انخفاض مبيعات iPhone مع تحول المستخدمين الصينيين إلى هواتف ذكية أخرى

الثلاثاء، 09 أبريل 2024 09:00 ص
انخفاض مبيعات iPhone مع تحول المستخدمين الصينيين إلى هواتف ذكية أخرى ايفون
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في السنوات الأخيرة، واجهت شركة أبل انخفاضًا في مبيعات آيفون في الصين، وهي السوق التي كانت تاريخيًا حاسمة بالنسبة للإيرادات العالمية لعملاق التكنولوجيا، حيث يواجه الوضع المهيمن لجهاز آيفون من إنتاج شركة أبل في الصين تحديًا بسبب المنافسة الشرسة من العلامات التجارية المحلية، حيث يختار المستهلكون الصينيون على نحو متزايد المنتجات المحلية وسط التوترات الجيوسياسية مع الغرب.

ووفقًا لبيانات UBS، انخفضت مبيعات Apple iPhone في فبراير بنسبة 4٪ على أساس سنوي، وشحنت الشركة إجمالي 17.4 مليون وحدة على مستوى العالم، بانخفاض من 18.1 مليون وحدة في فبراير 2023، ويكشف UBS أيضًا أن الانخفاض الرئيسي كان في الصين والهند والولايات المتحدة.

تراجع مبيعات أجهزة iPhone وديناميكيات السوق

وسلط محللو شركة Counterpoint الضوء على تحول ملحوظ في سوق الهواتف الذكية الصينية، حيث شهدت شركة Apple انخفاضًا في المبيعات بنسبة 24٪ في الأسابيع الستة الأولى من عام 2024 مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

ويُعزى هذا الانخفاض إلى الحصة السوقية المتزايدة للعلامات التجارية المحلية للهواتف الذكية والتي نجحت في الاستحواذ على جزء أكبر من السوق، وكشف تقرير UBS عن انخفاض بنسبة 16% على أساس سنوي في مبيعات iPhone في الصين، مما يعكس الهيمنة المتزايدة للعلامات التجارية المحلية والتحديات التي تواجهها Apple في الحفاظ على حصتها في السوق.

وأشار تقرير UBS إلى أن العلامات التجارية المحلية للهواتف الذكية في الصين، واصلت الاستحواذ على حصة في السوق. وهذا يضع الكثير من الضغط على شركة آبل للتوصل إلى استراتيجية واستعادة مكانتها.

بالإضافة إلى ذلك، انخفضت مبيعات iPhone في السوق الهندية أيضًا بنسبة 13% على أساس سنوي، وهذا أيضًا تحدٍ خطير يواجهه الرئيس التنفيذي لشركة Apple، تيم كوك، وفي وقت سابق، أظهرت البيانات الصادرة عن شركة Counterpoint Research أن مبيعات iPhone انخفضت بنسبة 24٪ على أساس سنوي في الأسابيع الستة الأولى من هذا العام.

وعلى مدى العقد الماضي، كانت الصين واحدة من أهم أسواق آيفون خارج الولايات المتحدة، حيث تمثل حوالي 20% من مبيعات أبل العالمية، ومع ذلك، فإن هيمنة شركة أبل في السوق الصينية تواجه تحديات خطيرة. ويرجع ذلك أساسًا إلى تباطؤ الإنفاق الاستهلاكي وزيادة المنافسة من العلامات التجارية المحلية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة