تعرف على أعراض أمراض القلب وطرق الوقاية

الأربعاء، 01 مايو 2024 05:00 ص
تعرف على أعراض أمراض القلب وطرق الوقاية امراض القلب
كتب – حسام الشقويرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد أمراض القلب السبب الرئيسي للوفاة على مستوى العالم، وتتضمن مجموعة من الحالات التي تؤثر على القلب، ومنها مرض الشريان التاجي (CAD)، الذى تصبح فيه الشرايين التي تغذي القلب ضيقة أو مسدودة، وفقا لما نشره موقع  Onlymyhealth.

الأعراض الرئيسية لأمراض القلب

1  - ألم أو إزعاج في الصدر والمنطقة المحيطة به

ألم الصدر هو العرض الأكثر شيوعًا لأمراض القلب، وينجم عن ضعف تدفق الدم أو الأكسجين إلى القلب. تُعرف هذه الحالة أيضًا باسم الذبحة الصدرية، ويوصف بأنه "ضغط أو عصر في صدرك".

2 - خفقان القلب

عدم انتظام ضربات القلب، يشير إلى ضربات القلب غير المنتظمة وسببه عدم قدرة القلب على ضخ الدم، وغالبًا ما يتم وصفها بأنها إحساس بالرفرفة أو السباق أو التخطي.

3 - ضيق التنفس

غالبًا ما يعاني الشخص المصاب بمرض القلب من ضيق في التنفس، ويحدث عندما يكون القلب غير قادر على ضخ الدم، مما يؤدي إلى تراكم الدم في الأوردة التي تربط القلب بالرئتين. وهذا التراكم يؤدي بدوره إلى تسرب السوائل إلى الرئتين، وبالتالي يسبب ضيق التنفس.

4 -الوذمة " تورم القدمين "

 

"الوذمة، التي تعني ببساطة تورم القدمين أو الكاحلين أو الساقين، تنتج عن انخفاض قدرة القلب على ضخ الدم إلى أجزاء مختلفة من الجسم، مما يؤدي إلى تباطؤ تدفق الدم وبالتالي تراكم الدم في أنسجة الجسم

5 - التعرق الزائد

يعتبر التعرق الغزير غير المعتاد أحد الأعراض الرئيسية لأمراض القلب ، وذلك عندما يكون القلب غير قادر على القيام بنشاطه القلبي لضخ الدم إلى أجزاء الجسم المختلفة بشكل صحيح، يقوم الجسم بالضغط الإضافي عليه لتسهيل تدفق الدم. وهذا الضغط الإضافي يجعل الشخص يتعرق بشكل مفرط".

الوقاية من أمراض القلب

عندما يتعلق الأمر بالوقاية من أمراض القلب، فإن تغيير نمط الحياة يمكن أن يساعد. وتشمل هذه:

تناول نظام غذائي صحي ومتوازن وتجنب الأطعمة الغنية بالفيتامينات والدهون المشبعة.
- التخفيف من العادات الاستهلاكية السيئة مثل التدخين وغيرها.
النشاط البدني المنتظم
الحفاظ على وزن صحي وتجنب السمنة
إدارة ضغط الدم والسكري والكوليسترول
إدارة التوتر والقلق
اتباع عادات النوم الجيدة
 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة