المكس" حكايات العشاق من فينيسيا الإيطالية إلى الإسكندرية بوابة التجارة قديما.. مصب ترعة المحمودية مع البحر المتوسط.. يتوسطها الفنار وأشهر الأفلام المصورة فيها "الوهم" وخبير: كانت الواجهه للتجارة قديما.. صور

السبت، 06 أبريل 2024 02:00 ص
المكس" حكايات العشاق من فينيسيا الإيطالية إلى الإسكندرية بوابة التجارة قديما.. مصب ترعة المحمودية مع البحر المتوسط.. يتوسطها الفنار وأشهر الأفلام المصورة فيها "الوهم" وخبير: كانت الواجهه للتجارة قديما.. صور فنار منطقة المكس
الإسكندرية أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر منطقة المكس من أشهر الأماكن بمحافظة الإسكندرية تحديدا غرب المدينة عندما يذكر اسمها تتذكر سمك السردين الطازج ورائحة اليود النفاذة ومشهد الخندق الصغير الذى يمر فيه مراكب الصيد وكأنك فى فينيسيا الايطالية والتى لقبها البعض ب" فينيسيا الشرق"، وفى حلقة حكايات عروس البحر نتعرف على تاريخ المكس .

سبب التسمية

ويقول محمد عبد الرازق استاذ التاريخ ، ان جاءت كلمه المكس من المكوس أي الجمارك وكانت تٌحصل في هذه المنطقة للبضائع الواردة من الغرب تعتبر منطقة المكس ذات طبيعة خاصة حيث يتواجد فيها مساكن الصيادين حول مصب مياه ترعة المحمودية العذبة وهي تصب في البحر المتوسط والطابع الشعبي هو السمة الرئيسية للمكان .

صيادين المكس

ويحترف معظم سكان المكس حرفة صيد الاسماك عبر قوارب صغيرة يتوارثونها من جيل الى آخربينما تمتد منازلهم على مسافة كيلو ونصف متر علي ضفاف الترعة وتتميز المنازل بنسق معماري بدائي يأخذ شكل المدرج بحيث ترى كل البيوت مياه البحر بلا فواصل .

ويتجمع الصيادين لحياكة الشباب وصناعة القوارب الصغيرة التى يستخدمونها فى التحرك بالخنادق الصغيرة المحاطة بالمنازل قديما ، ولكن مع التطوير حاليا هناك خطة لتطوير منطق المكس ونقل منطقة الصيادين فى مشروع حضارى ضخم تقوم به الدولة حاليا.

افلام المكس

هناك العديد من الاعمال السينمائية التى استخدمت منطقة المكس كمكان للتصوير للتعبير عن حياه الصيادين بمحافظة الاسكندرية وليس قديما فقط بينما فى عصرنا الحديث منهم الفيلم الشهير " خالتى فرنسا" الذى تم تصويره بمنطقة المكس

ومن كلاسيكيات الافلام قديما التى استطاعت ان تجسد معالم المكس هو فيلم " الوهم "بطولة محمود يس ونيلي وعمر الحريري والذى طهر فى مشاهدة فنار المكس الشهير .

اللوكندا الحمرا والمكس

ومن المعالم الشهيرة فى منطقة المكس هى اللوكندا الحمرا المبنى الاثرى الضخم الذى مر بالعديد من المراحل المختلفة على مر التاريخ والازمنة يرجع تاريخها الى عام 1898 وهى اقدم المبانى فى منطقة المكس وصاحبها هو الخواجه كوستا كومبنى الذى كان يمتلك مطعم زفير اليونانى على شاطىء المكس وتم تصميمها على الطراز الاسبانى الاسلامى القديم واستخدمت كبنسيون فى بداية انشائها .

ويتكون الدور الاول فى البنسيون كان مخصص للحفلات الملحقه بالمطعم وكان يتردد عليه كل الجنسيات لكونه اشهر الاماكن وهو الجزء الذى اسسه نجل الخواجه كوستا هو ديمتري بعد ذلك الذى تولى مهمه الادارة وحرص على التطوير الدائم .

اللوكندا فى السينما

كما استغل المخرجين منطقة المكس ليجدوا فيها منطقة مميزة  
واستخدمها فى تصوير عدد كبير من الافلام السينمائية منها مشاهد فى فيلم رصيف نمرة 5  وظلت تستقطب صناع السينما ، وفى فترة الستينات تم تحويل اللوكندا الحمرا لعمارة سكنية وسكنها عدد من المواطنين قديما وسميت باللوكاندا الحمراء بسبب انها كانت مطلية باللون الحمر واستخدام الطوب الاحمر وهو كان اللون المميز وسط المبانى الموجودة بالمكس بالإسكندرية التى كانت مطلية بلون موحد بينما كان اللون الاحمر هو اللون المميز .

كما اطلقوا عليها بعد ذلك بيت العصابة وسميت بهذا الاسم لإن استخدمت مكان تصوير بيت الفنان محمود المليجي فى فيلم رصيف نمره خمسة وكان يتردد عليها باستمرار اثناء تصوير الفيلم ومن بعدها استخدمها المخرجين فى العديد من الافلام خاصة فى الافلام التى فيها مطاردات لذلك سميت ببيت العصابة وحاليا عدد كبير من الاهالى يطلقون عليها هذا الاسم .

شكل اللوكاندا

تتكون اللوكاندا من 4 ادوار ام بناءها من الخشب القديم وليس الخرسانة فى الاسقف وهى طرق بناء قديمة ويشبه قصر الجزيرة بالقاهرة الذى شيده اسماعيل باشا وفى ذلك الوقت كان التشييد بواسطه الاخشاب وليس الخرسانه ومع مرور الوقت احتاجت الرعاية والترميم بسبب عوامل الجو وكان يرممها الاهالى فى فترة من الزمن وتعتبر اللوكاندا الحمراء هي أحد المباني المقيدة في مجلد حفظ التراث بالمدينة، حيث تتميز بقدمها وطرازها المعماري الفريد، الذي يشهد على حقبة معمارية انتهت بالكامل.

الفنار
الفنار

 

المكس حكايات العشاق من فينيسيا الايطالية الى الإسكندرية  (1)
المكس حكايات العشاق من فينيسيا الايطالية الى الإسكندرية (1)

 

 

المكس حكايات العشاق من فينيسيا الايطالية الى الإسكندرية  (1)
المكس حكايات العشاق من فينيسيا الايطالية الى الإسكندرية (1)

 

 

المكس حكايات العشاق من فينيسيا الايطالية الى الإسكندرية  (2)
المكس حكايات العشاق من فينيسيا الايطالية الى الإسكندرية (2)

 

 

منطقة المكس (1)
منطقة المكس (1)

 

 

منطقة المكس (2)
منطقة المكس (2)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة