وزراء الصحة فى أفريقيا يطالبون بتسريع العمل لإنهاء وفيات الملاريا

الخميس، 07 مارس 2024 09:51 ص
وزراء الصحة فى أفريقيا يطالبون بتسريع العمل لإنهاء وفيات الملاريا منظمة الصحة العالمية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت منظمة الصحة العالمية فى بيان جديد لها ، التزام وزراء الصحة في البلدان الأفريقية التي تتحمل العبء الأكبر من الملاريا اليوم بتسريع العمل لإنهاء الوفيات الناجمة عن الملاريا، وتعهدوا بالتصدي بشكل مستدام ومنصف لخطر الملاريا في المنطقة الأفريقية، التي تمثل 95% من الوفيات الناجمة عن الملاريا على مستوى العالم.
 
ووقع الوزراء، المجتمعون في ياوندي، بالكاميرون، على إعلان يلتزم بتوفير قيادة أقوى وزيادة التمويل المحلي لبرامج مكافحة الملاريا؛ ولضمان المزيد من الاستثمار في تكنولوجيا البيانات؛ وتطبيق أحدث الإرشادات الفنية في مكافحة الملاريا والقضاء عليها؛ وتعزيز جهود مكافحة الملاريا على المستويين الوطني ودون الوطني.
 
وتعهد الوزراء كذلك بزيادة استثمارات القطاع الصحي لتعزيز البنية التحتية والموظفين وتنفيذ البرامج؛ وتعزيز التعاون متعدد القطاعات؛ وبناء شراكات للتمويل والبحث والابتكار.
 
وبتوقيع الإعلان، أعربوا عن "التزامهم الثابت بالحد من الوفيات الناجمة عن الملاريا" و"محاسبة بعضهم البعض ومحاسبة بلداننا عن الالتزامات المنصوص عليها في هذا الإعلان".
 
وقد جمع مؤتمر ياوندي، الذي شاركت في استضافته منظمة الصحة العالمية وحكومة الكاميرون، وزراء الصحة والشركاء العالميين في مجال مكافحة الملاريا ووكالات التمويل والعلماء ومنظمات المجتمع المدني وغيرهم من أصحاب المصلحة الرئيسيين في مجال الملاريا.
 
ويهدف المؤتمر الوزاري إلى  4 أهداف رئيسية: استعراض التقدم المحرز والتحديات في تحقيق أهداف استراتيجية منظمة الصحة العالمية العالمية لمكافحة الملاريا؛ مناقشة استراتيجيات التخفيف والتمويل لمكافحة الملاريا؛ الاتفاق على استراتيجيات واستجابات فعالة لتسريع خفض الوفيات الناجمة عن الملاريا في أفريقيا؛ ووضع خريطة طريق لزيادة الالتزام السياسي والمشاركة المجتمعية في مكافحة الملاريا، مع وجود آلية واضحة للمساءلة.
 
وقالت: يعكس هذا الإعلان التزامنا المشترك كدول وشركاء بحماية شعوبنا من العواقب المدمرة للملاريا، وقالت هون مانودا ملاشي، وزيرة الصحة في الكاميرون: "سنعمل معًا لضمان ترجمة هذا الالتزام إلى عمل وتأثير".
 
وتضم المنطقة الأفريقية 11 دولة تتحمل ما يقرب من 70% من العبء العالمي للملاريا: بوركينا فاسو، والكاميرون، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وغانا، ومالي، وموزمبيق، والنيجر، ونيجيريا، والسودان، وأوغندا، وتنزانيا. توقف التقدم في مكافحة الملاريا في هذه البلدان الأفريقية المثقلة بالأعباء منذ عام 2017 بسبب عوامل من بينها الأزمات الإنسانية، وانخفاض فرص الحصول على الخدمات الصحية وعدم كفايتها، وتغير المناخ، والحواجز المرتبطة بنوع الجنس، والتهديدات البيولوجية مثل المبيدات الحشرية ومقاومة الأدوية، والمشاكل الاقتصادية العالمية. الأزمات. وقد أدت النظم الصحية الهشة والفجوات الحرجة في البيانات والمراقبة إلى تفاقم هذا التحدي.
 
كما أن تمويل مكافحة الملاريا على مستوى العالم غير كاف. وفي عام 2022، كان هناك 4.1 مليار دولار أمريكي - ما يزيد قليلاً عن نصف الميزانية اللازمة - متاحة للاستجابة للملاريا.
 
على الصعيد العالمي، كان عدد الحالات في عام 2022 أعلى بكثير مما كان عليه قبل جائحة كورونا، حيث ارتفع إلى 249 مليونًا من 233 مليونًا في عام 2019. وفي الفترة نفسها، شهدت المنطقة الأفريقية زيادة في الحالات من 218 مليونًا إلى 233 مليونًا. ولا تزال المنطقة تتحمل العبء الأكبر من الملاريا، حيث تمثل 94% من حالات الملاريا على مستوى العالم و95% من الوفيات العالمية، أي ما يقدر بنحو 580 ألف حالة وفاة في عام 2022.
 
وقال الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية: "على الصعيد العالمي، أحرز العالم تقدما كبيرا في مكافحة الملاريا في العقود الأخيرة، ومع ذلك، منذ عام 2017، توقف هذا التقدم". "لقد دفعتنا جائحة كورونا والتهديدات طويلة الأمد مثل مقاومة الأدوية والمبيدات الحشرية إلى الخروج عن المسار الصحيح، مع وجود فجوات حرجة في التمويل والوصول إلى الأدوات اللازمة للوقاية من الملاريا وتشخيصها وعلاجها، ومن خلال القيادة السياسية وملكية الدولة والتزام تحالف واسع من الشركاء، يمكننا تغيير هذه القصة للعائلات والمجتمعات في جميع أنحاء أفريقيا، وللمساعدة في تسريع الجهود الرامية إلى الحد من عبء الملاريا، أطلقت منظمة الصحة العالمية وشراكة دحر الملاريا للقضاء على الملاريا نهج "العبء الثقيل لتحقيق تأثير كبير" في عام 2018، وهو جهد مستهدف لتسريع التقدم في البلدان الأكثر تضرراً من الملاريا.
 
ويتوافق الإعلان الذي تم التوقيع عليه في المؤتمر مع نهج "العبء الثقيل لتحقيق تأثير كبير"، والذي يقوم على أربع ركائز: الإرادة السياسية للحد من الوفيات الناجمة عن الملاريا؛ المعلومات الاستراتيجية لدفع التأثير؛ توجيهات وسياسات واستراتيجيات أفضل؛ والاستجابة الوطنية المنسقة لمكافحة الملاريا.
 
"لا تزال الملاريا تسبب وفيات يمكن الوقاية منها بين الأطفال وتسبب دمارًا كبيرًا للأسر في جميع أنحاء منطقتنا. 
وقالت الدكتورة ماتشيديسو مويتي، المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لأفريقيا: "إننا نرحب بالإعلان الوزاري اليوم، الذي يظهر إرادة سياسية قوية لتخفيف عبء هذا المرض الفتاك". "ومع تجديد الإلحاح والالتزام، يمكننا تسريع التقدم نحو مستقبل خالٍ من الملاريا."
 
ومن أجل إعادة التقدم في مكافحة الملاريا إلى المسار الصحيح، توصي منظمة الصحة العالمية بالتزام قوي بالاستجابات للملاريا على جميع المستويات، ولا سيما في البلدان التي تتحمل أعباء ثقيلة؛ وزيادة التمويل المحلي والدولي؛ والاستجابات لمكافحة الملاريا القائمة على العلم والبيانات؛ اتخاذ إجراءات عاجلة بشأن الآثار الصحية لتغير المناخ؛ وتسخير البحث والابتكار؛ فضلا عن الشراكات القوية للاستجابات المنسقة، وتلفت منظمة الصحة العالمية الانتباه أيضًا إلى ضرورة معالجة التأخير في تنفيذ برنامج الملاريا.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة