بناء الإنسان أولاً.. برلمانيون يشيدون بقرارات الحكومة لزيادة مخصصات قطاعى التعليم والصحة خلال 6 سنوات.. يحدث فارقا ملموسا في حياة الملايين.. ويبرهن على رغبة الدولة في تنمية البشر

الأربعاء، 17 أبريل 2024 05:30 م
بناء الإنسان أولاً.. برلمانيون يشيدون بقرارات الحكومة لزيادة مخصصات قطاعى التعليم والصحة خلال 6 سنوات.. يحدث فارقا ملموسا في حياة الملايين.. ويبرهن على رغبة الدولة في تنمية البشر مجلس النواب - ارشيفية
كتبت ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجحت الدولة المصرية في تحقيق فارق ملموسًا في حياة المواطن المصري، من خلال تعزيز مفهوم بناء الإنسان، الذى يستهدف في المقام الأول تحسين الحياة لكل فرد في المجتمع، والاستثمار في الإنسان، من خلال تطوير الخدمات العامة والتي على رأسها الخدمة الصحية والتعليمية، وقد برهنت الدولة بالأرقام والإحصائيات على رغبتها الحقيقية في تحقيق هذا الهدف، طيلة السنوات الماضية، لتتخذ قرارات جديدة تهدف إلى تعزيز الإنفاق على الصحة والتأمين الصحى الشامل وتطوير التعليم؛ لاستكمال استراتيجية بناء الإنسان المصرى، من خلال خطة بمدة زمنية تستغرق 6 سنوات قادمة، ترفع خلالها الدولة شعار" الإنسان أولاً".

رئيس "شباب النواب":زيادة مخصصات قطاعي التعليم والصحى يسهم في بناء الإنسان ويحدث فارق ملموس في حياة الملايين
 

وفي هذا السياق، يرى الدكتور محمود حسين، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، أن مفهوم تنمية الإنسان من أحد المفاهيم الهامة، التي تسعى الدولة إلى تطبيقها على أرض الواقع، من خلال برامج ومبادرات وقرارات تصب في صالح هذا الهدف، لافتًا إلى أن الإنسان بات هو مركز الاهتمام الأول، وخير دليل على ذلك التحركات العملية التي تنفذ من أجل تطوير المواطن في مختلف المجالات الصحية والعلمية والاجتماعية.

وأوضح رئيس لجنة الشباب بمجلس النواب، خلال تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الدولة على مدار السنوات الماضية عكفت عن تنمية المواطن المصري، من خلال رفع جودة الخدمة الصحية مع تطوير ورفع كفاءة المستشفيات والوحدات الصحية، التي تصب في مصلحة كل فرد بالمجتمع، فضلا عن خطط التطوير التي تم تنفيذها في القطاع التعليمي، حيث اتخذت الدولة قرار بزيادة موازنة التعليم العالى والبحث العلمى على مدار الأعوام السابقة، والذى انعكس بالفعل على المناخ التعليمي الذى هو نواة للمجتمع لتأسيس جيل جديد قادرة على قيادة الوطن بالعلم والمعرفة.

وثمن أيضا تصريحات وزارة المالية الأخيرة بشأن زيادة مخصصات الإنفاق على الصحة والتأمين الصحى الشامل وتطوير التعليم؛ لاستكمال استراتيجية بناء الإنسان المصرى، مشيرا إلى أن زيادة ميزانية القطاع الصحي إلى 495.6 مليار جنيه بموازنة العام المالى المقبل، مقارنة بـ396.9 مليار جنيه فى العام المالى الحالى بمعدل نمو سنوي 24.9%، يسهم في تحقيق فارق ملموس يشعر به المواطن البسيط من خلال الخدمة الطبية.

كما أشاد بقرار رفع مخصصات قطاع التعليم إلى 858.3 مليار جنيه مقارنة بـ591 مليار جنيه خلال العام المالى الحالى بمعدل نمو سنوي 45%، وزيادة مخصصات البحث العلمى لأكثر من 139.5 مليار جنيه .

رئيس "صحة الشيوخ": رفع مخصصات القطاع الصحى يبرهن على جهود الدولة في تنمية الإنسان
 

في حين قال الدكتور علي مهران، رئيس لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ، إن تنمية الإنسان من أهم الملفات الشائكة التي غابت كثيرا عن المشهد طوال العقود الماضية لكن خلال السنوات الأخيرة تغير المشهد، بعد أن بات هذا الملف على أولوية الدولة من خلال وضع خطط دقيقة تستهدف تطوير الانسان في مختلف الجوانب الحياتية الهامة وفي مقدمتها الصحة والتعليم، وقد خصصت الدولة ميزانيات ضخمة من أجل تحقيق هذا الهدف.
وأوضح رئيس لجنة الصحة بمجلس الشيوخ، أن على الرغم من التحديات العالمية والإقليمية المحيطة بنا، إلا أن الدولة لن تغفل عن دورها في التنمية البشرية، فقد أعلنت وزارة المالية عن تعزيز الإنفاق على الصحة والتأمين الصحي الشامل وتطوير التعليم.
ولفت "مهران"، إلى أن تصريحات وزارة المالية الأخيرة بشأن رفع مخصصات القطاع الصحى يعني تقديم خدمة صحية لائقة بملايين المصريين، وتحسين الأداء العام بالمستشفيات الحكومية في مختلف التخصصات الصحية، فضلا عن  رفع مخصصات قطاع التعليم إلى 858.3 مليار جنيه مقارنة بـ591 مليار جنيه خلال العام المالى الحالى بمعدل نمو سنوي 45% .

برلمانية: التوسع في تطبيق التأمين الصحي الشامل تستهدف توفير الرعاية الصحية لجميع المواطنين
 

كما قالت النائبة رحاب موسى، عضو مجلس النواب، إن توجيهات الدكتور مصطفى مدبولي، بشأن التوسع في تطبيق التأمين الصحي الشامل وإدخال محافظات جديدة تحت مظلته تستهدف توفير الرعاية الصحية اللازمة لجميع المواطنين دون استثناء.
وأوضحت موسى، في تصريحات صحفية له، أن هذه التوجيهات تأتي في إطار حرص القيادة السياسية على تحقيق العدالة الاجتماعية وتحسين مستوى حياة المواطنين، من خلال تعميم منظومة التأمين الصحي الشامل لتشمل جميع محافظات الجمهورية.
وأكدت عضو مجلس النواب، أهمية هذه التوجيهات في حماية المواطنين من مخاطر الأمراض وتكاليف العلاج الباهظة، وتحقيق التكافل الاجتماعي، وتعزيز شعور المواطنين بالأمان الاجتماعي.
وطالبت النائبة رحاب موسى، جميع المواطنين في المحافظات الجديدة المستفيدة من التأمين الصحي الشامل إلى التسجيل في المنظومة للاستفادة من خدماتها.

كما طالبت الحكومة المصرية إلى الاستمرار في جهودها لتطوير منظومة التأمين الصحي الشامل وتوسيع نطاقها ليشمل جميع المواطنين.

وأشارت عضو مجلس النواب، إلى أن التأمين الصحي الشامل يوفر خدمات صحية مجانية لأكثر من 100 مليون مواطن مصري.

ولفتت إلى أن سرعة تطبيق التأمين الصحي الشامل سيتم من خلال زيادة الاستثمارات في قطاع الصحة، وتطوير البنية التحتية للخدمات الصحية، فضلا عن توفير المزيد من الأطباء والكوادر الطبية، وتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية بأسعار مناسبة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة