لو مريض غدة درقية.. تعرف على أفضل نظام غذائى يناسب حالتك

الأربعاء، 24 أبريل 2024 08:00 م
لو مريض غدة درقية.. تعرف على أفضل نظام غذائى يناسب حالتك الغدة الدرقية
كتب - حسام الشقويرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشمل أعراض قصور الغدة الدرقية زيادة الوزن والإرهاق والاكتئاب،  ويمكن تعزيز وظيفة الغدة الدرقية باتباع نظام غذائي متوازن بجانب الأدوية، وفقا لما نشره موقع helpguide.

وتحتاج الغدة إلى بعض الفيتامينات والمعادن لتعمل بشكل فعال، تشمل هذه العناصر الغذائية السيلينيوم وفيتامين هـ واليود والزنك والنحاس، والمصادر الغنية بالزنك تشمل الفاصوليا والبازلاء وبذور البطيخ والتمور الجافة، كما أن الأطعمة الطازجة منخفضة السعرات وعالية الكثافة مهمة للحفاظ على الوزن، ولذلك يجب ان تكون الفاكهة الطازجة أو الخضار في كل وجبة .

فيما يلي خمسة أطعمة غنية بالعناصر الغذائية:
 

1.  البيض

يعتبر كل من البياض والصفار مصدرًا غنيًا للمعادن مثل الزنك والنحاس والسيلينيوم وفيتامين E. كما أنه غني بالبروتين، والبيض من الأطعمة الهامة لإنقاص الوزن.

2 جبن قليل الدسم

الجبن المحضر بالحليب الخالي من الدسم ، غني بالعناصر الغذائية مثل الزنك الذي يعزز وظيفة الغدة الدرقية.

3. المأكولات البحرية

تعمل أسماك المياه المالحة (التونة) والمحار على تعزيز وظيفة الغدة الدرقية لأنها غنية بالأوميجا 3 والسيلينيوم والأهم من ذلك اليود ، وهو عنصر مهم في هرمون الغدة الدرقية.

4. عيش الغراب

عيش الغراب غني بالزنك والسيلينيوم والنحاس.

5. الحبوب الكاملة

الإمساك هو عرض شائع لقصور الغدة الدرقية. تحتوي الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة مثل الحبوب والخبز والأرز على نسبة عالية من العناصر الغذائية بالإضافة إلى الألياف ، والتي يمكن أن تساعد في انتظام الأمعاء. يفضل نقع الحبوب والبقول الغنية بالزنك قبل عدة ساعات من الطهي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة