الصحف العالمية تبرز وفاة بول أوستر .. وتصفه باليوم الحزين للأدب العالمى

الأربعاء، 01 مايو 2024 03:00 م
الصحف العالمية تبرز وفاة بول أوستر .. وتصفه باليوم الحزين للأدب العالمى الكاتب الأمريكى بول أوستر
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أبرزت الصحف العالمية خبر وفاة الروائى مؤلف ثلاثية نيويورك  بول أوستر، في منزله في بروكلين، نيويورك، ليلة الثلاثاء، متأثرا بمضاعفات ناجمة عن سرطان الرئة، عن عمر يناهز 77 عامًا.

ووصفت وكالة "فرانس برس" الكاتب الراحل بـ ذو العيون الغارقة المفعمة بالحيوية، ولد " أوستر" في 3 فبراير 1947 في نيوارك بولاية نيوجيرسي لأبوين من أصل يهودي نمساوي، كان مفتونًا بالكتب منذ سن مبكرة وبدأ في كتابة الشعر عندما كان طفلاً، حصل على درجات علمية في اللغة الإنجليزية والأدب المقارن من جامعة كولومبيا في مدينة نيويورك قبل أن ينضم إلى البحرية التجارية لمدة ستة أشهر، ثم سار على خطى جيمس جويس في أيرلندا واستقر في فرنسا عام 1971، عمل أوستر كمترجم في باريس لعدة سنوات، التقى خلالها بالكاتب الأيرلندي صموئيل بيكيت، الذي كان له تأثير كبير على كتاباته، بدأت مهنة أوستر في الكتابة بداية بطيئة، بعد عودته إلى الولايات المتحدة، ونشر " أوستر" 34 كتابًا طوال حياته المهنية.


وقالت الوكالة إن " أوستر " صنع اسمه برواياته الوجودية الصاخبة عن الكتّاب المنعزلين والغرباء والمتواضعين والتي حققت نجاحًا كبيرًا في أوروبا بشكل خاص، وفى جميع أنحاء العالم.


فيما أكدت صحيفة" ديلى إكسبريس" البريطانية، أن وفاة الكاتب الشهير بول أوستر ، أصابت الوسط الأدبى بصدمة وحزن العالم على فقدانه، فكان لـ " أوستر "أسلوب فريد في الكتابة ووصف بأنه ينتج "روايات ما بعد الحداثة منمقة للغاية ومليئة بالغموض ".

فيما قالت صحيفة " الجارديان" الفرنسية، إن الروائى "أوستر" اكتسب شهرة كبيرة في فترة الثمانينيات والتسعينيات من خلال "ثلاثية نيويورك" والتي تبدأ جميعها وكأنها قصص بوليسية كلاسيكية ولكنها تتطور بعد ذلك إلى حبكات تطرح أسئلة وجودية، وقد أكسبت أوستر سمعة باعتباره ضاربا ثقيلا في الأدب الأمريكي المعاصر.

يشار إلى أن ، لم يجعل الأمور سهلة دائمًا على القراء. لقد واجه قضايا الحياة الكبرى من خلال ارتباكاته الأدبية المتعمدة ونشر قصصه في جمل مركبة، ومع ذلك اجتذبت كتبه جمهورًا كبيرًا ومخلصًا.

ويشار إلى أن أوستر، قام بالتدريس في جامعة كولومبيا ولاحقًا في جامعة برينستون، وعمل في ترجمة ونشر المؤلفين الفرنسيين، بما في ذلك جان بول سارتر، أرسل مخطوطة رواية "مدينة الزجاج" إلى 17 ناشرًا، رفضوها جميعًا.
وصدرت أخيرًا عن طريق ناشر صغير في كاليفورنيا عام 1985 وسرعان ما وصلت إلى قائمة الكتب الأكثر مبيعًا، كما فعلت روايتيه التاليتين "الأشباح" (1986) و"الغرفة المغلقة" (1986).

وواصل الكتابة بلا كلل "في بلد الأشياء الأخيرة" (1987) هي رواية رسائلية بائسة تصف العالم من وجهة نظر امرأة بلا مأوى، وتتناول رواية "قصر القمر" (1989) البحث عن الهوية. وتشمل الأعمال الأخرى "ليفياثان" (1992)، "كتاب الأوهام" (2002)، "ليلة أوراكل" (2003)، "رجل في الظلام" (2008)، "حديقة الغروب" (2010)، و"4 3" 2 1 "(2017).


تدور أحداث العديد من كتب أوستر في نيويورك، حيث كان يعيش،وغالباً ما تشير هذه الكلمات إلى أحداث من الحياة الواقعية مثل الحروب في فيتنام أو العراق، أو أزمة العقارات في عام 2007 التي دفعت العديد من الأميركيين إلى الخراب المالي.


تُرجمت كتب أوستر إلى أكثر من 30 لغة وحصلت على العديد من الجوائز، بما في ذلك جائزة أمير أستورياس المرموقة في إسبانيا عام 2006، ويمكن القول إن أعماله تحظى بشعبية أكبر في أوروبا منها في الولايات المتحدة، وكثيرًا ما كانت هناك تكهنات بأنه قد يفوز بجائزة نوبل في الأدب.

لم يكتف بول أوستر بالاقتصار على الأدب فحسب، بل تحول أيضًا إلى السينما، كتب سيناريو فيلم "Smoke" للمخرج واين وانج، والذي فاز بجائزة الدب الفضي في مهرجان برلين السينمائي عام 1995، حتى أنه أخرج أفلامًا بنفسه، بما في ذلك فيلم "The Inner Life of Martin Frost" عام 2007، والذي نشأ كفيلم سينمائي. فيلم خيالي عن مؤلف، ورد وصفه في رواية أوستر "كتاب الأوهام".

غالبًا ما كان أوستر يستغل حياته من أجل عمله، وشمل ذلك الكتابة مرارا وتكرارا عن دانيال أوستر، ابنه من زوجته الأولى، الكاتبة ليديا ديفيس، حتى عندما انجرف دانيال إلى إدمان المخدرات بدءا من سنوات مراهقته.


مما دفع أوستر إلى كتابة "اختراع العزلة"، وهو انعكاس للعلاقات بين الأب والابن، وهو موضوع متكرر في أعمال أوستر، نُشرت الرواية عام 1982 وحققت نجاحًا كبيرًا وأطلقت سراح أوستر بكتاباته، في نفس العام تزوج من سيري هوستفيدت، وشكل أحد الأزواج المثقفين الأكثر شهرة في نيويورك.


في عام 2022، توفيت ابنة دانيال الرضيعة بسبب جرعة زائدة عرضية من الهيروين والفنتانيل، واتُهم دانيال بالقتل غير العمد والقتل بسبب الإهمال.
وبعد عشرة أيام، توفي دانيال نفسه بسبب جرعة زائدة من الهيروين. وبحلول تلك اللحظة، كان أوستر الأب قد توقف عن الكتابة عن ابنه ولم يعلق علنًا على المأساة المزدوجة.

نشرت هوستفيت عن تشخيص زوجها بالسرطان على إنستجرام في مارس 2023، وتوفي أوستر في 30 أبريل بسبب مضاعفات ناجمة عن سرطان الرئة، حسبما أكد أصدقاء العائلة.
 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة