لو طفلك عنده تأخر دراسى ومش بيركز.. الدودة الخطافية قد تكون أحد الأسباب

الثلاثاء، 23 أبريل 2024 09:00 ص
لو طفلك عنده تأخر دراسى ومش بيركز.. الدودة الخطافية قد تكون أحد الأسباب أسباب قلة التركيز لدى الأطفال
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قلة التركيز عند الأطفال من المشاكل الصحية الشائعة ولها مسببات عديدة نتعرف على أحد هذه المسبات فى السطور التالية.

قال الدكتور علاء عبد العزيز،  أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة بمستشفى الزقازيق العام، أن الدودة الخطافية هى أحد مسببات قلة التركيز والتأخر الدراسي عند الأطفال، حيث أنها قد تصيب الطفل بالأنيميا.

وأوضح أن الدودة الخطافية تنتشر وتدخل الجسم عن طريق الجلد، وتسبب جروح داخل أمعاء الطفل، حيث يفقد الطفل حوالى ٢.٠ مللي من الدم كل يوم وهو ما يسبب له أنيميا نقص الحديد، مضيفا أن تحليل البراز يكشف الإصابة بالدودة الخطافية وقد لا يكون هناك دما ظاهرا فى البراز بدون تحليل.

وأشار إلى أن الحديد من أهم العناصر الغذائية للأطفال خاصة، ونقص الحديد يؤثر على التركيز ويسبب أعراضا مزعجة للطفل منها التعب والارهاق، شحوب الوجه، الدوخة، الصداع، برودة اليدين وغيرها.

وأوضح أن الدودة الخطافية من أهم مسببات الانيميا عند الأطفال وتنتشر بشكل كبير وتسبب أعراض فى الجهاز التنفسي وحكة فى الجسم وكحة مصحوبة ببلغم وصعوبة فى التنفس.


ونصح أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة بضرورة الحفاظ على غسل اليدين جيدا بالماء والصابون للأطفال والكبار وعدم دخول دورة المياه الا بانتظام "شبشب" وعدم المشي حافيا خاصة فى المناطق الزراعية لأن الدودة الخطافية تنتشر عن طريق الجلد وتخترقه.


وشدد على ضرورة غسل الخضروات والفواكه والأطعمة التي نتناولها جيدا للوقاية من الدودة الخطافية وغيرها من الأمراض.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة