"الليلة عيده".. محافظات مصر تبدأ موسم حصاد الذهب الأصفر.. المزارعون يستعدون فى الغيطان لتوريد القمح.. أسوان أولى الجمهورية فى التخزين بسعة 175 ألف طن.. وتجهيز 28 مركز تجميع وشونة لاستقبال المحصور بأسيوط

الأحد، 14 أبريل 2024 08:00 م
"الليلة عيده".. محافظات مصر تبدأ موسم حصاد الذهب الأصفر.. المزارعون يستعدون فى الغيطان لتوريد القمح.. أسوان أولى الجمهورية فى التخزين بسعة 175 ألف طن.. وتجهيز 28 مركز تجميع وشونة لاستقبال المحصور بأسيوط توريد القمح
المحافظات - عبد الله صلاح - هيثم البدرى - حسن مشالى - فتحية الديب - حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

"القمح الليلة ليلة عيده يارب تبارك وتزيده".. هكذا يغنى المزارعون فى ليالى حصاد القمح "الذهب الأصفر" فى مختلف محافظات مصر، ثم توريده إلى صوامع الجمهورية بداية من يوم الاثنين 15 أبريل.

 

ففى أسوان، استعدت المحافظة، لموسم حصاد محصول القمح الجديد 2024 تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى فى هذا الشأن وذلك فى 7 مواقع بالمحافظة بسعة تخزينية 175 ألف طن، وأعطى أشرف عطية، محافظ أسوان، تعليماته لمسئولى مديرية التموين بالتنسيق الجيد مع كافة الجهات المعنية لإنتظام عملية الحصاد والتوريد، خاصة فى ظل إنطلاق موسم الحصاد، حيث تظهر بشائره مبكراً بأسوان كأول محافظة يتم الحصاد والتخزين فيها نظراً لطبيعة الطقس الحار بها.

قال المهندس خالد أبو القاسم، مدير عام التموين بأسوان، إن المواقع التخزينية بالمحافظة بلغت 7 مواقع بسعة تخزينية 175 ألف طن ، وعاينت المديرية المواقع والتأكد من جاهزيتها، مشيراً إلى أن كافة المواقع ستبدأ في استلام القمح المحلية إبتداء من 15 إبريل الجارى، مع إستثناء صومعة الراجحي بتوشكي التى بدأت استلام القمح من 13 إبريل الجارى ، وتم تشكيل غرفة عمليات بالمديرية لمتابعة توريد الأقماح المحلية ، وتذليل العقبات أمام الموردين والمزارعين.

وفى أسيوط، أعلن اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، الاستعدادات النهائية لاستقبال موسم حصاد وتوريد محصول القمح 2023/2024 بنطاق المحافظة بعدد 28 مركز تجميع وشونة وهنجر موزعين على 13 مركز وحى بالمحافظة، وفقًا للإجراءات التي تم اتخاذها تسهيلاً على المزارعين أثناء الإستلام والتوريد للشون والصوامع.

وقال محافظ أسيوط، إن المحافظة تتميز هذا العام بزراعة مساحات كبيرة من القمح بلغت 174 ألفا و757 فدانا بمختلف القرى والمراكز بمتوسط انتاجية 18 أردب للفدان ، مؤكدًا على تقديمه لكافة سبل الدعم وتذليل العقبات أمام عملية التوريد والعمل على التنسيق بين الجهات المعنية لتوريد المحصول وفقًا للقواعد والاشتراطات المنظمة لذلك حفاظًا على سلامة المحصول باعتباره أحد المحاصيل الاستراتيجية الهامة للدولة ومن أهم محاصيل الأمن الغذائى، مضيفاً أنه تم اتخاذ خطوات جادة تنفيذًا لتوجيهات رئيس الوزراء بزيادة الكميات المقرر توريدها من القمح المحلي وسيكون هناك حوافز ودعم مادى للمزارعين خاصة ما يتعلق منها بتقريب نقاط استلام المحصول بجانب توفير التمويل اللازم لسداد المستحقات فور التوريد وصرف حصة اسمدة مدعمة لأصحاب المساحات الكبيرة التي يتم توريدها قمح وغيرها من الحوافز وتقديم كافة التسهيلات للمزارعين وتسليمهم مستحقاتهم المالية.

وأصدر محافظ أسيوط، تكليفاته لوكيل وزارة الزراعة المهندس محمود صبحى ومموح حماد وكيل وزارة التموين، بالمتابعة المستمرة لأعمال الحصاد وتوريد محصول القمح للصوامع وأماكن التجميع المخصصة لذلك وتسهيل كافة العقبات أمام المزارعين بالتنسيق مع رؤساء المراكز والقرى وكافة الجهات التنفيذية، فضلا عن التنسيق مع مسئولى البنك الزراعي المصري والشركة المصرية للصوامع وشركة مطاحن مصر الوسطى للانتهاء من كافة التجهيزات لاستقبال الاقماح المحلية وفقا للكميات التي اعلنتها وزارة الزراعة.

وفى مطروح، شيدت الدولة خلال السنوات الأخيرة 9 صوامع لتخزين القمح، في مدينة الحمام التابعة لمحافظة مطروح، لاستلام محصول القمح من المزارعين في نطاق المحافظة خاصة قرى البنجر، وتخزينه فيها، وهي مقامة على مساحة 18 ألف متر مسطح، بقرية الشمامة في مدينة الحمام شرقي مدينة مرسى مطروح بنحو 220 كيلو متر، بسعة تخزينية 45 ألف طن.

ومع تزايد الأراضي المستصلحة، وزيادة انتاجية محصول القمح بقرى البنجر التابعة لمدينة الحمام، وتوريده للشون التابعة للمحافظة من المزارعين، خلال السنوات الماضية، بكميات كبيرة، قررت الدولة البدء في عام 2019 إقامة صوامع غلال لتخزين القمح بطرق سليمة وآمنة، وهي 9 صوامع، بسعة تخزينية 5 آلاف طن للصومعة الواحدة، بإجمالي 45 ألف طن، وبتكلفة إنشاء إجمالية 120 مليون جنيه تحت إشراف الشركة المصرية القابضة للصوامع، حيث يصل الإنتاج الزراعي من القمح بالمحافظة إلى40 ألف طن سنويًا، وتقدر المساحات المنزرعة بمحصول القمح حوالي 16 ألف فدان على مستوى المحافظة.

وفى الشرقية، تحولت حقول محافظة الشرقية للون الأصفر إستعدادا لحصاد محصول القمح، حيث تعتبر من المحافظات الرائد فى زراعة محصول القمح وتوريد على مستوى الجمهورية، وتستعد المحافظة لحصاد الذهب الأصفر.

وقال أشرف طه نصير مدير عام الزراعة بالشرقية، لـ" اليوم السابع"، إنه تم زراعة 394 ألف فدان و149 بمحصول القمح، بزيادة قدرها 14 ألف فدان عن العام الماضى، مشيرا أن عملية الحصاد الرسمى للمحصول فى 15 أبريل المقبل، وأنه تم تشكيل لجنة من إدارة الإرشاد لإجراء التقدير الفعلي لمتوسط إنتاج الفدان لمحصول القمح، فضلا عن تشكيل لجان المرور الدوري والمتابعة على زراعات القمح وجميع الحقول بجميع مراكز المحافظة للحصول على افضل إنتاجية من خلال المهندسين بإدارة الارشاد، فضلا عن التنسيق مع قطاع التعاون الزراعى والتموين لضمان انتظام توريد محصول القمح من المزراعين بشكل منتظم.

وأشار مدير عام الزراعة بالشرقية، إلى أن المستهدف زراعته هذا العام 2024، 407 آلاف فدان بنظام الزراعة العادية والمصاطب والسطارة، منوها أنه تم زراعة 18 ألف فدان بنظام زراعة السطارة و28 ألف فدان بنظام زراعة المصاطب، وباقى المساحة بنظام الزراعة العادية،وأكد أن إلى زراعة 4 أصناف بالشرقية وهى "مصر3، سخا 95، جيزة 171، سدس 14" لما يوجد من زراعة هذه الأصناف فى أراضى الشرقية.

ويحتل محصول القمح المركز الأول فى المحاصيل الحقلية فى محافظة الشرقية، لكونه محصول استراتيجي هام، ورفعت مديرية الزراعة بالمحافظة درجة الاستعداد أثناء عملية الزراعة،وتوفير الأسمدة والبذور والمتابعة المستمرة من قسم الإرشاد للمزارعين بالحقول بالتوصيات الفنية الجديدة وضرورة إستخدام الزراعة الحديثة لما ينعكس على زيادة الإنتاجية.

وقال رضا عكاشة مقيم مركز بلبيس، إن محصول القمح من أهم المحاصيل لديهم لكونه مصدر رزق وأنه يفضل الحصاد اليدوى أفضل لكونه يحافظ على المحصول أكثر ويعطى إنتاجية أعلى من الحصاد الالى وبعد ذلك يترك ليجف فى الغيطان لمدة تتراوح من 3 ‘لى 5 أيام وبعدها يتم دريس المحصول وتعبئته فى أجولة وتحميله على عربات كارو ونقله إلى الشون والصوامع التابعة للحكومة، مع ادخار جزء لاحتياجاته المعيشة، منوها أن الفدان يعطى إنتاجية من 18 إلى 20 فدان وذلك حسب جودة المحصول والخدمة المقدمة من الفلاح.

وفى المنيا، قال محمد محمد، مزارع، إن موسم حصاد القمح بدأ فى المنيا وخاصة القمح السخى والمكرونة، ونبدأ عملية الحصاد من الصباح الباكر ثم هناك مزارعين يستكملون الحصاد فى العصر، ويوم الحصاد يكون يوم عيد بالنسبة للمزارعين، نصطحب معنا الأطفال وخاصة فى الدريس للقمح يكون هذا اليوم من أجمل أيام المزارع.

من جهته، قال عبدالباسط عبدالنعيم، مدير مديرية التموين بالمنيا، إن المديرية استعدت لاستقبال موسم حصاد القمح من خلال تجهيز المواقع التخزينية، الموزعه على مستوى المحافظة، منها صوامع تابعة للشركة القباضة وأخرى مطاحن وكذلك البنك الزراعى، مضيفاً أن إجمالى المواقع التخزينية التى تم تجهيزها 43موقع بإجمالى سعات تخزينية من 450 إلى 500 ألف طن قمح، هذه المواقع منها تابع للشركة القابضة وهى 5 صوامع، صومعة فى المنيا الجديدة بسعة تخزينية 90الف طن، واخرى فى بنى مزار، المركزية بسعة 60 ألف طن، وصومعه فى الشيخ فضل 60 ألف طن، واخرى فى البهنسا 60 ألف طن وصومعة العدوة الحقلية 5 آلاف طن.

وتابع مدير التموين بالمنيا، أن المطاحن بها 4 مواقع بينها صومعة نفرتيتى بسعة تخزينية 25 ألف طن وصومعة ملوى بسعة الفين طن وكذلك 2شونة مركزية فى ملوى وابوقرقاص، أما البنك الزراعى المصرى لدية 34 موقع تخزينى، مقسمه 5 هناجر و3مستودعات، و3 شون مطورة، بالاضافة إلى 23 مركز تجميع ترابى، وبذلك يكون إجمالى السعات التخزينية على مستوى محافظة المنيا من 450 ألف لـ 500 ألف طن.

وتقدم الدولة، كافة أشكال الدعم للمزراعين، وخاصة مزارعي المحاصيل الاستراتيجية وعلى رأسها القمح، وهو ما تجلى في قرار مجلس الوزراء بزيادة سعر استلام المحصول الى 2000 جنيه بدلا من 1600 جنيه، للاردب، بهدف تشجيع وتحفيز المزارعين وضمان حصولهم على عائد مجزى.

وقررت وزارة التموين، زيادة سعر إستلام الأردب لهذا العام وفقاً لقرار الدكتور على مصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية بتحديد السعر بمبلغ 2000 جنيه نقاوة 23.5 ، و 1950 جنيه نقاوه 23 ، و 1900 جنيه نقاوة 22.5 ، على أن يحرم كل من يمتنع عن تسليم الكميات المحددة من صرف الأسمدة المدعمة له ، كما يحرم من أي دعم يقدم من البنك الزراعى المصرى.

 

أراضى توشكى
أراضى توشكى

 

القمح فى توشكى
القمح فى توشكى

 

القمح
القمح

 

توريد القمح_1
توريد القمح_1

 

حصاد القمح
حصاد القمح

 

حصاد محصول القمح (1)
حصاد محصول القمح (1)

 

حصاد محصول القمح (1)
حصاد محصول القمح (1)

 

حصاد محصول القمح (2)
حصاد محصول القمح (2)

 

حصاد محصول القمح (3)
حصاد محصول القمح (3)

 

حصاد محصول القمح (4)
حصاد محصول القمح (4)

 

حصاد محصول القمح (5)
حصاد محصول القمح (5)

 

حصاد محصول القمح (6)
حصاد محصول القمح (6)

 

حصاد محصول القمح (7)
حصاد محصول القمح (7)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة