حقك محفوظ.. إشكالية الدفع وشحن رصيد بطريق الخطأ.. برلماني

السبت، 20 أبريل 2024 06:00 م
حقك محفوظ.. إشكالية الدفع وشحن رصيد بطريق الخطأ.. برلماني الدفع بطريق الخطأ - برلمانى
كتب علاء رضوان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصد موقع "برلماني"، المتخصص في الشأن التشريعى والنيابى، في تقرير له تحت عنوان: "حقك محفوظ.. إشكالية الدفع وشحن رصيد بطريق الخطأ"، استعرض خلاله الأزمة التي تقع في ماكينات الدفع أو تطبيق "انستاباى" أو المحفظة الإلكترونية وهى الدفع وشحن رصيد بطريق الخطأ، والتي تصدى لها قانون البنك المركزى تصدى للأزمة، ووجود سجل الكترونى يحتفظ بالمعاملات من سحب وايداع لمدة 5 سنوات، خاصة عدة وقائع رغم ندرتها وهى تحويل الأموال لحساب خاطئ؟ وقد أصبح وقوع خطأ في إرسال التحويلات أو تلقى تحويلات مع أشخاص آخرين من خلال الحسابات البنكية أو تطبيق انستا باي الجديد إلكترونيا أمرا معقدا للغاية، وليس من السهل الوقوع فيه بعد التعديلات الأخيرة في الأنظمة إلا في حال تعمد الشخص المرسل للحوالة إرسالها لشخص آخر وهو أمر قد يحدث لأسباب أخرى. 

واعتمدت البنوك استخدام رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) في جميع التحويلات من وإلى حساب العميل داخل أو خارج مصر لتأمين التحويلات وصعوبة الوقوع في أخطاء وسرعة استلام المدفوعات، وبهذا الرقم لن يستطيع أي عميل إجراء تحويلات دون رقم (IBAN) وهو رقم حساب دقيق مكون من 29 رقما وحرفا كل رقم فيهم يرمز لحالة معينة مثل اسم الفرع وعنوانه واسم العميل وعنوانه، كما يتطلب مع كتابة الرقم الدولي تدوين اسم العميل المستفيد "رباعي" من الحوالة، وأي خطأ في رقم الحساب أو اسم العميل يتم رفض تنفيذ العملية، ولكن السؤال هنا ماذا لو تم تحويل الأموال بطريق الخطأ فى المحفظة وانستاباى، والشحن بطريق الخطأ، ودفع الأموال بالزيادة بطريق الخطأ؟ 


في التقرير التالى، نلقى الضوء على حزمة من الأسئلة حول الدفع  بطرق الخطأ أبرزها.. ماذا لو تم تحويل الأموال بطريق الخطأ فى المحفظة وانستاباى؟ والشحن بطريق الخطأ؟ ودفع الأموال بالزيادة بطريق الخطأ؟ فعند التحويل عند طريق الخطأ لا يكون أمام المتضرر سوى قول "ربنا يعوض علينا" و"حسبى الله ونعم الوكيل يارب يصرفهم على مرض"، والطرف الآخر الذى أخذ المبلغ واستولى عليه يردد "أعلى ما فى خيلك إركبه"، ومن أجل ذلك ييأس المتضرر من رد حقه، على الرغم من أن تعليمات البنك المركزى تتيح له ذلك. 

وإليكم التفاصيل كاملة:  



إشكالية الدفع وشحن رصيد بطريق الخطأ.. الأزمة تقع في ماكينات الدفع أو تطبيق "انستاباى" أو المحفظة الإلكترونية.. قانون البنك المركزى تصدى للأزمة.. وسجل الكترونى يحتفظ بالمعاملات من سحب وايداع لمدة 5 سنوات

 

1
 
                                         برلمانى 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة