وزارة التربية والتعليم توجه المديريات بتجهيز لجان امتحانات نهاية العام لصفوف النقل والشهادة الإعدادية.. تحذر من انتشار الغش وتطالب بالتصدى لأى محاولات.. وتؤكد: حرمان أى طالب يتورط فى الغش وتصوير الأسئلة

الإثنين، 22 أبريل 2024 07:00 ص
وزارة التربية والتعليم توجه المديريات بتجهيز لجان امتحانات نهاية العام لصفوف النقل والشهادة الإعدادية.. تحذر من انتشار الغش وتطالب بالتصدى لأى محاولات.. وتؤكد: حرمان أى طالب يتورط فى الغش وتصوير الأسئلة وزارة التربية والتعليم - أرشيفية
كتب محمود طه حسين – محمد جاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استعداداً لامتحانات نهاية العام الدراسى لصفوف النقل والشهادة الإعدادية والتى تنطلق 8 مايو 2024، وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى المديريات التعليمية بضرورة تجهيز لجان الامتحانات واختيار اللجان التى بها وسائل راحة للطلاب خاصة وسائل التهوية نظرا لارتفاع حرارة الجو، إضافة إلى توزيع الطلاب على اللجان الفرعية بحيث لا يتخطى عدد التلاميذ 20 طالبا فى كل فصل أثناء عقد الامتحانات، كما طالبت بإعلان جداول الاختبارات فى مكان ظاهر للطلاب حتى يتعرف التلاميذ على ترتيب المواد خلال الفترة المحددة لأداء الامتحان.

 

وشددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، على ضرورة التصدى لمحاولات الغش الإلكترونى التى تظهر فى الامتحانات وخاصة اختبارات الشهادة الإعدادية على مستوى الجمهورية وأيضا امتحانات الصفين الأول والثانى الثانوى العام، موضحة أن ضبط لجان السير مسئولية المديريات والإدارات التعليمية والمراقبين داخل اللجان، حيث يجب عدم السماح للطلاب بدخول لجان الامتحانات بأى وسيلة إلكترونية من موبايل أو سماعات ذكية مع ضبط أعمال المراقبة على اللجان من خلال أعضاء هيئة التدريس، مؤكدة أن المعلم الملاحظ داخل اللجنة له دور كبير ومهم فى منع أى مخالفة تحدث داخل اللجان حيث يتم تحرير محضر غش للطالب فورا مع اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

 

وطالبت الوزارة المديريات بتطبيق عقوبة الغش الإلكترونى بالامتحانات على اى طالب يتجاوز فى الامتحان، موضحة أنه يتم التنبيه على الطالب لعدم إحضار الهاتف المحمول وفى حالة مخالفته التعليمات يتم توقيع عقوبة حيازة واستخدام الهاتف المحمول، مشددة على أنه إذا كان الهاتف المحمول مغلقا داخل اللجنة فنتيجة حيازته هى الحرمان من امتحان المادة،  أما في حالة ضبط الهاتف المحمول مفتوحا داخل اللجنة العقوبة هى  الحرمان من جميع المواد و الرسوب فيها، مع السماح للطالب بأداء الامتحانات ولكن يحرم من الدرجات وظهور النتيجة ويعتبر راسبا.

 

وأشارت الوزارة إلى أن أخر يوم بامتحانات نهاية العام لصفوف النقل والشهادة الإعدادية هو 23 مايو المقبل حيث تم وضع جداول الامتحانات من قبل المديريات التعليمية تراعى موعد انتهاء أعمال الامتحانات فى هذا التوقيت، مؤكدة على أنه بعد انتهاء امتحانات صفوف النقل والشهادة الإعدادية تنطلق امتحانات الدبلومات الفنية 25 مايو المقبل وتستمر حتى 6 يونيو 2024، موضحة أن الامتحانات هدفها تقييم الطالب فيما درسه ومن ثم حصول الطالب على درجات بطريقة غير شرعية وهى الغش يضر بمستقبله ويجب على أولياء الأمور مساعدة الوزارة فى التصدى لهذه الظاهرة.

 

فيما أكدت المديريات التعليمية، أنه تم إعلان جداول امتحانات نهاية العام لصفوف النقل والشهادة الإعدادية مع مراعاة الإجازات الرسمية وأعياد الإخوة المسيحيين، بحيث لا يتم عقد امتحانات فى المناسبات الرسمية والإجازات.


ووجهت المدديريات التعليمية طلاب الصفين الأول والثاني الثانوى، بضرورة توصيل التابلت بالانترنت لوجود تحديثات مهمة قبل امتحانات آخر العام وتحديث التابلت عن طريق الإعدادات والتحديثات وتنزيل التحديثات يدويا وتثبيت ثم تحديث النوكس، مشددة على جميع الطلاب عمل التحديثات اللازمة والانتهاء من كل تحديثات التابلت والتأكد من وجود آخر نسخة من منصة سويفت اسيس 1.9.3 على تابلت الطلبة وآخر تحديث للنوكس مانج، مضيفة أن التحديث سوف يحدث على مراحل لأجهزة التابلت مع الطلاب.


وشددت المديريات التعليمية على، أن أسئلة امتحانات الفصل الدراسي الثاني للصفين الأول والثانى الثانوى العام ستعقد إلكترونيا لكل من تسلم أجهزة التابلت، موضحة أن الأسئلة أو الامتحان غير موحد على مستوى الجمهورية بل إن الإدارات التعليمية تضع الأسئلة على مستوى كل إدارة ويتم رفعها على منصة الامتحان الإلكترونية، ويعقد الامتحان بواقع 85% إلكترونى بأسئلة اختيار من متعدد و15% مقالى ورقى فى نفس التوقيت حيث يخصص جزء من زمن الامتحان للإجابة عن الأسئلة المقالية الورقية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة