إنذارات حمراء.. العالم العربى يواجه موجات طقس سيئة وتعليق الدراسة ببعض الدول

الأربعاء، 01 مايو 2024 03:10 م
إنذارات حمراء.. العالم العربى يواجه موجات طقس سيئة وتعليق الدراسة ببعض الدول سيول لبنان
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا يزال العالم العربى يواجه موجات من الطقس السئ غير المستقر، منذ أن شهدت الإمارات فى أبريل الماضى، منخفض الهدير الذى أدى إلى سقوط كمية من الأمطار لم تشهدها الإمارات منذ 75 عاماً.

ففى لبنان تتساقط الأمطار الغزيرة و السيول عند سفوح المرتفعات الشرقية وتحديا فى منطقة بعلبك، حيث جرفت المياه الحجارة والأتربة المنحدرة باتجاه أحياء العسيرة وعمشكي وحي الواد والشيقان، وصولا إلى الأسواق ومحيط القلعة، وألحقت أضرارا مادية بالمزروعات وبعض الممتلكات.

وفى الكويت، أكدت هيئة الارصاد الجوية وجود نشاط في الرياح مثيرة للغبار مع فرصة لهطول أمطار متفرقة تكون رعدية أحياناً.
كما أعلنت الإمارات عن تطبيق نظام التعليم عن بعد لكل المدارس الحكومية بالدولة غدا الخميس وبعد غد الجمعة، وذلك نظرًا للأحوال الجوية السيئة.

من جهته قرر الفريق المحلي لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في الشارقة، تفعيل منظومة الدراسة عن بُعد في جميع المدارس ومؤسسات التعليم العالي بالإمارة، مع إيقاف جميع المسابقات والأنشطة الرياضية التي يشرف على تنظيمها مجلس الشارقة الرياضي، وإغلاق كل الحدائق، وذلك يومي الخميس والجمعة المقبلين.

وكانت اللجنة العليا لإدارة الطوارئ والكوارث في دبي قد أعلنت تفعيل نظام التعليم عن بُعد لجميع المدارس الخاصة في الإمارة، نظرًا للأحوال الجوية التي من المتوقع أن تشهدها الإمارة؛ حرصًا على ضمان سلامة جميع الطلبة والطالبات والتي تشكل أولوية قصوى في كل الظروف وأيضًا سلامة جميع العاملين في تلك المدارس.


من جهتها أكدت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث عن رفع مستوى التأهب وجاهزية المنظومة الوطنية للتعامل مع الحالة الجوية التي تشهدها الدولة؛ وذلك لضمان فاعلية الاستجابة وتقديم الدعم اللازم على المستويين الوطني والمحلي.

وفى السعودية، رفَع المركز الوطني للأرصاد، اليوم الأربعاء، درجة الإنذار إلى اللون الأحمر في مناطق: (الباحة، والقصيم، وعسير، ومكة المكرمة، وجازان، والحدود الشمالية، والجوف)، متوقعًا هطول أمطار غزيرة مصحوبة بصواعق رعدية، موضحا أن الفترة تمتد بجميع المناطق حتى الحادية عشرة مساء.

وتشمل الحالة عدة محافظات بكل منطقة؛ فيما توقع الأرصاد أن تشهد تلك الفترة، سقوط أمطار غزيرة، تتضمن تأثيرات مصاحبة من رياح شديدة السرعة وانعدام في مدى الرؤية وتساقط للبرد وجريان للسيول وصواعق رعدية.

وفى هذا السياق، تشهد الرياض وعدد من المناطق فى المملكة، اليوم الأربعاء، سقوط أمطار غزيرة مصحوبة بأصوات الرعد والبرق على جميع أجزاء العاصمة.


ونظرا لسوء الأحوال الجوية تقرر تعليق الدراسة اليوم ، فى مدارس الرياض والدمام والاحساء والقسيم والشرقية والخُبر والظهران ونجران.
وتوقع المركز الوطني للأرصاد بالسعودية، أن تكون الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطارٍ رعديّة متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول مصحوبة بزخاتٍ من البرد ورياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على أجزاءٍ من مناطق: نجران، جازان، عسير، الباحة، مكة المكرمة، الرياض، القصيم، حائل، الجوف، الحدود الشمالية والشرقية، في حين يسود الضباب أجزاءٍ من تلك المناطق، كذلك على أجزاءٍ من منطقة تبوك؛ خاصة الساحلية منها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة