وزارة الصحة تكشف آليات تنفيذ منظومة التأمين الصحى الشامل فى 5 محافظات جديدة لتقديم الخدمة لـ 12 مليون مواطن.. تسهيل وصول المواطنين للوحدات ومراكز طب الأسرة والمستشفيات.. وتشديد الرقابة وحوكمة أداء الخدمات

الإثنين، 22 أبريل 2024 08:00 ص
وزارة الصحة تكشف آليات تنفيذ منظومة التأمين الصحى الشامل فى 5 محافظات جديدة لتقديم الخدمة لـ 12 مليون مواطن.. تسهيل وصول المواطنين للوحدات ومراكز طب الأسرة والمستشفيات.. وتشديد الرقابة وحوكمة أداء الخدمات وزارة الصحة والسكان - أرشيفية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

كشفت وزارة الصحة والسكان عن استعداداتها لتشغيل المرحلة الثانية من منظومة التأمين الصحى الشامل التى تعتمد على تأهيل الوحدات الصحية الخاصة بمشروع حياة كريمة.

 

وأوضحت وزارة الصحة والسكان أن مشروعات المرحلة الأولى شملت إنشاء جديد ورفع كفاءة وتطوير شامل لـ 1115 وحدة صحية ومركز طب أسرة بنطاق الريف فى المحافظات المستهدفة، بالإضافة إلى 367 نقطة إسعاف، و23 مستشفى، وذلك وفقاً لمعايير منظومة التأمين الصحى الشامل، بمتوسط نسب تنفيذ متقدمة لتلك المشروعات.

 

وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أن محافظات المرحلة الثانية من منظومة التأمين الصحى الشامل 5 محافظات: دمياط، ومطروح، وكفر الشيخ، وشمال سيناء، والمنيا، بإجمالى عدد سكان يصل إلى 12 مليون نسمة.


وتابع: قمنا بعمل خطة تفصيلية للمرحلة الثانية من منظومة التأمين الصحى الشامل بكل محافظة من المحافظات المستهدفة، بما يشمل عدد السكان المستهدفين بالمحافظة، وعدد الأسرة المطلوبة، والوحدات والمراكز الطبية والمستشفيات، والمشروعات المطلوبة بما يشمل الإنشاء الجديد، أو التطوير، أو استيفاء معايير الاعتماد والتحول الرقمى فى المنشآت المُنفذة.


ولفت إلى أن تنفيذ المشروعات ضمن منظومة التأمين الصحى الشامل تستند إلى رؤية تستهدف سهولة وصول المواطنين للوحدات ومراكز طب الأسرة والمستشفيات، وتحديد معايير للعدد الذى تخدمه الوحدة الصحية والمركز الطبي، والمستشفى، وتفعيل جاهزية البنية التحتية والمعلوماتية للمستشفيات بكل محافظة طبقاً للمعايير المعتمدة.


ولفت إلى أن المرحلة الأولى من منظومة التأمين الصحى الشامل حققت عددًا من الإنجازات، تمثلت فى زيادة نسبة الرعاية الصحية فى المحافظات المطبق فيها البرنامج بنسبة تصل لـ 80%، ووجود ملايين المستفيدين فى المحافظات المشمولة بالنظام، والمنتفعين من هيئة الرعاية الصحية، تحت مظلة التأمين الصحى الشامل، ووفرت منظومة التأمين الصحى الشامل إمكانية الحجز بالخدمات المقدمة من الهيئة عبر رقم الهاتف، وتوفر الهيئة بما يعرف بـ«فاميلى ميديسن» و«الممارس الصحى» والذى يحول المريض للإخصائى ثم إلى المستوى الثالث أو الثانى مثل إجراء العمليات.


وأكد ضرورة تطبيق الحوكمة الإكلينيكية، بمنظومة التأمين الصحى الشامل، والمنشآت الصحية التابعة للهيئة، والتى تهدف لبناء منظومة صحية قوية وشاملة، بدءًا من مجلس الإدارة للمؤسسة الصحية، وصولًا لمقدم الخدمة الإكلينيكية التشخيصية والعلاجية وغيرها، وكل من له علاقة بالمريض، وسيتم تطبيق نظام الحوكمة فى كل الوحدات الصحية والمراكز الطبية والمستشفيات العامة والجامعية، لضمان سلامة المرضى والحفاظ على حقوقهم للحصول على رعاية صحية مناسبة.


وتتضمن المرحلة الثانية محور التوعية الصحية والمجتمعية لمواطنى تلك المحافظات من خلال عقد ندوات ولقاءات تعريفية بالمشروع مع الجهات التنفيذية والمجتمع المدنى والمواطنين، ومحور التغطية الإعلامية، للتعريف بالمشروع فى وسائل الإعلام المختلفة، وكذلك محور حصر القوى البشرية بالمنشآت الصحية، وإنشاء قواعد بيانات العاملين، فضلا عن تنفيذ حزم البرامج التدريبية المتخصصة وتطبيق نظم التشغيل وتدريب أطقم الصيانة الطبية وغير الطبية، والتأهيل للتعامل مع نظم المعلومات والتطبيقات الإلكترونية الحديثة، وكذلك تنفيذ حزم البرامج التدريبية اللازمة لتأهيل العاملين بالمنشآت على معايير التسجيل والاعتماد.


التأمين الصحى الاجتماعى الشامل هو نظام صحى إلزامى تكافلى اجتماعى فى مصر، يعمل وفق القانون رقم 2 لسنة 2018 الذى ينص على أن التأمين الصحى الاجتماعى الشامل نظام إلزامى، يقوم على التكافل الاجتماعى وتغطى مظلته جميع المواطنين المشتركين فى النظام، وتتحمل الدولة أعباءه عن غير القادرين بناء على قرار يصدر من رئيس مجلس الوزراء بتحديد ضوابط الإعفاء، وتكون الأسرة هى وحدة التغطية التأمينية الرئيسية داخل النظام، كما يقوم هذا النظام على أساس فصل التمويل عن تقديم الخدمة، ولا يجوز للهيئة تقديم خدمات علاجية أو الاشتراك فى تقديمها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة