يوم المرأة العالمي.. نساء مصر يعشن العصر الذهبي.. نائبات: الدولة اتخذت خطوات جادة لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتمكيننا.. عظيمات مصر يتمتعن بجميع الحقوق السياسية والدستورية والاجتماعية فى العهد الحالى

الجمعة، 08 مارس 2024 11:00 م
يوم المرأة العالمي.. نساء مصر يعشن العصر الذهبي.. نائبات: الدولة اتخذت خطوات جادة لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتمكيننا.. عظيمات مصر يتمتعن بجميع الحقوق السياسية والدستورية والاجتماعية فى العهد الحالى يوم المرأة العالمي
كتبت ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتفل العالم اليوم بيوم المرأة العالمي، وعلى الصعيد المحلي حصدت المرأة المصرية مكاسب عديدة خلال السنوات الماضية من خلال التمكين السياسي والاجتماعي والاقتصادي، فقد عكفت الدولة على إصدار تشريعات هامة خاصة بقوانين الأحوال الشخصية فضلا عن زيادة تمثيلها في الحياة النيابية، والحفاظ على حقوقها أثناء العمل، بجانب حمايتها من العديد من الظواهر مثل ظاهرة التحرش الجنسي والختان، من خلال تغليظ العقوبات التي تحد من ارتكاب تلك الجرائم لتوفير بيئة آمنة للسيدات داخل المجتمع.

برلمانيات يكشفن بالدلائل مكاسب المرأة خلال السنوات الأخيرة

وفي هذا السياق، أكدت النائبة هند رشاد، أمين سر لجنة الاعلام والثقافة بمجلس النواب، أن هناك طفرة غير مسبوقة في تعزيز مكانة المرأة المصرية في جميع القطاعات، من خلال الخطوات الواسعة التي تم إتخاذها في اتجاه تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030، ودعم حقوق المرأة وتمكينها سياسياً واجتماعياً واقتصادياً.

وأضافت في تصريحات صحفية، تزامنا مع احتفال العالم باليوم العالمي للمرأة، أن هناك إرادة سياسية تدرك دور المرأة في النهوض بالمجتمع وتطوره واستقراره، وتبذل الدولة مساع حثيثة من أجل تعزيز ما حصدته المرأة المصرية من مكتسبات على مدار عشر سنوات، وترسيخ قيم العدالة والمساواة بين الجنسين ومبادئ تكافؤ الفرص اتساقاً مع رؤية مصر 2030 واستراتيجيتها للتنمية المستدامة التي تسعى لتعزيز درجات الاندماج الاجتماعي لكافة الفئات.

وأكدت أمين سر إعلام النواب، أن المرأة في مصر تشهد عصرًا ذهبيًا في ظل إرادة سياسية داعمة لها ومؤمنة بها مشيرة الى العديد من المكتسبات التي تحققت للمرأة خلال السنوات الماضية ومنها نسبة عدد السيدات في البرلمان التي وصلت الى 28% متمنية أن تصل نسبة المرأة في البرلمان إلى 50% خلال السنوات المقبلة.

وأشادت النائبة هند رشاد بتكريم السيدة انتصار السيسى، قرينة رئيس الجمهورية، لعدد من السيدات الملهمات والمتفوقات فى المجالات المختلفة، في احتفالية "المرأة المصرية.. أيقونة النجاح"، وهو ما يؤكد تقديرها للمرأة المصرية، التى تُعد مصدر إلهامٍ ورمزًا للتميز والعطاء.

كما قالت الدكتورة جيهان مديح، رئيس حزب مصر أكتوبر، إن المرأة المصرية تعيش عصرا ذهبيا فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، موضحة أن الاهتمام الذي حظيت به خلال عقد كامل هو الأول من نوعه بعد عقود طويلة من التهميش والإهمال وعدم الإنصاف.

وأضافت" مديح"، أنه  تزامنا مع احتفال العالم باليوم العالمي للمرأة، الذي يوافق 8 مارس من كل عام،" المرأة المصرية أصبحت قادرة على القيادة وتحمل المسئولية، حيث تقلدت أرفع المناصب فى مؤسسات الدولة المختلفة من مستشارة للرئيس ووزيرة وقاضية و محافظ ونائبة فى البرلمان بغرفتيه، بالإضافة الي تمثيل مصر فى كثيرا من المحافل الدولية، مثمنة جهود الدولة لدعم المرأة على كافة المستويات.

وأشارت  رئيس حزب مصر أكتوبر الي الجهود الحثيثة التي تبذلها الدولة المصرية وفقا لتوجيهات القيادة السياسية لدعم وتمكين المرأة سياسياً واقتصادياً واجتماعياً، من خلال اطلاق برامج ومبادرات خاصة بدعم وتمكين المرأة وتأهيلها لسوق العمل، ومواجهة التحديات وتحقيقا لمبدأ المساواة وتكافؤ الفرص.

وأكدت: أشرُف بأنني أول امرأة رئيس حزب فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، مضيفة:" نجدد العهد على المضي قدما نحو الجمهورية الجديدة التي كرمت فيها المرأة المصرية ، والوقوف صفا واحدا خلف القيادة السياسية للوصول للجمهورية الجديدة وتحقيق مستقبل مشرق لأبنائنا".

وفي هذا الصدد، قالت النائبة سحر البزار كيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن المرأة المصرية حصدت العديد من المكاسب في مجموعة متنوعة من القطاعات، تحقيقًا للمساواة وتعزيز دور المرأة في المجتمع، فقد شهدت مصر تطورات هامة على مدى العقود الماضية، فعلى صعيد التمكين السياسي،  فقد تم تخصيص 25% من مقاعد المجالس المحلية للمرأة، مما أدى إلى تمثيل أكبر لها في هذه المجالس.

وتابعت "البزار"، أن القانون منح الحق للمرأة في نقل الجنسية لأطفالها، بجانب استقلالية وحصانة المجلس القومي للمرأة في مراجعة التشريعات المتعلقة بالمرأة، وعلى صعيد التعليم والعمل، فقد بلغت نسبة الإناث في التعليم العالي بلغت 49% ، ونسبة  القيد في التعليم الابتدائي 98% من عدد الإناث، ونسبتهم في التعليم الإعدادي 93%.، مع زيادة نسبة تمثيل المرأة في المناصب التنفيذية والتشريعية والقضائية.

وأوضحت أنه الدولة عكفت في ملف  مكافحة العنف ضد المرأة، من خلال تشديد العقوبات في جرائم العنف ضد المرأة، وتوفير الخدمات الاجتماعية للمرأة، ففي ظل الرؤية الإستراتيجية للقيادة السياسية، حققت تمكينًا حقيقيًا وأحرزت إنجازات غير مسبوقة.

 

نائبات: المرأة المصرية تعيش العصر الذهبي من المكاسب في كل النواحي

في حين أكدت النائبة مايسة عطوة، عضو مجلس النواب، أن المرأة المصرية حصلت على امتيازات غير مسبوقة، ولم يعد هناك سقفا لطموحها لاسيما فى ظل وجود إرادة سياسية مساندة.

وأوضحت عضو مجلس النواب، أنه قد أتيح للمرأة آفاق جديدة لم تتاح لها من قبل، حيث مهدت لها الطريق لمشاركة واسعة النطاق فى كافة القطاعات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية، إيمانا من الرئيس عبد الفتاح السيسى بأهمية دور المرأة ودعمها وحرصا منه على منحها الفرصة التى تستحقها لإثبات ذاتها ومكانتها وقدرتها على العمل والكفاح من أجل مستقبل ورفعة وطنها.

وأضافت عضو مجلس النواب، أن المرأة المصرية أصبحت تشارك في ركاب التنمية بقدرات ومؤهلات لا تقل عن الرجل، فالمرأة أصبحت تتمتع بكافة حقوقها السياسية والدستورية والاجتماعية وأصبحت عنصر أساسي في عملية التنمية بتأديه عملها بإخلاص وتفان، مشيرة إلى أن القيادة السياسية آمنت بأهمية المرأة في المجتمع وعملت على تغذية هذا الإيمان بكثير من خطط واستراتيجيات التمكين والمساندة والدعم بكافة السبل الممكنة.

وأشارت إلى أن الأعوام الأخيرة شهدت إقرار مجموعة من القوانين وأدخلت عليها تعديلات بفضل جهود المرأة لنيل حقوقها بما يكفل للمرأة المصرية المساواة الكاملة والفرص المتكافئة.

فيما أكدت النائبة هالة أبو السعد، وكيل لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب، إن يأتي يوم المرأة العالمي، بالتزامن مع مكاسب عديدة حصدتها المراة المصرية في عهد الرئيس السيسي، الذى يعد العصر الذهبي للمرأة التي استعادت مكانتها العملية على كافة النواحى، خاصة بعد أن تبنت الدولة الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2023، وتم تمكينها سياسيًا واجتماعيًا واقتصاديًا.

ونوهت هالة أبو السعد، أن تمثيل المرأة المصرية في الحياة النيابية شهد تطور غير مسبوق، فقد بلغت نسبة تمثيلها 28% في البرلمان وهذا طفرة كبيرة، تبرهن على المكاسب التي حصدتها المرأة على الصعيد السياسي.

ومن جانبها قالت النائبة نجلاء باخوم، عضو مجلس النواب، إن الدولة تحرص على ترسيخ المساواة بين الجنسين، ومبادئ تكافؤ الفرص اتساقاً مع رؤية مصر 2030 واستراتيجيتها للتنمية المستدامة التي تسعى لتعزيز درجات الاندماج الاجتماعي لكافة الفئات.

وتابعت أن المرأة تشهد عصرًا ذهبيًا في ظل إرادة سياسية داعمة لها ومؤمنة بها مشيرة الى العديد من المكتسبات التي تحققت للمرأة خلال السنوات الماضية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة