمن حدود معترف بها، على أساس حدود ما قبل عام 1967.
 
8. يطلب من الأمين العام أن يتخذ التدابير اللازمة لتنفيذ هذا القرار.
 
وصوت لصالح القرار الذى قدمته دولة الإمارات العربية المتحدة - بصفتها رئيسة المجموعة العربية خلال الشهر الحالي، 143 عضوا وعارضه 9 فيما امتنع 25 عن التصويت، وعارضت الأرجنتين وجمهورية التشيك والمجر وإسرائيل وميكرونيزيا وتاورو وبابا غينيا الجديدة وبالاو والولايات المتحدة القرار.
 
وبين تلك الدول التى أيدت النص العديد من أعضاء الاتحاد الأوروبى، بلجيكا، الدنمارك.إستونيا، فرنسا اليونان أيرلندا لوكسمبورج البرتغال، بولندا، سلوفاكيا سلوفينيا، وأسبانيا، كما أيدت أستراليا، الهند، بينما امتنعت كندا وبريطانيا العظمى وأوكرانيا عن التصويت.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة