الكاكاو والسكر والقهوة.. ارتفاع أسعار الغذاء فى العالم قبل عيد الفصح.. زيادة كبيرة فى أسعار بيض الشكولاتة 317%.. السمك يرتفع فى أمريكا اللاتينية أكثر 500%..البن يزيد نتيجة للجفاف والفيضانات فى الدول المنتجة

السبت، 06 أبريل 2024 03:00 ص
الكاكاو والسكر والقهوة.. ارتفاع أسعار الغذاء فى العالم قبل عيد الفصح.. زيادة كبيرة فى أسعار بيض الشكولاتة 317%.. السمك يرتفع فى أمريكا اللاتينية أكثر 500%..البن يزيد نتيجة للجفاف والفيضانات فى الدول المنتجة
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستعد العالم لاحتفالات عيد الفصح مع زيادة في الأسعار بشكل كبير مما يهدد مزاج المستهلكين، حيث أصبح شراء بيضة أو سمكة من الشوكولاتة سلعة فاخرة، كما يحدث مع العديد من الأطعمة. والحقيقة هي أن التضخم لا يزال مرتفعا.

الكاكاو 


وارتفع سعر الكاكاو بشكل كبير وتضاعف الحد الأقصى التاريخى حتى وصل إلى 10000 دولار للطن الأسبوع الماضى، أي أنه ارتفاع بنسبة 230%، وفقا للوكالة الدولية للكاكاو.


وأشارت وكالة أجراريا البيروفية إلى أنه في البداية كان زيت الزيتون والآن الشكولاتة والقهوة، حيث ارتفعت أسعارها بشكل كبير مما أثر سلبا على مزاج المستهلكين، وفي حالة الشوكولاتة، فإن هذه الزيادات لم تنعكس بعد بكامل حجمها على أرفف المتاجر ومحلات السوبر ماركت، لكنها ستكون ذلك فى الأشهر المقبلة لأن سعر مكونها الرئيسي، الكاكاو، الذى ارتفع بشكل كبير بنسبة 230% ، ووصل سعر الطن في الأسبوع الماضى إلى 10000 دولار .


وقال الخبير دييجو مورين: إننا نواجه أزمة خطيرة في سوق الكاكاو في الأشهر المقبلة ، ناجمة عن المشاكل المناخية الناجمة عن ظاهرة النينيو ، وضعف المحاصيل في المنطقة الرئيسية ، غرب أفريقيا ، والزيادة المحدودة في الإنتاج في مناطق آخرى.


هذا الوضع له بعض الضحايا الواضحين، أولئك الذين يحبون الحلويات، والذين سيشهدون ارتفاع أسعار الشوكولاتة إلى مستويات لم يسبق لها مثيل من قبل، مدفوعًا أيضًا بارتفاع السكر، المكون الرئيسي الآخر للشوكولاتة، والذي أصبح أكثر تكلفة بنسبة 16٪ في عام 2018.


وقال بن ليدلر، استراتيجي الأسواق العالمية في منصة الاستثمار والتداول eToro : سترتفع أسعار الشوكولاتة مع انخفاض مخزونات الكاكاو منخفضة السعر، ويحذر من أن مصنعي وموزعي الشوكولاتة بدأوا في تحميل المستهلكين تكاليف أعلى، وقد بدأنا بالفعل نرى ذلك في أسعار النوجا في عيد الميلاد الماضي.


وفي رأيه، فإن ارتفاع أسعار الكاكاو سيدفع أيضاً منتجين إلى تعديل وتقليل نسبة الكاكاو في وصفات منتجاتهم وتعديل التغليف لتخفيف ضربة الأسعار، وهو ما سيؤثر على المستهلكين.


وسيزداد الارتفاع في الأشهر المقبلة، حيث ستظل الإمدادات نادرة بسبب حقيقة أن الحصاد التالي لن يحدث حتى أكتوبر وتستغرق الأشجار الجديدة خمس سنوات حتى تنضج، لذلك ، قد تكون الشوكولاتة أكثر تكلفة في عيد الفصح 2025 إذا وتتوقع ديانا جوميز، محللة بلومبرج إنتليجنس، أن تؤدي أمراض الكاكاو والطقس العاصف إلى إطالة أمد العجز وسط ارتفاع أسعار السكر.

سلة عيد الفصح 


وقالت صحيفة آس الإسبانية في تقرير لها فإنه وفقا لمسح تم إجراءه مؤخرا فقد ارتفت سلة عيد الفصح في دول أمريكا اللاتينية،  بنسبة 304.85% مقارنة بالعالم الماضى ، وتختلف أسعار بيض الشوكولاتة حسب العلامة التجارية والحجم، والبيضة المفاجئة الشهيرة التي يبلغ وزنها 150 جرامًا، والتي يحبها الفتيات والفتيان، سجلت زيادة سنوية بنسبة 303٪ وهي متاحة في محلات السوبر ماركت مقابل ما يقرب من 13000 دولار، بالإضافة إلى ذلك فقد ارتفاع سعر خبز عيد الفصح نصف الكيلو إلى 354.55%.


أما الأسماك فهى منتج آخر حقق زيادة قوية ، حيث ارتفع كيلو السمك فى بعض الدول اللاتينية بنسبة 500% خلال عام واحد، وارتفع سمك التونة المعلبة إلى425%.


وأكد هيئة التجار فى بيرو ارتفاع أسعار الأسماك والمأكولات البحرية بدلا من اللحوم الحمراء، اتباعا للتقاليد الدينية فى الاحتفال بعيد الفصح، حسبما قالت صحيفة انفوباى الأرجنتينية.


وأشارت الصحيفة إلى أنه منذ 27 مارس الماضى، ارتفعت أسعار الأسماك والمأكولات البحرية بسبب الاحتفال بعيد الفصح، ويعزى ارتفاع الأسعار بشكل رئيسي إلى زيادة الطلب على هذه الأطعمة، وهو ما يميز هذا الموسم، وعلى الرغم من الزيادة المتوقعة، أكد البائعون أن الزيادة لن تكون كبيرة وسيحافظون على نطاق يمكن الوصول إليه لجميع الميزانيات.

القهوة 


كما هو الحال بالنسبة للقهوة ، حيث شهدت الأسواق العالمية ارتفاع جديد لأسعار القهوة، مما يؤدى إلى صدمة لعشاق القهوة حيث أنه بذلك فإن سعر فنجان القهوة الذى يعد أساسيا لحياة الملايين أصبح مكلف بشكل واضح، حيث ارتفعت أسعار القهوة لأعلى مستوى لها منذ 16 عاما.


وقالت صحيفة الموندو السلفادورية في تقرير لها، إن أسعار البن شهدت ارتفاعا في فراير الماضى بنسبة 3.2% مع نمو سنوي قدره 4.2% ، إلا أنه وفقا لبيانات أصدرتها منظمة البن العالمية (ICO) هي منظمة دولية حكومية للبن تهدف إلى الجمع بين البلدان المنتجة والمستهلكة للتعاون والبحث في قطاع البن العالمي والمساهمة علمياً في الاقتصاد العالمي للبن وتحسين مستويات المعيشة في البلدان النامية.


وأشار المعهد القهوة السلفادوري ISC إلى أن قهوة روبوستا ارتفعت في تعاملات الخميس إلى أعلى مستوى منذ 2008 حيث بلغ 3847 دولارا للطن، وأيضا ارتفعت أسعار القهوة العربية لتصل إلى 4851 دولارا للطن، وهو أعلى مستوى منذ سبتمبر 2022، بحسب ما أظهرته التداولات.


وأشارت الصحيفة إلى أن خسارة المحاصيل في البرازيل من أبرز أسباب ارتفاع أسعار القهوة، وهو ما يثير قلق مزارعى البن في السلفادور ، خاصة وأن تكاليف الإنتاح مرتفعة ومستوى الإنتاجية منخفض للغاية مقارنة بنظرائهم في أمريكا الوسطى.


وأوضحت الصحيفة أن هندوراس ، أكبر منتج في أمريكا الوسطى ، لديها ما بين 45 و55 قنطار، وأوضح معهد البن السلفادوري (ISC) في مذكرة، أن الأسعار العالمية كانت مفضلة بسبب القلق في السوق بشأن الأضرار التي لحقت بالمزارع في البرازيل بسبب الأمطار الغزيرة في الأسابيع الأخيرة.


منذ بداية عام 2024، ارتفع سعر القهوة، بسبب تدمير المحاصيل في الدول المنتجة ،  أولاً بسبب الجفاف فى البرازيل والآن بسبب الأمطار الغزيرة، وتشير تقارير الأرصاد الجوية في سومار إلى أنه في منطقة ميناس جيرايس، التي تساهم بنسبة 30% فى إنتاج العملاق الأمريكي الجنوبي، تم الإبلاغ عن زيادة في المياه بنسبة 335%.

السكر 


أما بالنسبة للسكر ، فقد تفاقمت مشكلة السكر بسبب جسر بالتيمور ، وتعرض جسر سكوت كي في مدينة بالتيمور بولاية ميريلاند الأمريكية للانهيار عندما اصطدمت سفينة الحاويات السنغافورية ، دالي،  بأحد أعمدة الدعم ،و تنشر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، مؤشرًا كل شهر يقيس تطور المنتجات الأساسية. وآخرها في فبراير ، وفي ذلك الشهر، ارتفع المؤشر الذي يقيس السكر بنسبة 3.2% مقارنة بشهر يناير، و12.5% مقارنة بالشهر نفسه من عام 2022. تستمر في الضغط على أسعار السكر العالمية وتؤدي إلى تفاقم الضغط التصاعدي الموسمي.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة