شارلمان.. عظام وعملات تعود لإمبراطور الفرنجة.. اكتشفت فى العصر الحديث

الأربعاء، 03 أبريل 2024 03:00 ص
شارلمان.. عظام وعملات تعود لإمبراطور الفرنجة.. اكتشفت فى العصر الحديث الامبراطور شارلمان
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر الامبراطور شارلمان ملك الفرنجة، (حكم من 768 إلى 814 م)، والمعروف أيضًا باسم شارل الأكبر، أول حاكم يوحد أوروبا الغربية والوسطى بعد سقوط الإمبراطورية الرومانية الغربية في القرن الخامس الميلادي بسبب قوته السياسية، وبفضل قوته العسكرية وعلاقته الوثيقة مع الفاتيكان، توج شارلمان إمبراطورًا على الرومان في يوم عيد الميلاد عام 800 بعد الميلاد ، وفى خلال السطور التالية سوف نرصد أبرز الاكتشافات فى العصر الحديث التى تتناول أرثر الأمبراطور.

ففى عام 2022 اكتشفت عملة فضية نادرة عمرها 1200 عام تصور شارلمان، وهي واحدة من الصور الوحيدة المعروفة للإمبراطور خلال حياته، تم أخذها على الفور في رحلة برية من مزرعة فى فرنسا، إلى أحد المزادات،  وأخيراً إلى متحف بألمانيا.

اكتشفت العملية على يد رجل في فرنسا ، رغب فى بناء منزل ولكن كان يعاني من نقص في النقود، وتذكر أنه ورث مجموعة من العملات المعدنية من جده، وهو مزارع في منطقة باريس، وبعد الاطلاع على مجموعة جده، اكتشف الرجل عملة شارلمان المعروفة بالديناريوس، فطرحها للبيع بالمزاد، ثم بذلت أحد المتاحف فى المانيا مفوضات مع المزاد للحصول على العملة المعدنية وعرضها بالمتحف.

وبعد  1200 عام على وفاته، أعلن العلماء أن العظام التى دفنت فى كاتدرائية آخن، أنها تعود على الأرجح للإمبراطور شارلمان، أول إمبراطور غربى فى فترة ما بعد الكلاسيكية.

وعثر على العظام البشرية فى ضريح شارلمان الذهبى، والذى فتح سرا فى 1988، والتى كانت تعود لرجل طويل ونحيل وكبير فى السن، جرى فيما بعد فحص شظايا الجمجمة التى حفظت فى تمثال نصفى مصنوع من الفضة والذهب لشارلمان فى خزانة الكاتدرائية بالإضافة إلى عظم الساق لشارلمان.

واستنادا إلى أبعاد العضد والفخذ، واثنين من عظام الساق، قدر العلماء طول شارلمان بـ84ر1 متر وهو ما يعتبر أطول بكثير من معظم الرجال فى عصره، وقدروا وزنه "تقريبا" بـ78 كيلو جراما أو172 رطلا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة