إطلاق سراح 34 جنديا كانوا محتجزين جنوب كولومبيا

الأحد، 21 أبريل 2024 02:26 م
إطلاق سراح 34 جنديا كانوا محتجزين جنوب كولومبيا جيش كولومبيا
كتبت ـ فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن الجيش في كولومبيا إطلاق سراح 34 جنديا كانوا محتجزين منذ الجمعة الماضية في جنوب البلاد، بعد قيامهم بعملية ضد الجرائم البيئية، حسبما قالت صحيفة كولومبيانو.

وذكر الجيش فى بيان، أن لجنة من الأمم المتحدة ومن مكتب أمين المظالم التابع لها توجهت إلى قرية ألتو كافيرمو كافرا لإجراء حوار مع المجتمع المحلي هناك، والذي أسفر عن إطلاق سراح 34 جنديا.

وأضاف الجيش الكولومبي، أن هؤلاء الجنود بصحة جيدة ولديهم جميع معداتهم، وأنه تم احتجاز مجموعة مكونة من 34 عسكريا منذ أمس الأول ، الجمعة، في جنوب كولومبيا ، عقب عملية لمكافحة الجرائم البيئية.

وأكدت الحاكمة رافائيلا كورتيس، أن من يقف وراء عملية الاختطاف التي وقعت في مقاطعة ميتا هم منشقون عن القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك) ، الذين رفضوا اتفاق السلام الموقع عام 2016 ، والذين اتهمتهم خلال مقطع فيديو تم بثه على موقع انستجرام باستغلال السكان المدنيين ضد قوات النظام.

وكانت السلطات قد أعلنت في وقت سابق، أن محققين اثنين من مكتب المدعي العام الكولومبي قد تم اختطافهما في جنوب غرب البلاد على يد هيئة الأركان المركزية، وهي أكبر فصيل من المنشقين عن فارك الذين رفضوا اتفاق السلام لعام 2016.

وقالت السلطات، إن المسؤولين والمرأة التى رافقتهما معتقلون منذ الجمعة في منطقة سانتاندير دي كويليتشاو الريفية في مقاطعة كاوكا ، جنوب غرب، وهم بصحة جيدة، حسبما أشار متمردى فارك أمس السبت.

وفي عام 2022 ، قدرت المخابرات العسكرية الكولومبية أن هيئة الأركان المركزية،  تضم نحو 3500 منشق ، وتسيطر الهيئة على عائدات تهريب المخدرات والتعدين غير القانوني.

وتم التوصل إلى هدنة في نهاية عام 2023 بين هيئة الأركان المركزية وحكومة الرئيس جوستافو بيترو، الذي يتولى الحكم منذ أغسطس 2022، والذي يحاول إعادة التفاوض بشأن السلام مع هؤلاء المنشقين.

وبعد سلسلة من الهجمات ضد المدنيين وقوات الأمن، أدى اغتيال أحد زعماء السكان الأصليين على يد المتمردين إلى قيام الحكومة بإصدار مرسوم فى 17 مارس بإنهاء وقف إطلاق النار فى ثلاث مقاطعات فى جنوب غرب البلاد.
 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة