صدمة لعشاق القهوة.. ارتفاع أسعار البن عالميًا لأعلى مستوى منذ 16 عامًا.. تغير المناخ أبرز الأسباب.. وأمطار البرازيل وجفاف فيتنام ساهما فى إبراز المشكلة.. والرئيس الكولومبى يعلن تفعيل صندوق تثبيت الأسعار

الجمعة، 05 أبريل 2024 06:00 ص
صدمة لعشاق القهوة.. ارتفاع أسعار البن عالميًا لأعلى مستوى منذ 16 عامًا.. تغير المناخ أبرز الأسباب.. وأمطار البرازيل وجفاف فيتنام ساهما فى إبراز المشكلة.. والرئيس الكولومبى يعلن تفعيل صندوق تثبيت الأسعار ارتفاع أسعار القهوة
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت الأسواق العالمية ارتفاع جديد لأسعار القهوة، مما يؤدى إلى صدمة لعشاق القهوة حيث أنه بذلك فإن سعر فنجان القهوة الذى يعد أساسيا لحياة الملايين أصبح مكلف بشكل واضح، حيث ارتفعت أسعار القهوة لأعلى مستوى لها منذ 16 عاما.

وقالت صحيفة الموندو السلفادورية في تقرير لها، إن أسعار البن شهدت ارتفاعا في فراير الماضى بنسبة 3.2% مع نمو سنوي قدره 4.2% ، إلا أنه وفقا لبيانات أصدرتها منظمة البن العالمية (ICO) هي منظمة دولية حكومية للبن تهدف إلى الجمع بين البلدان المنتجة والمستهلكة للتعاون والبحث في قطاع البن العالمي والمساهمة علمياً في الاقتصاد العالمي للبن وتحسين مستويات المعيشة في البلدان النامية.


وأشار المعهد القهوة السلفادوري ISC إلى أن قهوة روبوستا ارتفعت في تعاملات الخميس إلى أعلى مستوى منذ 2008 حيث بلغ 3847 دولارا للطن، وأيضا ارتفعت أسعار القهوة العربية لتصل إلى 4851 دولارا للطن، وهو أعلى مستوى منذ سبتمبر 2022، بحسب ما أظهرته التداولات.


وأشارت الصحيفة إلى أن خسارة المحاصيل في البرازيل من أبرز أسباب ارتفاع أسعار القهوة، وهو ما يثير قلق مزارعى البن في السلفادور ، خاصة وأن تكاليف الإنتاح مرتفعة ومستوى الإنتاجية منخفض للغاية مقارنة بنظرائهم في أمريكا الوسطى.


وأوضحت الصحيفة أن هندوراس ، أكبر منتج في أمريكا الوسطى ، لديها ما بين 45 و55 قنطار، وأوضح معهد البن السلفادوري (ISC) في مذكرة، أن الأسعار العالمية كانت مفضلة بسبب القلق في السوق بشأن الأضرار التي لحقت بالمزارع في البرازيل بسبب الأمطار الغزيرة في الأسابيع الأخيرة.


منذ بداية عام 2024، ارتفع سعر القهوة، بسبب تدمير المحاصيل في الدول المنتجة ،  أولاً بسبب الجفاف فى البرازيل والآن بسبب الأمطار الغزيرة، وتشير تقارير الأرصاد الجوية في سومار إلى أنه في منطقة ميناس جيرايس، التي تساهم بنسبة 30% فى إنتاج العملاق الأمريكي الجنوبي، تم الإبلاغ عن زيادة في المياه بنسبة 335%.


وأشارت صحيفة لا برنسا جرافيكا البرازيلية إلى أن قهوة أرابيكا وصلت أمس الأربعاء ، إلى اعلى مستوى لها منذ أكثر من ثلاثة أشهر ونصف في السوق العالمى، مشيرة إلى أن عامل المناخ يعتبر أبرز أسباب ارتفاع الأسعار في البرازيل وفيتنام ، وهى من اهم الدول المنتجة للقهوة في العالم ، حيث تعانى البرازيل في الوقت الحالي من فيضانات عارمة أدت إلى تلف المحاصيل، كما أن فيتنام تعانى من الجفاف الشديد الذى أدى أيضا إلى تلف المحاصيل، وهو ما أدى إلى خفض إنتاج قهوة روبوستا في البلاد وهو ما أدى إلى ارتفاع الأسعار بشكل مباشر.


وبحسب تقارير الأرصاد الجوية في سومار، سجلت منطقة ميناس جيرايس 75.4 ملم من الأمطار الأسبوع الماضي، أي ما يعادل 335% من المتوسط التاريخي. وأوضح الكيان أن ولاية ميناس جيرايس تنتج حوالي 30% من إنتاج أرابيكا في البرازيل.


كما هو الحال فى كولومبيا ، الذى شهدت انخفاض فى إنتاج البن بنسبة 6% فى فبراير الماضى مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى.


وأشارت صحيفة الكولومبيانو ، إلى أن الرئيس الكولمبى جوستافو بيترو ، أعلن أنه سيتم تفعيل صندوق تثبيت أسعار القهوة، وذلك بعد أن شارك في مؤتمر الجمعية الوطنية للبن ، حيث تشهد أسعار القهوة فترة من عدم الاستقرار وارتفاع مستمر في الأسعار.

وأشار المعهد السلفادورى للقهوة ، فإن محصول القهوة في السلفادور ، انخفض بنسبة 16.2% ، أي ما يعادل 150 الف قنطار ، وذلك بسبب عدم انتظام هطول الأمطار بسبب ظاهرة النينو.

أفادت الجمعية السلفادورية للمستفيدين ومصدري القهوة (ABECAFE) عن انخفاض قدره 105163.47 قنطار من القهوة (16.2٪) لدورة القهوة 2023-2024 في السلفادور. وبحسب الكيان، فإن الانكماش مرتبط بالتغير المناخي.


ويعتبر تغير المناخ من ارتفاع الحرارة والجفاف أكبر اسباب ارتفاع اسعار البن ، حيث قال الخبراء إن دول العالم خاصة المنتجة للبن، شهدت مؤخرًا تغيرات وأحداثا متطرفة في المناخ، على رأسها عدم انتظام سقوط الأمطار، أو سقوطه في مواعيد مختلفة، والمرور بموجات احترار.


وأوضح الخبراء  أن العام الماضي وصلت فيه درجات الحرارة إلى مستويات قياسية، أثرت على إنتاجية البن ورفعت من تكلفة زراعته، بسبب خطورة أشعة الشمس القوية، ما أدى لقلة الإنتاج وزيادة السعر.


 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة