صدور الطبعة الثانية من كتاب "ناحوم أفندي" لـ سهير عبد الحميد

الأحد، 28 أبريل 2024 12:00 ص
صدور الطبعة الثانية من كتاب "ناحوم أفندي" لـ سهير عبد الحميد غلاف الكتاب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر حديثا عن الدار المصرية اللبنانية، الطبعة الثانية من كتاب "ناحوم أفندي.. أسرار الحاخام الأخير ليهود مصر" للكاتبة سهير عبدالحميد.

ويتناول الكتاب قصة حياة الحاخام الأخير لليهود في مصر، حايم أفندي، والذي شهد عصرًا تاريخيًّا مهمًّا. كان حايم أفندي على صلة وثيقة بالملك فاروق ورجال القصر الملكي، وكذلك بالساسة المصريين.

وما بين رأي محمد حسنين هيكل واستنكار ألبرت موصيري، تدور التساؤلات والأفكار في هذا الكتاب حول حقيقة نوايا ناحوم أفندي ومواقفه من الصهيونية يستكشف الكتاب تلك الفترة التاريخية الصعبة من خلال معابد مصر وأحياء القاهرة، ويسلط الضوء على دور حايم أفندي في تلك الفترة الحرجة.

وجاء في مقدمة الكتاب: كان حايم أفندي على علاقة بالملك فاروق وكل رجال القصر الملكي وبعددٍ من الساسة المصريين من كل الأحزاب، وقد كان معارضًا للصهيوينة ومشروعها، لكن الرجل في النهاية كان منحازًا لأهله، فإذا كانت هناك دولة يهودية على وشك أن تقوم في فلسطين فليس أمام الحاخام مفر من تأييدها». محمد حسنين هيكل «كيف يمكن للإنسان أن يكون مواطنًا مخلصًا لبلد مولده في حين يكون مواطنًا مواليًا للوطن القومي اليهودي؟!!» ألبرت موصيري  ما بين رأي «هيكل» واستنكار «موصيري»، تدور التساؤلات في هذا الكتاب حول حقيقة نوايا ناحوم أفندي الحاخام الأخير لليهود المصريين والذي تولى منصبه «1925 - 1960» في فترة تاريخية حرجة نشبت خلالها الصهيونية أظافرها لتجعل مصر بوابةً لعبور اليهود إلى أرض الميعاد المزعومة.

438088541_819712106851987_2400794782389871703_n









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة