ندب رئيس قطاع الشهر العقاري السابق للعمل بالمركز الوطني لاستخدامات أراضى الدولة

الجمعة، 08 مارس 2024 11:27 م
ندب رئيس قطاع الشهر العقاري السابق للعمل بالمركز الوطني لاستخدامات أراضى الدولة المستشار عمر مروان وزير العدل
كتب إبراهيم قاسم - كريم صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وافق المستشار عمر مروان وزير العدل، على ندب الدكتور جمال يقوت رئيس قطاع الشهر العقاري والتوثيق السابق، إلى العمل بالمركز الوطني لاستخدامات أراضي الدولة التابع لمجلس الوزراء والذى يقوم بدور هام واستراتيجي في منظومة الملكية العقارية واستقرارها في البلاد.
 
04ebb887-46e6-4d6f-a4af-94bd80b3250d
 
وتقدم المستشار عمر مروان وزير العدل بالشكر للدكتور جمال يقوت رئيس قطاع الشهر العقاري والتوثيق السابق، والمنتدب حاليا فى المكتب الفني لمساعد وزير العدل لشئون الشهر العقارى، على جهوده طوال فترة توليه رئاسة قطاع الشهر العقارى، كما حثه على تمثيل وزارة العدل خير تمثيل خلال عمله الجديد فى بالمركز الوطني لاستخدامات أراضي الدولة التابع لمجلس الوزراء.
 
من جانبه تقدم الدكتور جمال يقوت بالشكر والتقدير للمستشار عمر مروان وزير العدل على الفترة التي عمل بها تحت إشرافه رئاسته، مشيرا إلى أن الفترة التى تولي فيها رئاسة قطاع الشهر العقارى والتوثيق منذ 4 سنوات، تعد أهم فترة فى تاريخ عمله حيث شهدت المصلحة تطورا كبيرا إنشائيا وتكنولوجيا وتشريعيا.
 
ويعمل الدكتور جمال يقوت فى قطاع الشهر العقارى على مدار 30 عاما، حيث عمل أمينا عاما ورئيس لقطاع الشهر العقارى لمدة أربع سنوات متصلة، ساهم خلالها في تنفيذ سياسات وزارة العدل والعمل على تطوير منظومة الشهر العقاري منذ عام 2019، حيث طور منظومة التوثيق وميكنة مكاتب التوثيق من خلال الشباك الواحد، وتؤدي الخدمة بطريقة ذكية ومتطورة ويستطيع المواطن وهو في منزله أن يقوم بالحجز المسبق للتوكيل أو الإجراء ويحدد له موعدا للتوقيع واستلام المحرر
 بعد أن كانت مكاتب التوثيق تعمل بطريقة يدوية بدائية والزحام والتكدس هى السمة الغالبة.
 
وبلغ إجمالي مكاتب الشباك الواحد 520 مكتب توثيق مميكن منهم 11 مكتب توثيق مميز لتؤدي الخدمة للمواطنين في أحسن وأيسر شكل.
 
كما شهدت فترة توليه قطاع الشهر العقارى والتوثيق إطلاق خدمة سيارات التوثيق المتنقلة والتي من خلالها يستطيع المواطن وهو في منزله أو عمله أو أي مكان في الجمهورية يستطيع ان يطلب الخدمة وتنتقل له سيارة مجهزة بأحدث، الوسائل التقنية الحديثة وانهاء اجرائه، وتم إطلاق أكثر من 40 سيارة متنقلة لتأدية تلك الخدمة في كافة أنحاء الجمهورية.
 
وفعل الدكتور يقوت قرار وزير العدل بتأدية الخدمة للجمهور طول اليوم من الساعة التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء من خلال العمل في الفترة المسائية، حيث بلغ إجمالي عدد الفروع التي تعمل خلال الفترة المسائية اكثر من 100 فرع توثيق وذلك من الساعة الخامسة مساءً حتى الساعة التاسعة مساء.
 
وساهم في إعداد القانون رقم 9 لسنة 2022 والذي يعد نقلة نوعية في منظومة الشهر العقاري فبعد أن كان طلب الشهر يستغرق من الإجراءات المعقدة سنوات طويلة، تم تبسيط الإجراءات وتم وضع حدا زمنيا لطلب الشهر وهو 37 يوما، يجب أن يصدر خلالها قرار الشهر. 
 
كما حصل على جائزة مصر للتميز الحكومي للقيادات المتميزة فئة رئيس قطاع من رئاسة مجلس الوزراء 2022، فضلا على حصوله على درجة الدكتوراه في القانون الخاص وجاءت الرسالة تحت عنوان طرق الشهر العقاري الاستثنائية.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة