افتتاح أول قطاعات ازدواج طريق سيوة الخرساني بطول 50 كم.. جارٍ العمل في الـ5 قطاعات الأخرى بإجمالي طول 300 كم بـ3.4 مليار جنيه.. ورصف الاتجاه القادم من سيوة بالخرسانة لتحمل حركة شاحنات النقل الثقيل.. صور

الإثنين، 29 أبريل 2024 04:00 ص
افتتاح أول قطاعات ازدواج طريق سيوة الخرساني بطول 50 كم.. جارٍ العمل في الـ5 قطاعات الأخرى بإجمالي طول 300 كم بـ3.4 مليار جنيه.. ورصف الاتجاه القادم من سيوة بالخرسانة لتحمل حركة شاحنات النقل الثقيل.. صور استخدام أحدث تكنولوجيا الرصف الخرساني في طريق سيوة
مطروح – حسن مشالي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبح حُلم تطوير وازدواج طريق واحة سيوة حقيقة، مع افتتاح القطاع الثالث من الطريق الخرساني، فى الاتجاه القادم من سيوة، من علامة الكيلو 100 إلى علامة الكيلو 150 عند منطقة بئر النصف، والذى بدأ العمل فيه فى شهر أكتوبر 2020، ويواكب افتتاحه وفتحه أمام حركة السيارات مع احتفالات أعياد تحرير سيناء، من الطريق بطول 300 كيلومتر، ويعد القطاع الثالث الأول الذى بدأ فيه العمل، الذى تم تقسيمه إلى 6 قطاعات للعمل فيها على مراحل متتالية ومتوازية، بالتزامن مع صيانة ورفع كفاء الطريق الأسفلتى القديم، فى الاتجاه القادم من مرسى مطروح.


يأتى ذلك المشروع القومى العملاق، والذى يتكلف ميزانية ضخمة تتجاوز 3.4 مليار جنيه، ضمن مخططات الدولة التنموية وتطوير شبكات الطرق فى كل المناطق على مستوى الجمهورية، وذلك بعد مرور عقود على رصف طريق مرسى مطروح – سيوة، حتى تهالك ولم تفلح معه أعمال الترميم والصيانات المحدودة، حتى أصبح السفر عليه معاناة حقيقية، ويشكل خطراً أثناء السفر ليلاً، حتى أُطلق عليه طريق الموت، بسبب كثرة الحوادث، خاصة أنه طريق مفرد تسير عليه السيارات فى الاتجاهين، وخلال السنوات الأخيرة، تزايدت حركة الشاحنات ذات الحمولات الثقيلة على الطريق، بعد اكتشاف وبدء استغلال مناجم الملح الصخرى فى بحيرات سيوة، مما تسبب فى تهالك الطريق أكثر بسبب الحمولات الثقيلة.

وتهدف الدولة إلى إنهاء معاناة السفر على طريق سيوة، الذى كان متهالكاً منذ عقود، وتقليل الحوادث التى تقع عليه، وهو أحد مخططات مشروعات تنمية غرب مصر، من أجل تنمية واحة سيوة وتعظيم الاستفادة من مواردها السياحية والتعدينية والزراعية وغيرها، مما يعكس اهتمام القيادة السياسية، بتنمية الساحل الشمالى الغربي، وتوفير الأمان والسلامة على الطريق، ومد شرايين التنمية إلى جميع المناطق.

كما يجرى من خلال الهيئة العامة للطرق، رفع كفاءة وتوسعة والرصف الأسفلتى للاتجاه من مطروح إلى سيوة، لتوفير عوامل الأمان وسهولة السفر على الطريق، خاصة مع زيادة الإقبال السياحى على الواحة طوال العام، وزيادة المشروعات الاستثمارية بالواحة.

ويتولى الجهاز المركزى للتعمير، تنفيذ أعمال اتجاه الطريق الخرساني، من خلال جهاز تعمير الساحل الشمالى الغربي، كما تتولى هيئة العامة للطرق، رفع كفاءة الطريق الأسفلتى القديم الموازى، القادم من مرسى مطروح، وصيانته وترميمه بالأسفلت، وجاء تشغيل القطاع الثالث من الطريق بطول 50 كم، بعد إضاءة منطقة بئر النص بأعمدة إنارة تعمل بالطاقة الشمسية، والبدء ودخوله الخدمة مع افتتاحه كأول قطاع من المشروع العملاق الذى يتكون 6 قطاعات.

وطرح الجهاز، فى مناقصة محدودة على الشركات المسجلة بالجهاز، لتنفيذ القطاع السادس من طريق سيوة الخرساني، من علامة الكيلو 250 إلى علامة الكيلو 290 تجاه مطروح، وتم طرح القطاع السادس للتنفيذ على قسمين، لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من الشركات للعمل، القسم الأول يتضمن أعمال طبقة الأساس والقسم الثانى لأعمال الرصف الخرسانى، وذلك أمام الشركات المسجلة.

وأكد اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، أن جهاز تعمير الساحل الشمالى الغربي، يكثف جهود الإسراع فى تنفيذ قطاعات طريق سيوة الخرسانى، من خلال عدد من الشركات والمقاولين، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من أعمال الرصف للقطاع الثالث من الطريق الخرسانى الجديد، والانتهاء من أعمال تركيب أعمدة إنارة بالطاقة الشمسية عند منطقة واستراحة بئر النصف، وحدود القطاع الثالث من علامة الكيلو 100 إلى علامة الكيلو 150 تجاه مرسى مطروح، وتم إنهاء أعمال دهانات علامات الحارات المرورية، وغيرها، بطول 50 كم، وتكلفت أعمال القطاع الثالث 420 مليون جنيه.

وشارك فى تنفيذ القطاع الثالث، أكثر من 400 مهندس وفنى وعامل، و2 محطة لإنتاج الخرسانة، وأكثر من 250 طن من المواد الخام يوميا، وأكثر من 50 معدة وعربة وشركتين تعمل فى القطاع، ومعمل ضبط الجودة بالمشروع، الذى يتكون من 3 حارات مرورية من الخرسانة بعرض 11.25 متر.

يذكر أنه يجرى العمل فى تنفيذ أكبر طريق خرسانى فى مصر، والأول من نوعه بمنطقة شمال غرب مصر، باستخدام تكنولوجيا الرصف الخرسانى الحديثة، بطول 300 كيلومترات، بتكلفة تقدر بأكثر من 3.4 مليار جنيه، عن طريق جهاز تعمير الساحل الشمالى الغربى بمطروح، التابع للجهاز المركزى للتعمير بوزارة الإسكان، وتنفيذ شركات متخصصة فى هذا المجال، وتم تقسيم العمل فى الطريق لـ 6 قطاعات، وتم الانتهاء من استكمال العمل فى القطاع الثالث، وجارى العمل فى 4 قطاعات أخرى.

وتتجاوز تكلفة القطاعات الـ 6 للطريق الخرسانى القادم من سيوة إلى مطروح، بطول 300 كيلومتر، أكثر 3.4 مليار جنيه، إضافة إلى أعمال الرصف الأسفلتى فى الاتجاه الموازى من مرسى مطروح إلى سيوة، مع توسعة الطريق لـ 3 حارات.

وتتضمن أعمال الطريق تركيب أعمدة إنارة فلوسات فى المناطق الخطرة، ومراعاة منسوب الانحدار واتجاه مياه السيول وعمل برابخ لتصريف مياه الأمطار، وتركيب عواكس وتوضيح مسارات الطريق بعلامات، مع عمل تبطين جانبى الطريق بعرض 2 متر وبمستوى ميل محدد.

استخدام-احدث-تكنولوجيا-الرصف-الخرساني-في-طريق-سيوة
استخدام-احدث-تكنولوجيا-الرصف-الخرساني-في-طريق-سيوة

 

الانتهاء-من-استراحة-بئر-النصف-على-طريق-سيوة-وانارتها-بالطاقة-الشمسية
الانتهاء-من-استراحة-بئر-النصف-على-طريق-سيوة-وانارتها-بالطاقة-الشمسية

 

الانتهاء-من-القطاع-الثالث-من-طريق-سيوة-الخرساني
الانتهاء-من-القطاع-الثالث-من-طريق-سيوة-الخرساني

 

القطاع-الثالث-طريق-سيوة-الخرساني
القطاع-الثالث-طريق-سيوة-الخرساني

 

انارة-طريق-سيوة-الخرساني
انارة-طريق-سيوة-الخرساني

 

تنفيذ-طريق-سيوة-الخرساني-بالتكنولوجيا-الحديثة
تنفيذ-طريق-سيوة-الخرساني-بالتكنولوجيا-الحديثة

 

جانب-من-اعمال-رصف-قطاعات-طريق-سيوة-الخرساني
جانب-من-اعمال-رصف-قطاعات-طريق-سيوة-الخرساني

 

جان-ب-من-رصف-طريق-سيوة-بالخرسانة
جان-ب-من-رصف-طريق-سيوة-بالخرسانة

 

رصف-طريق-سيوة-الخرساني
رصف-طريق-سيوة-الخرساني

 

طريق-سيوة-الخرساني
طريق-سيوة-الخرساني

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة