العالم هذا الصباح.. الدفاعات الجوية الروسية تسقط 5 مسيّرات أوكرانية فى مقاطعة كورسك.. بايدن يعلن إنتاج الولايات المتحدة أول 90 كيلوجراما من اليورانيوم المخصب.. وأمريكا وإسرائيل تنفيان تورطهما فى قصف قاعدة كالسو

السبت، 20 أبريل 2024 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. الدفاعات الجوية الروسية تسقط 5 مسيّرات أوكرانية فى مقاطعة كورسك.. بايدن يعلن إنتاج الولايات المتحدة أول 90 كيلوجراما من اليورانيوم المخصب.. وأمريكا وإسرائيل تنفيان تورطهما فى قصف قاعدة كالسو دمار غزة جراء العدوان الإسرائيلى
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعرض قاعدة كالسوا بالعراق لاستهداف بالصواريخ خلف قتيل و6 جرحى وبعض الخسائر المادية استكمالا لسيناريو التوتر فى المنطقة، وأمريكا وإسرائيل تنفيان صلتهما بالتفجير. والعنف الإسرائيلى مستمر فى الضفة الغربية وغزة ضد مواطنى فلسطين.

الولايات المتحدة وإسرائيل تنفيان تورطهما فى قصف قاعدة كالسو بالعراق

نفت كل من الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل تورطهما فى القصف الذى استهدف مخزن للذخيرة فى قاعدة كالسوا بمحافظة بابل جنوب العاصمة العراقية بغداد فجر السبت.

وصرح مسؤولون فى القيادة المركزية الأمريكية لسى ان ان، أن أمريكا لم تتورط فى القصف الذى خلف قتيل و6 جرحى وبعض الخسائر المادية.

وقال مسؤول فى وزارة الدفاع الإسرائيلية لسى ان ان، أن بلاده لم تشن أى ضربات جوية للقاعدة التابعة للحشد الشعبى.

وأكد العضو فى لجنة الأمن لمحافظة بابل، مهند العنزى، أن هناك تحقيق يجرى للوقوف على أسباب التفجيرات الخمس التى استهدفت مخزن الأسلحة فى قاعدة كالسوا، مضيفا أن النتائج الأولية للتحقيق سوف تنشر فور انتهائها.

وادعى الحشد الشعبى أن الهجوم الذى تعرضت له قاعدة كالسو نفذته القوات الأمريكية المتواجدة فى قاعدة البرج 22 المتواجدة فى شمال شرق المملكة الأردنية، وفقا لسى ان ان.

الجيش الأمريكى
الجيش الأمريكى
 

الدفاعات الجوية الروسية تسقط 5 مسيّرات أوكرانية فى مقاطعة كورسك

 
أعلن حاكم مقاطعة كورسك رومان ستاروفويت أن منظومات الدفاع الجوي الروسية أسقطت 5 مسيرات أوكرانية في سماء المقاطعة.

وكتب ستاروفويت على "تلجرام": "تم إسقاط المسيّرة الأوكرانية الخامسة من قبل دفاعاتنا الجوية!".

وكانت منظومات الدفاع الجوي الروسية قد أسقطت في وقت سابق من اليوم فوق مقاطعة كورسك 4 مسيّرات أوكرانية.

وتستهدف القوات الأوكرانية، بشكل شبه يومي، المناطق الحدودية الروسية في مقاطعات بيلغورود وبريانسك وكورسك وفورونيج وروستوف، وشبه جزيرة القرم، بالطائرات المسيرة والصواريخ.

وتتبع كييف أساليب إرهابية، في مقدمتها استخدام المسيرات الهجومية والقصف المدفعي ضد المدنيين والمنشآت المدنية في روسيا، محاولة بذلك صرف الانتباه عن فشل ما تسميه بـ"الهجوم المضاد"، والذي كانت أعلنت عنه في يونيو العام الماضي.

الحرب الأوكرانية
الحرب الأوكرانية

بوريل يدين عنف المستوطنين المتطرفين فى إسرائيل ويدعو إلى محاسبة الجناة

دان مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، عنف المستوطنين الإسرائيليين المتطرفين في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية وأكد على ضرورة محاسبة الجناة.

وقال بوريل في منشور على منصة "إكس" الجمعة، إن الاتحاد الأوروبي قرر فرض عقوبات على مستوطنين متطرفين في الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية بسبب انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان ضد الفلسطينيين.

وأضاف: "إننا ندين بشدة عنف المستوطنين المتطرفين ويجب محاسبة الجناة".

والجمعة، فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على 4 مستوطنين إسرائيليين وجماعتين إسرائيليتين متطرفتين بسبب ممارسات العنف ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس.

وقال مجلس الاتحاد الأوروبي إن "الأفراد والكيانات الخاضعين لهذه العقوبات مسؤولون عن انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان ضد الفلسطينيين".

وأوضح المجلس في بيان أن "هذه الانتهاكات تشمل ممارسات تعذيب وغيرها من أشكال المعاملة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة، فضلا عن انتهاك الحق في الملكية والحق في الحياة الخاصة والعائلية للفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة".

وأشار إلى أن "العقوبات تشمل تجميد الأصول وحظر التأشيرات".

وأدرج الاتحاد الأوروبي منظمتين على القائمة السوداء هما "لهافا - Lehava" و"هيلتوب يوث - Hilltop Youth"، أما الأفراد الأربعة الذين طالتهم العقوبات، فهم مئير إيتنغر، وإليشا ييريد، اللذان يقودان مجموعة "هيلتوب يوث" والمستوطنان نيريا بن بازي، ويينون ليفي.

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية أعلنت الجمعة فرضت عقوبات على كيانين قالت إنهما ساعدا في جمع عشرات الآلاف من الدولارات لصالح اثنين من المستعمرين المتطرفين في الضفة الغربية.

هذا، أعربت الأمم المتحدة عن قلقها إزاء تصاعد العنف في الضفة الغربية، وطالبت قوات الأمن الإسرائيلية بأن "توقف فورا مشاركتها النشطة ودعمها لهجمات المستوطنين" على الفلسطينيين هناك.

المنسق الأعلى لسياسات الإتحاد الأوروبى
المنسق الأعلى لسياسات الإتحاد الأوروبى

بايدن يعلن إنتاج الولايات المتحدة أول 90 كيلوجراما من اليورانيوم المخصب

أعلن الرئيس الأمريكى جو بايدن إنتاج أول 90 كيلو جراما من اليورانيوم المخصب في الولايات المتحدة.

وقال بايدن خلال خطاب حملته الانتخابية في واشنطن، إنه بحلول نهاية عام 2024، تخطط الولايات المتحدة لتخصيب حوالي طن من الوقود المخصب المخصص للمفاعلات النووية الأمريكية.

وأضاف: "اليوم يمكنني أن أعلن أن المصنع الواقع في جنوب أوهايو أنتج أول 200 رطل (أكثر من 90 كيلوجراما) من هذا اليورانيوم المخصب القوي".

ويذكر أن الولايات المتحدة تسعى للتخلي عن استخدام اليورانيوم المستورد من روسيا، واستبداله باليورانيوم المنخفض التخصيب الأمريكي، حيث تخطط السلطات الأمريكية لتطوير وتوسيع استخدام المفاعلات المصغرة من الجيل الجديد.

وذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" في فبراير الماضي أن قطاع الصناعات النووية الأمريكية يتوقع حظر واشنطن استيراد اليورانيوم المخصب من روسيا العام الجاري.

وكانت معطيات هيئة الإحصاء الأمريكية قد أظهرت في فبراير الماضي بأن الولايات المتحدة اشترت في نهاية العام الماضي ما قيمته 1.2 مليار دولار من اليورانيوم من روسيا، وهو أقصى مستوى في كل تاريخ تسجيل الإحصائيات.

الرئيس الأمريكى جو بايدن
الرئيس الأمريكى جو بايدن

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة