حكاوى المحاكم.. قصة أشهر وأقدم مبنى قضائى وكان مقرا لنادى الزمالك

الجمعة، 12 أبريل 2024 09:00 م
حكاوى المحاكم.. قصة أشهر وأقدم مبنى قضائى وكان مقرا لنادى الزمالك دار القضاء العالى
كتب أحمد إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نستعرض خلال سلسلة حلقات حكاوى المحاكم أشهر المحاكم داخل جمهورية مصر العربية والتي لها تاريخ عتيق وشهدت العديد من الاحداث السياسية والقضائية في تاريخ مصر الحديث، ومن أبرزها محكمة دار القضاء العالى بالقاهرة.

مبنى قديم وعريق يرجع تاريخه إلى عام 1937 ويقع فى وسط القاهرة ، وبداخله عدد من الهيئات القضائية منها مكتب النائب العام ومحكمتى النقض والاستئناف ونقابة المحامين الفرعية بالإضافة إلى قاعات المحاكمات، أنه دار القضاء العالى أشهر وأقدم المبانى القضائية فى مصر.

بنى دار القضاء العالى على الطراز الإيطالى الكلاسيكى من حيث الشكل والارتفاع وحجم الغرف، ويتميز بأعمدته وصالاته الواسعة، ومبانيه العالية والفخمة التى تشبه القصور.

يحتوى المبنى على عدد قليل من قاعات المحاكم، أشهرها قاعة عبد العزيز باشا فهمى، نسبة إلى عبد العزيز فهمى، وهو قاض ومحام وسياسى وشاعر مصرى، من أعلام الحركة الوطنية المصرية، فى النصف الأول من القرن العشرين.

دار القضاء العالى هو رمز للقضاء المصرى ، بنى فى عهد أول رئيس للوزراء نوبار باشا عام 1937، والذى يعد أول من أنشأ القضاء الذى عرف بالمختلط.


كان مبنى دار القضاء العالى مقرا لنادى الزمالك، حيث إنه فى إطار الرغبة لتطوير وتوسيع النادى، قرر جورج مرزباخ وهو محامٍ بلجيكى كان رئيساً لإحدى المحاكم المختلطة بمصر وهو مؤسس نادى الزمالك المصرى سنة 1911، بنقل المقر من مقره الأول فى قصر النيل إلى مكان جديد بشارع 26 يوليو مقر دار القضاء العالى بالوقت الحالى ليكون هو المقر الجديد للنادى الذى تغير اسمه إلى "المختلط" بمقره الجديد فى عام 1913.


وفى نوفمبر عام 1959 انتقل الزمالك لمقره الحالى بعد مشاكل إنشائية لتتدخل الدولة وتمنحه قطعة الأرض الحالية بميت عقبة مقابل حق انتفاع رمزى وقتها المهندس محمد كمال إسماعيل هو المهندس الذى صمم الرسوم الهندسية لمبنى دار القضاء العالى، حاصل على دكتوراه من فرنسا فى العمارة من مدرسة بوزال عام 1933، وصمم العديد من الهيئات، ومنها مصلحة التليفونات، ومجمع المصالح الحكومية الشهير بمجمع التحرير.


ويتكون دار القضاء العالى من ، محكمة النقض وهى محكمة واحدة على مستوى البلاد وانشأت فى 2 مايو 1931، وأيضا بداخل المبنى محكمة استئناف القاهرة ، وهى المحكمة الأم لمحاكم الاستئناف على مستوى الجمهورية والبالغ عددها 8 محاكم.


 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة