المراكب تستعد لموسم الصيد فى بحيرة البردويل على ساحل شمال سيناء.. فيديو

السبت، 27 أبريل 2024 02:02 م
المراكب تستعد لموسم الصيد فى بحيرة البردويل على ساحل شمال سيناء.. فيديو الاستعداد لموسم الصيد
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نقل تليفزيون اليوم السابع من علي شاطئ مرسي التلول علي ساحل بحيرة البردويل بشمال سيناء، جانبا من استعداد مراكب الصيد لموسم جديد.

ومبكرا حضر أعداد من الصيادين وجهزوا مراكبهم لبداية الموسم الجديد وانطلاق حركة الصيد  بالبحيرة بعد توقف استمر 3  شهور لتجديد الزريعة والحفاظ علي المخزون السمكي.

تشهد "بحيرة البردويل" علي ساحل شمال سيناء، اهتماما من الدولة بتطوير كل مرافقها كونها من أهم مصادر إنتاج الأسماك النقية علي سواحل مصر، والتي قدرت آخر معدلات إنتاج المصيد السمكي منها بنحو  1.6 ألف طن.

وتوضح بيانات "بحيرة البردويل" الرسمية، أنه تم تنفيذ أعمال تكريك للبحيرة لزيادة المساحة المستغلة للصيد في البحيرة وزيادة إنتاجيتها.

شملت أعمال التكريك تطوير وتكريك "بوغاز 1"، بهدف تقليل ملوحة الجانب الغربي من البحيرة، بما يسمح بالتنوع البيولوجي للأحياء المائية ضمن المرحلة الأولى لتنفيذ "مبادرة سيناء البردويل" لزيادة إنتاج البحيرة من الأسماك من 4 آلاف طن إلى 11 ألف طن واستعادة النظام البيئي بالمنطقة.

كما شهدت البحيرة تطوير البنية التحتية لمراسي الصيد،من خلال إعادة رصفها مرة أخرى وهي مراسى  "التلول ، اغزيوان ، النصر" ،  وتطوير تطوير مراكز تجميع الأسماك، و اقامة "مظلات فرز وتعبئة الأسماك"، وتطوير الخدمات اللوجستية المقدمة لهذه المراسي، كما تم  إنشاء "وحدة لإنتاج أدوات تعبئة وتغليف الأسماك"،  وإنشاء "مصنع لإنتاج ألواح الثلج" للحفاظ على الأسماك، ورفع كميات العوائق التي تؤثر على عمليات الصيد، وتؤثر على نمو الزريعة، وإنشاء "قنوات شعاعية"، تسمح بدخول وخروج المياه للبحيرة، و"تطوير المعامل البحثية" .

وتعد بحيرة البردويل من أهم البحيرات المصرية الخالية من التلوث سواء الزراعي أو الصناعي، والأسماك  التى يتم صيدها منها عالية الجودة مثل الدنيس  والقاروص واللوت  والطوبارة  والعائلة البورية وسمك موسى  والجمبري  والكابوريا.

وبحسب البيانات الرسمية لبحيرة البردويل، إلى أن عدد الصيادين العاملين ببحيرة البردويل قد وصل إلى أكثر من 3500 صياد، تعد البحيرة هي مصدر رزقهم، كما وصل عدد مراكب الصيد العاملة في بحيرة البردويل حاليًا إلى 1228 مركبًا.

والبحيرة بها نوعين من حرف الصيد السائدة في البحيرة هما حرفة الدبة لصيد الأسماك القاعية، وحرفة البوص لصيد أسماك العائلة البورية، ويتم صيد الأسماك من خلال 3 مواقع جاهزة للصيد وهى "التلول، اغزيوان، النصر"، كما أن هناك 6 جمعيات تمثل صيادى البحيرة وهى : "جمعية العريش، جمعية السلام، جمعية 6 أكتوبر، جمعية الساحل، جمعية البردويل، جمعية سيناء".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة