95 مليار مساعدات أمريكية لإسرائيل وأوكرانيا.. النواب الأمريكى يقر حزمة مساعدات لكييف وتل أبيب.. الرئيس الأوكرانى: شكرا لأمريكا.. وبايدن يحث مجلس الشيوخ إرسال القرار سريعا للبيت الأبيض للتوقيع عليه

السبت، 20 أبريل 2024 08:38 م
95 مليار مساعدات أمريكية لإسرائيل وأوكرانيا.. النواب الأمريكى يقر حزمة مساعدات لكييف وتل أبيب.. الرئيس الأوكرانى: شكرا لأمريكا.. وبايدن يحث مجلس الشيوخ إرسال القرار سريعا للبيت الأبيض للتوقيع عليه النواب الأمريكى
محمد جمال - محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أقر مجلس النواب الأمريكى بأغلبية الحزبين الديمقراطى والجمهورى، السبت، حزمة مساعدات أمنية بقيمة 95 مليار دولار لإسرائيل وأوكرانيا وتايوان، وذلك رغم اعتراضات قوية من بعض الجمهوريين المتشددين.

وأجاز المجلس حزمة مساعدات لأوكرانيا بقيمة 61 مليار دولار، و26 مليار دولار لإسرائيل (مقسمة 17 مليار دولار لإسرائيل و9 مليار دولار كمساعدات إنسانية لغزة).

وحث الرئيس الأمريكى جو بايدن مجلس الشيوخ على الإسراع بإرسال حزمة المساعدات إلى مكتبه ليوقع عليها، وفق البيت الأبيض.

ورحب الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى بموافقة مجلس النواب الأمريكى على حزمة المساعدات لأوكرانيا.

وقال: "نأمل أن يتم دعم مشاريع القوانين فى مجلس الشيوخ وإرسالها إلى الرئيس بايدن للنظر فيها. شكرا لأمريكا".

ومر أكثر من شهرين على إجراء مماثل فى مجلس الشيوخ الذى يشكل الديمقراطيون أغلبية بين أعضائه.

وحث مسئولون أمريكيون، بدءا من الرئيس المنتمى للحزب الديمقراطى جو بايدن إلى زعيم الجمهوريين فى مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، رئيس مجلس النواب مايك جونسون على إجراء التصويت.

وقال البيت الأبيض فى بيان الجمعة: "العالم يتابع ما يفعله الكونجرس، إقرار هذا التشريع من شأنه أن يبعث برسالة قوية حول قوة القيادة الأمريكية فى لحظة محورية. وتحث الإدارة مجلسى الكونجرس على إرسال حزمة التمويل التكميلية هذه سريعا إلى مكتب الرئيس".

يأتي ذلك على الرغم من تهديد "اليمين المتطرف" بالإطاحة برئيس مجلس النواب مايك جونسون (جمهورى من لوس أنجلوس)؛ إذا قدم مساعدات لأوكرانيا، وفقا لصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية.

وتأتى هذه المساعدات بعد مفاوضات شاقة وزيارات عدة قام بها الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلنسكي إلى واشنطن التى تعد الداعم العسكرى الرئيسي لكييف فى حربها ضد الغزو الروسى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة