الأغذية العالمى فى مصر شراكة طويلة منذ 56 عاما.. البرنامج الأممى: نعمل على دعم الجهود المصرية فى مجال المساعدات والتغذية.. ويؤكد: خلال 5 سنوات دعمنا 200 ألف لاجئ ولدينا تعاون وثيق لتمكين الشاب والمرأة فى مصر

الخميس، 11 أبريل 2024 11:00 ص
الأغذية العالمى فى مصر شراكة طويلة منذ 56 عاما.. البرنامج الأممى: نعمل على دعم الجهود المصرية فى مجال المساعدات والتغذية.. ويؤكد: خلال 5 سنوات دعمنا 200 ألف لاجئ ولدينا تعاون وثيق لتمكين الشاب والمرأة فى مصر مساعدة الوافدين من السودان
كتبت: هند المغربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد برنامج الأغذية العالمى التابع للأمم المتحدة فى مصر، على التعاون المشترك والقوى طويل الأمد مع الحكومة المصرية، لافتا إلى أنه خلال الأعوام الخمسة الماضية عمل برنامج الأغذية العالمى مع الحكومة المصرية على برامج بميزانيات بملايين الدولارات، وذلك لاستكمال جهود الحكومة المصرية ودعم أكثر من 2 مليون مصرى وأكثر من 200 ألف لاجئ من خلال تأمين الاحتياجات الغذائية الأساسية، وبناء القدرة على الصمود، وتحسين آفاق التوظيف وتعزيز القدرات المؤسسية الوطنية.

 

وأوضح برنامج الأغذية العالمي في مصر، الذى تم تأسيسه منذ عام 1968، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن من أهم الملفات التى يعمل بها البرنامج هو دعم الحكومة المصرية فى جهودها المبذولة تجاه اللاجئين والمهاجرين حيث يقدم برنامج الأغذية العالمى الدعم لأكثر من 150 ألف لاجئ من أكثر من 9 دول، بما فى ذلك السودان وسوريا وإثيوبيا واليمن وإريتريا وغيرها وكذلك المجتمعات المضيفة لضمان تأمين احتياجاتهم الأساسية وكذلك تعزيز الدمج الاجتماعي.

 

وذلك بالإضافة إلى التدريب المهنى للمجتمعات المتضررة من الأزمات واللاجئين وأفراد المجتمع المضيف للمساعدة فى تعزيز قابليتهم للتوظيف وتحويلات نقدية شهرية مما يسمح للاجئين بتلبية احتياجاتهم الغذائية الأساسية. كما يتم دعم التغذية السليمة الضرورية للاجئات الحوامل والمرضعات اللاتى لديهن أطفال بعمر سنتين أو أقل.


يأتى ذلك أيضا بالإضافة إلى البرنامج الوطنى للتغذية المدرسية الذى يدعمه برنامج الأغذية العالمى فى مصر، من خلال توفير وجبات خفيفة مغذية يقدمها البرنامج يوميا لطلاب المدارس المجتمعية فى المناطق الريفيه والتى توفر 25% من احتياجات الطفل اليومية من السعرات الحرارية. كما تقوم هذه الوجبات الخفيفة التى تأتى فى هيئة بسكويت تمر مدعم بالفيتامينات والحديد بتشجيع الحضور المنتظم فى المدارس وبذلك يتم مكافحة عمالة الأطفال والزواج المبكر. كما يتم تقديم مساعدات نقدية لأسر أطفال المدارس المجتمعية مشروطة بمعدل حضور لا يقل عن 80% وذلك أيضًا لتحفيز الحضور المستمر.

 

كما قام برنامج الأغذية العالمى بالتعاون مع الحكومة المصرية بإدخال تكنولوجيا التعليم الحديثة، من خلال توفير الأجهزة اللوحية والشاشات التفاعلية، وذلك بالإضافة إلى تعزيز قدرات المعلمين على إدارة الفصل التفاعلي.

 

وأشاد برنامج الأغذية العالمى فى مصر ببرنامج تكافل وكرامة والذى يعمل فى إطاره على دعم النساء الحوامل والمرضعات والأطفال دون سن الثانية من خلال مبادرة "الألف يوم الأولى" من خلال تقديم مساعدات غذائية مشروطة بإجراء فحوصات طبية لتشجيع المراقبة الصحية المنتظمة خلال فترة الحمل ومتابعة نمو الطفل الصحية. كما يتم تعزيز قدرات مقدمى الرعاية الصحية من خلال هذا البرنامج.

 

وأشار البرنامج إلى برامج تمكين الشباب، بما فى ذلك الأشخاص ذوى الإعاقة، التى ينفذها البرنامج بالتعاون مع وزارة العمل، والتى تستهدف الأشخاص التى تتراوح أعمارهم بين 19 إلى 35 عامًا. كما يتم توفير برامج التدريب المهنى وفرص التعلم أثناء العمل والتى يتم بعدها ربط الشباب بمختلف ريادة الأعمال والخدمات المالية للمساعدة فى تعزيز قابليتهم للتوظيف.

 

كما يقوم برنامج الأغذية العالمى فى مصر بتنفيذ برامج الإدماج الاقتصادى والمالى للمرأة بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعى، لا سيما فى المناطق الريفية. والتى يتم من خلالها تزويد النساء بالتدريب على الأعمال التجارية والتدريب المهنى المتخصص حسب الحاجة، ومن ثم تقديم القروض الصغيرة لبعض النساء المدربات لبدء مشاريع صغيرة تزيد من دخل أسرهن وتحسن الظروف المعيشية لأسرهن وأطفالهن. منذ عام 2015، قام برنامج الأغذية العالمى ببناء قدرات 70 ألف امرأة ريفية، حصلت حوالى 30 ألف منهن على قروض صغيرة وبدأن مشاريعهن الخاصة لتوليد الدخل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة