محصول الفاصوليا نور فى غيطان المنوفية.. الفلاحون: العروة الصيفية الأعلى فى الإنتاج ومن المحاصيل السهلة فى زراعتها.. وكيل الزراعة: لدينا 37 ألف فدان على مستوى المحافظة.. ويؤكد: إنتاج الفدان يصل إلى 1300 كيلو

الأحد، 14 أبريل 2024 06:30 م
محصول الفاصوليا نور فى غيطان المنوفية.. الفلاحون: العروة الصيفية الأعلى فى الإنتاج ومن المحاصيل السهلة فى زراعتها.. وكيل الزراعة: لدينا 37 ألف فدان على مستوى المحافظة.. ويؤكد: إنتاج الفدان يصل إلى 1300 كيلو محصول الفاصوليا
المنوفية - محمد فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد محصول الفاصوليا من أهم المحاصيل التى يتم زراعتها بجميع أنحاء مراكز محافظة المنوفية، حيث أن من المحاصيل التى لا تحتاج جهدا وتعبا كبيرا مثل باقى المحاصيل الزراعية، ويطلقون عليه فى المنوفية محصول الغلابة لأنه يعد مصدرا كبيرا للفلاحين عقب حصاده.

 

ويقول محمد عبد الدايم فلاح ومقيم بإحدى قرى مركز منوف بمحافظة المنوفية، أن محصول الفاصوليا البيضاء الذى يتم زراعته بالعديد من أراضى مراكز محافظة المنوفية، من أهم المحاصيل التى لا تحتاج إلى جهد وتعب كبير مثل باقى الزراعات.

 

ويضيف فلاح ومقيم بإحدى قرى مركز منوف بمحافظة المنوفية، أن الفاصوليا البيضاء يتم زراعتها منذ بداية شهر يناير وتعد تلك العروة الصيفية والتى تعد الاعلى فى الإنتاج، حيث يتم عملية الحصاد نهاية شهر إبريل وحتى نهاية شهر مايو القادم، والفاصوليا من المحاصيل التى لا تحتاج إلى أسمدة كثيرا، مثل باقى المحاصيل، لأنه محصول يحتاج إلى رعاية فقط من الفلاح فى الرى وتنظيفه باستمرار، ومواجهة الآفات الزراعية.

 

ويشير عبد الدايم، أن إنتاجية الفدان لمحصول الفاصوليا فى تلك العروة الصيفية يعد الأعلى إنتاجا، حيث إن الإنتاج من طن إلى طن وربع للفدان الواحد، وسعر الطن وصل العام الماضى 95 ألف جنيه.

 

ويضيف على ناجى فلاح ومقيم بإحدى قرى مركز منوف، أن محصول الفاصوليا البيضاء يعد من المحاصيل التى يستطيع أى فلاح زراعتها لأنها لا تحتاج إلى مجهود كبير مثل باقى الزراعات.

 

ويوضح أن زراعة العروة الصيفية يبدأ مع بداية شهر يناير وتتم عملية الحصاد خلال نهاية شهر إبريل وحتى منتصف شهر مايو القادم، ويعد المحصول الأسهل بالنسبة للفلاحين فى الزراعة نظرا لأنه لا يحتاج إلى جهد كبير مثل باقى الزراعات.


ويؤكد ناجى، أن العروة الصيفية من محصول الفاصوليا، تعد الأعلى فى الإنتاج حيث إن الفدان ينتج من طن إلى طن و300 كيلو حسب الأرض المنزرع بها المحصول، وبلغ سعر الطن العام الماضى 95 ألف جنيه.

 

ومن جانبه أكد المهندس محمد بركات التركاوى وكيل وزارة الزراعة بمحافظة المنوفية، أن محصول الفاصوليا من المحاصيل الأساسية فى محافظة المنوفية، ويتم زراعته مرتين فى العام وهى العروة الشتوية والعروة الصيفية، نظرا لأنه لا يحتاج إلى مجهود كبير من الفلاحين ولا يحتاج إلى تكلفه كبير مثل باقى المحاصيل.


وأضاف وكيل وزارة الزراعة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن لدينا ما يقارب 37 ألف فدان على مستوى مراكز المحافظة، منزرعة لمحصول الفاصوليا البيضاء، ويعد المحصول المحبب زراعته لدى معظم مزارع المنوفية.

 

وأكد التركاوى، أنه يتم دعم المزارعين بالأسمدة الكافية للزراعة ومنها محصول الفاصوليا البيضاء، حيث يتراوح دعم الفدان من 3 إلى شكائر طوال العام، بالإضافة إلى لجان المتابعة من كل جمعيه زراعية لمتابعة المحاصيل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة