الصحف العالمية: اعتقال عشرات المحتجين الداعمين لفلسطين بجامعتى يال ونيويورك الأمريكيتين.. بابا الفاتيكان يحذر فى يوم الأرض: الكوكب يتجه نحو الخراب.. وجوجل تفصل مزيدا من الموظفين المحتجين على اتفاقها مع إسرائيل

الثلاثاء، 23 أبريل 2024 02:10 م
الصحف العالمية: اعتقال عشرات المحتجين الداعمين لفلسطين بجامعتى يال ونيويورك الأمريكيتين.. بابا الفاتيكان يحذر فى يوم الأرض: الكوكب يتجه نحو الخراب.. وجوجل تفصل مزيدا من الموظفين المحتجين على اتفاقها مع إسرائيل احتجاجات بجوجل ضد اسرائيل
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الثلاثاء، عددا من القضايا والتقارير مها اعتقال عشرات المحتجين الداعمين بجامعتى يال ونيويورك الأمريكيتين، وجوجل تفصل مزيدا من الموظفين المحتجين على اتفاقها مع إسرائيل

 

الصحف الأمريكية:
اعتقال عشرات المحتجين الداعمين لفلسطين بجامعتى يال ونيويورك الأمريكيتين

اعتقلت شرطة جامعة يال الأمريكية العشرات من المحتجين بعدما قالت إنهم رفضوا الامتثال للأوامر بمغادرة الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين والمؤيدة لرفض الاستثمارات، بحسب ما ذكرت شركة كونيكتكت.

ووفقا لشبكة سى إن إن الأمريكية، فإن المسيرة التي شهدتها جامعة يال كانت مشابهة للمظاهرات المؤيدة للفلسطينيين، والتي شهدها حرم الجامعات المختلفة عبر الولايات المتحدة.

اعتقالات فى جامعة نيويورك
اعتقالات فى جامعة نيويورك

 

وتصاعدت التوترات فى العديد من الجامعات الأمريكية منذ هجوم السابع من أكتوبر وما تبعه من حرب إسرائيل على غزة، التي أسفرت حتى الآن عن استشهاد أكثر من 34 ألف فلسطيني. وفى جامعة يال،  قال بيان شرطة نيو هافن إن نحو 45 شخص رفضوا المغادرة وتم اتهامهم من قبل ضباط يال بجنحة الاعتداء على ممتلكات الغير من الدرجة الأولى، تم نقلهم إلى منشأة تابعة لشرطة الجامعة، حيث تم التعامل معهم وإطلاق سراحهم. وبعد موجة الاعتقالات، عاد نحو 200 من المحتجين لإغلاق تقاطع.

وأصدرت شركة جامعة يال استدعاءً لـ 47 طالبا بعد طلبيات متكررة لهم لمغادرة منطقة هيوت كوادرانجل، حيث دعا المحتجون إلى  سحب جامعة يال لاستثماراتها من الشركة المصنعة للأسلحة العسكرية.


وفى جامعة نيويورك، اصطدم المحتجون مع الشرطة، وهتفوا "لن نتوقف لن نرتاح" داعين إلى سحب الاستثمارات.

وقال متحدث باسم شرطة نيويورك إنه تم إجراء اعتقالات بعدما طلب الجامعة من الشرطة فرض مخالفات التعدى على ممتلكات الغير، لكن العدد الإجمالى للاعتقالات يظل غير معلوم.

وفى جامعة كولومبيا، الواقعة على بعد 75 ميلا فى نيويورك، أعلن المسئولون تحويل الدراسة إلى الإنترنت تزامنا مع عي الفصح اليهودى. وكانت كولومبيا موقع لعديد من الاحتجاجات لتعامل إسرائيل مع حربها فى غزة. وقالت رئيسة جامعة كولومبيا مينوش شفيق إن قرار التحول على الدراسة الافتراضية هدفه الحد من التصعيد ومنح الجميع فرصة بحث الخطوات القادمة.

 

صور أقمار صناعية تظهر بناء خيام قرب خان يونس استعداداً لهجوم رفح

واصلت إسرائيل تحدى المجتمع الدولى، بما فى ذلك أقرب حلفائها، وتمضى فى استعداداتها لشن هجوم على مدينة رفح جنوب قطاع غزة. وقالت وكالة أسوشيتدبرس الامريكية إن صورا للأقمار الصناعية قامت بتحليليها أظهرت على ما يبدو إقامة مجمع جديد من الخيام بالقرب من مدينة خان يونس مع مواصلة جيش الاحتلال الإسرائيلي الإشارة إلى خططه لشن هجوl يستهدف مدينة رفح.

وأشارت الوكالة إلى ان إقامة الخيم تم بالقرب من خان يونس، التي تم استهدافها بعمليات عسكرية إسرائيلية متكررة على مدار الأسابيع الأخيرة. وقالت إسرائيل إنها تخطط لإخراج المدنيين من رفح خلال الهجوم المتوقع على المدينة الجنوبية، التي فر إليها مئات الآلاف من الغزوايين خلال الحرب التي دخلت شهرها السابع، إلا ان جيش إسرائيل قال إنه مشارك فى إقامة الخيام، وفقا لأسوشيتدبرس.

وتسببت حرب إسرائيل الوحشية على قطاع غزة، والتي أكملت 200 ، فى استشهاد أكثر من 34 ألف فلسطيني، ثلثيهم من الفلسطينيين والنساء. وتسببت الحرب فى دمار أكبر مدينتين بالقطاع، وخلفت دمارا واسعا. وفر نحو 80% من سكان غزة من منازلهم ونزحوا إلى مناطق أخرى داخل القطاع.

ويأتى استعداد إسرائيل لهجوم رفح فى الوقت الذى وافق فيه مجلس النواب الأمريكي على حزمة مساعدات بقيمة 26 مليار دولار، منها نحو 9 مليار دولار مساعدات إنسانية لغزة التي يقول الخبراء إنها على وشك المجاعة، وخصصت لإسرائيل مليارات أخرى. ويمكن ان يمرر مجلس الشيوخ الحزمة اليوم الثلاثاء، ووعد الرئيس بايدن بتوقيعها على الفور.


جوجل تفصل مزيدا من الموظفين احتجوا على اتفاقها مع حكومة إسرائيل


قالت صحيفة واشنطن بوست الامريكية إن جوجل فصلت 20 موظفا آخرا قالت إنهم شاركوا فى احتجاجات ضد اتفاق الحوسبة السحابية الذى أجرته الشركة مع الحكومة الإسرائيلية، ليصبح إجمالى عدد الموظفين الذين تم فصلهم من الشركة بسبب هذه القضية أكثر من 50، وفقا لجماعة نشطة تمثل العاملين.

وأكد متحدث باسم جوجل أنها فصلت مزيد من العاملين بعد مواصل تحقيقها فى الاحتجاجات التي وقعت فى 16 إبريل، والتي شملت اعتصامات فى مكاتب جوجل فى نيويورك وكاليفورنيا.

وجاءت الإقالات بعد عدة أيام من إخبار الرئيس التنفيذي لجوجل سوندار بيشاى للموظفين فى مذكرة عبر الشركة إنه لا ينبغي أن يستخدموا الشركة كمنصة شخصية أو القتال على قضايا تخريبية  او مناقشة السياسات.

وقالت جاين تشونج، المتحدثة باسم جماعة No Tech For Apartheid، والتي احتجت على عقود جوجل وامازون مع الحكومة الإسرائيلية منذ عام 2021، إن الشركة تحاول سحق المعارضة وإسكات موظفيها وبسيط سلطتها عليهم.

وقالت واشنطن بوست إن الاحتجاجات فى جوجل من بين موجة معارضة للحكومة والشركات الأمريكية التي تعمل مع حكومة وجيش إسرائيل.  وفى جوجل تحول الموقف إلى معركة علنية بين مديرى جوجل  والموظفين المفصولين. وتقول ججل إن كل موظف قامت بفصله عطل بشكل نشط مكاتبها،  وفى حين اعترض الموظفون على هذه المزاعم، وقال أن بعض من تم إقالتهم لم يدخلوا حتى مكتب الشركة فى يوم المظاهرات المنسقة ضد جوجل.

  وسبق أن قالت جوجل موظفين انتقدوها علنا، لكنها لم تفصل هذا العدد الكبير دفعة واحدة. وعلى مادر سنوات، اكتسبت جوجل سمعة بانها بالأكثر حرية وانفتاحا بين شركات التكنولوجيا الكبرى من حيث ثقافة العمل والتعاون. واحتفلت الشركة بثقافة داخلية عرف الموظفين فيها ما كانت الفرق الأخرى تعمل عليه وتم تشجيعهم لطرح الأسئلة حول القرارات التي يتخذها القادة.

 

الصحف البريطانية:
بعد ساعات من إقرار قانون رواندا.. مصرع 5 مهاجرين بينهم طفلة فى القنال الإنجليزي

لقى ما لا يقل عن خمسة مهاجرين مصرعهم، بينهم طفل، بعدما غرق المركب الذى كان يقلهم فى محاولة لعبور القنال الإنجليزي، بحسب ما أعلنت خدمة الطوارئ الفرنسية.

وقالت صحيفة التليجراف إن نحو 100 مهاجر تكدسوا داخل عدد من  الزوارق المكتظة ، والتي كانت مركز حالة التأهب وفقا للسلطات الفرنسية. واندلعت حالة من الفزع على متن أحد الزوارق، وتعرضت طفلة عمرها 4 سنوات للاصطدام حتى الموت من قبل ركاب آخرين.

وأصبحت القوارب الصغيرة فى مشكلة بعد محاولة عبور القناة قرب مدينة ويمروكس شمال بولوجن، وفقا لصحيفة لا فوا دو نورد المحلية الفرنسية. وأخبر خفر السواحل الفرنسي وكالة رويترز أن الشركة كانت تعمل على الشاطئ، مضيفا انه كان هناك العديد من الجثث.

وجاء الحادث بعد ساعات من موافقة البرلمان البريطاني على تشريع رواندا المطروح من قبل رئيس الوزراء ريشى سوناك، والذى يمهد الطريق لأول رحلات جوية لترحيل المهاجرين إلى البلد الأفريقي بهدف الحد من عملية عبور القنال الإنجليزي.

وتم إرسال كل القوارب المتاحة إلى مكان الحادث على الفور للمساعدة فى إنقاذ المهاجرين، ولا تزال عمليات الإنقاذ مستمرة مع استغلال الموارد الأكبر لمساعدة المهاجرين.

وعلى الرغم من الطقس الهادئ، فإن الأوضاع ظلت صعبة، حيث وصلت درجة حراة الهواء إلى صفر تقريبا صباح الثلاثاء، بينما لم تزد جرو حرارة الماء عن 10 درجات مئوية.

وعلق وزير الداخلية البريطاني جيمس كليفرى على الحادث على منصة إكس، وكتب يقول: يجب أن تتوقف هذه المآسى، لن أقبل بوضع يهدر العديد من الأرواح، هذه الحكومة تبذل كل ما بوسعها لإنهاء هذه التجارب ووقف القوارب وفى النهاية، كسر نموذج عمل الأشرار من عصابات التهريب فلا يصبحوا قادرين على تعريض حياة الناس للخطر.

 

 

رئيس وزراء استراليا يهاجم إيلون ماسك: ملياردير متعجرف يعتقد أنه فوق القانون


وصف رئيس الوزراء الاسترالى أنتونى ألبانيز إيلون ماسك، مالك منصة إكس للتواصل الاجتماعى، بالملياردير المتعجرف الذى يعتقد أنه فوق القانون، فى الوقت الذى تعمق فيه الخلاف بين بلاده والمنصة التكنولوجية حول محو مقاطع فيديو لحادث طعن عنيف فى كنيسة بمدينة سيدنى.

وبحسب ما ذكرت صحيفة الجارديان،  إن محكمة فيدرالية فى استراليا أصدرت فى جلسة عاجلة أمر قضائى ليومين ضد إكس لإخفاء المنشورات عالميا التي تحتوى على لقطات لطعن القس مارمارى إيمانويل فى 15 إبريل.

وكانت مفوضة السلامة الإلكترونية الاسترالية قد وجه من قبل إكس لإزالة المنشورات، لكن المنصة منعت ظهورها فقط فى استراليا ليحن النظر فى الأمر قانونيا. وقال ألبانيز إن ماسك رجلا اختار الأنا وأظهر أن العنف هو الفطرة السلمية.

وقال رئيس الوزراء الاسترالى فى تصريحات تلفزيوينة إن الاستراليين سيتعجبون عندما يفكرون أن هذا الملياردير مستعد للذهاب إلى المحكمة للقتال على الحق فى زرع الانقسامات وعرض مقاطع فيديو عنيفة.  وأضاف إنه، اى ماسك، فى يعمل فى التواصل الاجتماعى، لكن عليه مسئولية اجتماعية من أجل أن يكون لديه هذه الرخصة الاجتماعية. وقال ألبانيز فى تصريحات لقناة ABC  الاسترالية إن ماسك ملياردير متعجرف يعتقد أنه فوق القانون. وأضاف إنه فى الوقت الذى قامت فيه مفوضة السلامة الإلكترونية بعملها لحماية مصالح الاستراليين، فإن الفكرة هي أن شخص سيتوجه إلى المحكمة من أجل الحق فى وضع محتوى عنيف على منصة يظهر مدى انفصال ماسك عن الواقع.

من جانبه، نشر ماسك تغريدة صباح الثلاثاء، قال فيها إن الشرطة تشعر بالقلق من أنه فى حال السماح لاى دولة بفرض رقابة على المحتوى على كل الدول، وهو ما تطالب به مفوضة السلامة الإلكترونية الاسترالية، ، فما الذى يمنع أى دولة من التحكم فى الإنترنتت كله.

وأضاف أنهم فرشوا رقابة بالفعل على المحتوى محل السؤال فى استراليا، قيد الاستئناف القانوني،  وهو مخزن فقط على الخوادم فى الولايات المتحدة.

 


الصحف الإيطالية والإسبانية

فى الاحتفال بيوم الأرض..بابا الفاتيكان يحذر: الكوكب يتجه نحو الخراب

بمناسبة يوم الأرض، وجه بابا الفاتيكان في رسالة تأمل إلى الأجيال الحالية ، وحذر البابا فرنسيس، عبر منشور على موقع التواصل الاجتماعى إكس X، من الخطر الجسيم الذي يواجه الكوكب، وحذر من أنه يتجه نحو الخراب.


وقالت صحيفة الجورنال الإيطالية ، فقد أعرب البابا فرانسيس عن قلقه بشأن الوضع الحالي للبيئة وشدد على الحاجة إلى أن نصبح حرفيين وبناة للبيت المشترك، الأرض، ويؤكد هذا الإعلان أهمية العمل الجماعي والالتزام بالحفاظ على كوكب الأرض.


كما حذر البابا فرانسيس من التراخي السياسي والمصالح الاقتصادية السائدة في مواجهة أزمة المناخ، وشدد على أن ، العالم الذي يرحب بنا ينهار وربما يقترب من نقطة الانهيار،  ويسلط هذا التنبيه الضوء على الحاجة الملحة إلى اتخاذ تدابير ملموسة لمواجهة التحديات البيئية العالمية.


ويتم الاحتفال بيوم الأرض في 22 أبريل من كل عام. تم إنشاء هذا اليوم لزيادة الوعي العام حول المشاكل البيئية التي يعاني منها العالم، وفي هذا السياق، تحدث البابا فرنسيس أن هذا التوثيق جزءًا من سلسلة من المبادرات التي تؤكد على الحاجة الملحة لحماية البيئة.


يتم التعرف على يوم الأرض في جميع أنحاء العالم باعتباره يوما مخصصًا لتعزيز الجهود المبذولة للحفاظ على البيئة.

 

رئيس حكومة إسبانيا يؤكد للرئيس الفلسطينى هاتفيا موقفه الداعم لغزة

ناقش رئيس حكومة إسبانيا، بيدرو سانشيز، مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أمس الاثنين، عبر الهاتف الأزمة في قطاع غزة الذي يتعرض لنيران الجيش الإسرائيلي منذ 199 يوما.

وأكد رئيس الحكومة الإسبانية موقف بلاده الداعم للشعب الفلسطيني في نضاله من أجل الحصول على حقوقه المشروعة.

وشدد سانشيز: أننا سنواصل عملنا واتصالاتنا مع كافة الأطراف لتحقيق وقف إطلاق النار في غزة والحصول على العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة.

وأبلغ الرئيس الفلسطينى سانشيز آخر الأحداث فى تلك الأراضى وفى الضفة الغربية خلال اتصال هاتفى ، حسبما قالت صحيفة الاسبانيول.

وشدد عباس على ضرورة الوقف الفوري لحرب الإبادة التي يتعرض لها الشعب ، كما دعا إلى زيادة حجم المساعدات الإنسانية الدولية المقدمة إلى 2.3 مليون فلسطيني يعيشون هناك في خضم أزمة غير مسبوقة بسبب القصف الإسرائيلي، حسبما ذكرت صحيفة برينسا لاتينا.

ودعا الزعيم الفلسطيني العالم إلى وقف التهجير القسري لأبناء وطنه ووقف التصعيد الإسرائيلي في الضفة الغربية بما فيها المنطقة المحتلة من القدس الشرقية.

كما شكر سانشيز على مواقفه الداعمة للقضية الفلسطينية العادلة وجهود مدريد لدعم الاعتراف بدولة فلسطين أمام الأمم المتحدة.

وكان سانشيز وصف فى وقت سابق ، العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة بأنها تشكل تهديدا للاستقرار العالمي.

وقال سانشيز: إن رد إسرائيل في غزة كان غير متناسب ويهدد بزعزعة استقرار الشرق الأوسط والعالم بأسره، مشيرا إلى أن الاعتراف بدولة فلسطينية يندرج في إطار المصلحة الجيوسياسية لأوروبا، حسبما قالت صحيفة الباييس الإسبانية.

وأضاف سانشيز: إننا جاهزون للاعتراف بالدولة الفلسطينية من أجل المصلحة الجيوسياسية لأوروبا.

 

صور ماسك تنتشر فى مظاهرات برازيلية.. مؤيدو بولسونارو يعتبرونه بطلا


خرج عدد من مؤيدى الرئيس البرازيلى السابق، جايير بولسونارو، فى شوارع ريو دى جانيرو، للاحتفاء بعملاق التكنولوجيا الأمريكى، إيلون ماسك، والذين اعتبره بطلا لتأييده حركتهم بعد هجومه على قاضى التحقيقات ألكسندر دي مورايس ، الذى من الممكن أن يكون السبب فى سجن بولسونارو .

وانتشرت صور إيلون ماسك في كل مكان خلال المظاهرات، حيث تجمع عشرات الآلاف من أتباع بولسونارو على شاطئ كوباكابانا في المدينة لتكريم الرجلين، ورفعوا لافتات مكتوب عليها، شكرا ماسك ، والبرازيل تشكر ماسك.
وأشارت صحيفة أو جلوبو البرازيلية إلى أن مورايس يتولى مسئولية التحقيقات مع بولسونارو، والتي يمكن أن تؤدي إلى دخول الرئيس السابق إلى السجن، بما في ذلك التحقيق في مؤامرة الانقلاب المزعومة التي سبقت التمرد اليميني في العاصمة برازيليا في 8 يناير 2023، وفي السنوات الأخيرة، أصدر مورايس تعليماته للشركات المالكة لمنصات التواصل الاجتماعي، بما في ذلك إكس، بحظر عشرات الحسابات التابعة لحلفاء أو مؤيدي بولسونارو، وأمر باعتقال سلسلة من الشخصيات المرتبطة بالرئيس السابق، حيث قال إنها تنشر أخبار كاذبة وتنشر الكراهية والعنف عبر الانترنت.

ولم يفوت الرئيس السابق الفرصة للإشادة بمالك شركة إكس، قائلا "الآن يتهمون أغنى رجل في العالم، الرجل الذي ولد في جنوب أفريقيا، والذي حصل على الجنسية الأمريكية، والذي يمتلك منصة هدفها جعل العالم كله حراً، وهو إكس ،  تويتر القديم لدينا. إنه رجل يبذل قصارى جهده حقًا من أجل حرية كل واحد منا. وصرخ بولسونارو: إنه الرجل الذي كان لديه الشجاعة ليظهر، ببعض الأدلة، وستأتي أخرى بالتأكيد، إلى أين تتجه ديمقراطيتنا وكم فقدنا من الحرية بالفعل.

وارتدى المتظاهرون قمصانا باللونين الأخضر والأصفر، ألوان العلم البرازيلى، وعبروا عن استيائهم من حكومة الرئيس الحالى لولا دا سيلفا.


 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة