أحمد غانم سلطان لـ "اليوم السابع: الحظ والتوفيق حرما شيكابالا من مصير محمد صلاح.. خلافات خارج الكرة مع حسن شحاتة أبعدتنى عن المنتخب.. وجودى مع الزمالك منعنى من تحقيق حلمى.. بعد مباراة 3-3 ضد الأهلى اتحبست شهر

الثلاثاء، 09 أبريل 2024 09:00 م
أحمد غانم سلطان لـ "اليوم السابع: الحظ والتوفيق حرما شيكابالا من مصير محمد صلاح.. خلافات خارج الكرة مع حسن شحاتة أبعدتنى عن المنتخب.. وجودى مع الزمالك منعنى من تحقيق حلمى.. بعد مباراة 3-3 ضد الأهلى اتحبست شهر احمد غانم سلطان
حوار أسماء عمر ـ تصوير حسن محمد وعمرو مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ـ الحظ والتوفيق حرما شيكابالا من مصير محمد صلاح
ـ خلافات خارج الكرة مع حسن شحاتة حرمتني وشيكابالا من التواجد بالمنتخب
ـ زيزو أحسن لاعب حالياً وحمادة إمام أفضل لاعب في تاريخ مصر
ـ كان حلمي أكون طيار لكن التصعيد للفريق الأول كان أولوية
ـ بدأت كرة القدم في مركز المهاجم وكابرال وظفني كظهير أيمن
ـ حسام حسن تخطى كلمة أسطورة ويسير على طريق الجوهري
ـ بعد مباراة 3-3 قعدت شهر في البيت بسبب الضغوط

يعتبر أحمد غانم سلطان أحد أبناء نادى الزمالك الذين تألقوا مع الفريق الأبيض، حيث نشأ لاعب القلعة البيضاء السابق فى قطاع الناشئين بميت عقبة وسار على نهج والده فى حب الزمالك ليشارك مع الفريق الأبيض لثمانى سنوات تغير فيها العديد من المدربين، إلا أنه حافظ على مركزه الأساسى مع فرسان ميت عقبة حتى رحيله بعد اضطراب أحوال الكرة المصرية وتوقف المسابقة ليقضى موسمين بين الجونة والمحلة قبل أن يتخذ قرار الاعتزال مبكراً رغم قدرته على مواصلة اللعب، اليوم السابع التقى بنجم الزمالك السابق للحديث عن الكثير من الأمور نعرضها في الحوار التالي:

ـ بالحديث عن شهر رمضان ما أبرز ما يخطر على ذهنك من ذكريات عند ذكر الشهر الكريم؟

على ذكر الناحية الكروية، أتذكر البطولات التي كنا نخوضها خلال شهر رمضان، ومباريات الدوري التي كانت تقام بعد الإفطار، وكذلك المباريات الأفريقية التي كانت تقام خلال نهار رمضان، وصعوبتها وأجوائها، كانت المباريات تقام الساعة الثانية ظهراً أوالساعة 3، وخاصة مواجهات صن داونز، كانت صعبة جداً، لأنهم حافظين الأجواء الرمضانية وكانوا يحددون هذا التوقيت لتصعيب اللقاء علينا.

بعض اللاعبين يفطرون في أيام المباريات هل سبق وفعلت ذلك؟

لم يسبق أن أفطرت في يوم مباراة، ولكن هذا اختيار متاح، وهناك لاعبين يفعلون ذلك، أغلب اللاعبين يفضلون الصيام، وأصعب اللحظات التي تمر علينا بين الشوطين، في إحدى المباريات كانت درجة الحرارة مرتفعة جداً والأمر كان صعباً، وغالباً نصف اللاعبين أفطروا بين الشوطين.

ـ كيف بدأت قصتك مع كرة القدم؟

والدي أدخلني مرسة الكرة بنادي الزمالك واستمريت بالمدرسة حتى الصعود إلى الناشئين، ولكن تأهلي للفريق الأول كانت فيها نسبة توفيق، وكنت ألعب في مركز المهاجم أو الجناح الأيمن، وبعد التأهل للفريق الأول كابرال غير مركزي إلى الظهير الأيمن لأن الفريق كان بحاجة إلى لاعب في هذا المركز.

-هل تتذكر أول مرتب مع الزمالك؟

كنت أحصل على 300 ألف جنيه أنا وعبد الشافي حوالي 5 سنوات، وأول تجديد لي كان في السنة الثانية لوجود حسام حسن معنا، ولعبنا لفترات طويلة بدون الحصول على أموال بسبب ظروف النادي.

-ومن أفضل لاعب كرة في مصر حالياً من وجهة نظرك؟

زيزو هو الأفضل في الوقت الحالي، وحمادة إمام هو الأفضل في تاريخ الكرة المصرية.

- كيف ترى المنافسة بين عبد الله السعيد وشيكابالا في الزمالك؟

عبد الله السعيد كان يجب أن يتواجد في الزمالك من فترة طويلة، الزمالك لديه أكثر من لاعب في هذا المركز، شيكابالا وعبد الله السعيد وناصر ماهر وأوباما، ولكن السعيد وشيكابالا هما أفضل رقم 10 في مصر، عندما يكون لديك هذه الثنائية لن تشعر بالقلق أو الحزن، أي مدرب يحتار لمن يمنح الفرصة للمشاركة.

ـ برأيك لماذا لم يظهر شيكابالا مع المنتخب بالشكل المنتظر؟

مشاكل، في أحد تصريحات حسن شحاتة الأخيرة، قال أن شيكابالا لم يكن يحب المعسكرات، رغم أن شيكابالا في تلك الفترة كان في أفضل مستوى، ولا يمكن أن نقول أنه كان مظلوماً أم ظالماً، كانت فترة متوترة، ولا يوجد لاعب تتاح له فرصة اللعب للمنتخب ويرفض، شيكابالا انضم في 2010، ولم يشارك إطلاقاً وهذا موضوع غريب.

ـ ماذا كان ينقص شيكابالا ليخوض مسيرة تماثل محمد صلاح؟

التوفيق والحظ، وبعض الـ "مينتاليتي".

ـ لماذا حملتك الجماهير مسؤولية هدف بركات بمباراة 3-3؟

في هذه المباراة سجلت هدفاً وتسببت في دخول هدف آخر في مرمانا، في هذا الأسبوع كان الزمالك يتفاوض مع للتجديد، وفي ذات الوقت كان هناك عرضاً من الأهلي، وبعد المباراة البعض ردد أنني تسببت في الهدف لرغبتي في الرحيل إلى الأهلي وكانت قصة كبيرة، الأحداث كلها كانت صعبة، وبقيت بعدها شهراً لا أخرج من المنزل والأمور لك تكن جيدة وخضعت لعملية وفي النهاية جددت للزمالك، وخلال موسمين في تلك الفترة لاعبنا الأهلي 4 مباريات لم نخسر أي مواجهة.

ـ ما سبب ابتعادك عن المنتخب خلال فترة لعبك؟

كنت متواجد دائماً مع منتخب مصر وفي منتخب الشباب، والمنتخب الأولمبي ولعبت كأس عالم، ولكن الأمور لم تكن جيدة بيننا وبين حسن شحاتة  لخلافات خارج كرة القدم.

ـ لماذا لم تكمل مشوارك الاحترافي في بولندا وأذربيجان؟

سافرت بولندا وحصدت الدوري مع فريقي، وبعدها تحدث معي الزمالك فعدت إلى النادي، وكان ممكن أكمل في الاحتراف.

ـ أفضل خط دفاع في الكرة المصرية من وجهة نظرك؟

إبراهيم سعيد ـ هاني رمزي ـ إبراهيم حسن ـ أحمد رمزي.

ـ لماذا لم يظهر إبراهيم سعيد بالشكل المنتظر؟

العقلية، إبراهيم سعيد ليس له شبيه، إبراهيم وصل لأعلى مرحلة وإمكانياته ليس لها مثيل.

ـ لو كانت السوشيال ميديا موجودة في وقت ظهور جيلك هل كانت تفيدكم؟

السوشيال ميديا مضرة ومفيدة، كانت ستفيدنا في أمور وتخلص علينا في حاجات لكن لو كانت موجودة كانت هتفرق.

ـ من أكثر اللاعبين مشاغبة في المعسكرات في جيلك؟

أكثر من لاعب أبرزهم حسام عرفات، في إحدى المرات كنا في بطولة أفريقية، وعرفات كان يختبئ في دولايب اللاعبين، وأفزع حسين ياسر في إحدى المرات، "كان في أباجورة في الغرفة بها مشكلة ومن خضة حسين ياسر اتكهرب".

ـ لماذا يرتبط اسمك دائماً بمحمد بركات؟

لأنه كان لاعباً عظيماً، ونجم كبير وقوي، وفي مواجهة بترقيصه أو هدف، كانت الجماهير تقول دائماً أن بركات حظه عالي على غانم، ولكن في 9 سنوات لعبنا 18 مباراة، في 500 كرة بيني وبينه يتفوق مرة وأتفوق مرة ولكننا بنحب الأفورة شوية.

ـ تعزم مين عندك على الفطار

حازم إمام وسيف زاهر ودكتور أحمد عبد الله، ومحمد عبد المنصف وحسين ياسر.

ـ أكثر أكلة تحبها في رمضان؟

الشوربة والمكرونة.

ـ لو لم تكن لاعب كرة قدم ماذا كان يمكن أن تكون؟

كنت سأكون طياراً، قدمت في بالفعل في دراسة هذا المجال باعتباره أحد أحلامى من وأنا سنى صغير، ولكن، في عمر17 عاما تم تصعيدى للفريق الأول فصرفت نظر عن الأمر.

ـ ما رأيك في تولي حسام حسن تدريب المنتخب؟

أفضل قرار تم اتخاذه، حسام حسن تدربت معه كثيراً وأعرف شخصيته، سيفيد المنتخب والكرة المصرية بشكل عام مثل محمود الجوهري، حسام حسن تخطى كلمة أسطورة، البعض يقول أنه عصبي، ولكن لا يوجد عصبية في الكرة، حسام حسن لديه روح قوية منذ أن كان لاعباً، واستمرت معه حتى بعد التدريب، والعميد يجيد التعامل مع النجوم البعض يخشى من عدم قدرته على التعامل مع محمد صلاح، لكن لن تحدث أي مشاكل، وقت تولي حسام حسن مسؤولية الزمالك، كان شيكابالا سيترك النادي، ولكن بعدها حصد أفضل لاعب في مصر وهداف الدوري.

لمن تسلم قميص أحمد غانم سلطان من الجيل الحالي؟

عمر جابر، ظهير أيمن قوي، وكل لاعب له ظهوره الخاص.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة