نماذج مشرفة من قاضيات مصر فى شهر المرأة المصرية.. فاطمة قنديل أول قاضية على منصة الجنايات.. تهانى الجبالى رمز للتحدى والصمود وإثبات الذات.. وغادة الشهاوى أول سيدة تعين مساعدا لوزير العدل

الخميس، 07 مارس 2024 03:00 م
نماذج مشرفة من قاضيات مصر فى شهر المرأة المصرية.. فاطمة قنديل أول قاضية على منصة الجنايات.. تهانى الجبالى رمز للتحدى والصمود وإثبات الذات.. وغادة الشهاوى أول سيدة تعين مساعدا لوزير العدل المستشارة تهاني الجبالي
كتب - أحمد عبد الهادى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مارس "شهر المرأة"، يشهد احتفالين الاول فى 16 مارس المعروف بـ«يوم المرأة المصرية»، والثاني يأتي في 21 مارس ويعرف بـ«عيد الأم»، لتبقى المرأة والأم المصرية مثالا متفردا فى التضحية والعطاء والنجاح، وأيقونة عصرها فى قدرتها علي التحدى وإثبات الذات والنجاح في كافة تفاصيل حياتها بداية من منزلها وحتي عملها.
 
وفي 8 مارس، الذى أقرته الأمم المتحدة قبل 49 عاما يتم فيه الاحتفال بالمرأة فى العالم اجمع، للتركيز على النهوض بالمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، فى مجالات نظم الحماية الاجتماعية وإمكانية الحصول على الخدمات العامة والبنية التحتية المستدامة.
 
يعتبر اليوم هو المناسبة السادسة التى ستظل دائما فى ذاكرة المرأة، حيث بدأ ولأول مرة جلوسها على المنصة القضائية بمجلس الدولة بعد غياب ظل 73 عاما في وقتها، والتي تعتبر خطوة تاريخية فى تاريخ مجلس الدولة منذ ان تم إنشائه عام 1946، وبدأ جلوس جميع القاضيات على منصة القضاء مع زملائهن من القضاة، وتحضر القاضية ضمن تشكيل المحكمـة كمـفـوض دولة على مستوى الجمهورية، وبالفعل بدأت القاضيات برئاسة جلسات تحضير القضايا واستكمال المستندات اللازمة للفصل فيها.
 
وشهد مجلس الدولة الشهور القليلة الماضية فتح باب التعيينات من جديد بوظيفة مندوب مساعد للاناث من خريجي 2023, وكذلك هيئة قضايا الدولة والنيابة الادارية والنيابة العامة فتحت ابوب التعيين لخريجي كليات الشريعة والقانون والحقوق والشرطة من دفعة 2023 من الاناث والذكور لتقديم أوراق تعينهم بالوظائف القضائية المتاحة بالجهات القضائية الاربع.
 
ويستعرض اليوم السابع في التقرير التالي أبرز النماذج المصرية للمرأة المصرية :-
 
 
المستشارة تهانى الجبالى
المستشارة تهانى الجبالى
 

المستشارة تهاني الجبالي 

هي أول إمرأة مصرية تتولى مهنة نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا، ففي 22 يناير 2003، صدر قرار جمهوري بتعينها نائب رئيس المحكمة الدستورية، ضمن هيئة المستشارين بالمحكمة الدستورية العليا كأول قاضية مصرية، وفي عام 2007 ،صدر قرار جمهوري بتعين 32 قاضية بالقضاء العالي، إذ ظلت القاضية تهاني صاحبة لأعلى منصب قضائي تحتله امرأة في مصر.
 
 
المستشارة غادة طلعت الشهاوي
المستشارة غادة طلعت الشهاوي

المستشارة غادة طلعت الشهاوي 

حصلت على منصب مساعد وزير العدل لشؤون حقوق المرأة والطفل، وتُعد أول سيدة مصرية تحصل على لقب مساعد وزير العدل في مصر، الذي أصدره المستشار أحمد الزند، وزير العدل الأسبق، قرارًا بتعيين المستشارة غادة طلعت إبراهيم الشهاوي، مساعد وزير العدل لشؤون المرأة والطفل، وعملت كقاضية بمحكمة القاهرة الاقتصادية في عام 2012 وكانت ضمن أهم القاضيات المطالبات بتمكين المرأة العاملة بالقضاء من العمل بجميع أقسامه، حيث نادت بتطبيق التجربة القضائية الصينية في مصر، والتي نهضت بالمرأة في مجال القضاء.
 
 
 
المستشارة فاطمة قنديل
المستشارة فاطمة قنديل
المستشارة فاطمة قنديل
حصلت على لقب أول قاضية تعتلي منصة الجنايات عام 2019، إذ كان الظهور الأول لها على منصة محكمة الجنايات كعضو شمال هيئة محكمة القاهرة في قضية التلاعب بالبورصة، وبدأت بالعمل في الجنايات منذ عام 2005، واحتلت عدد من دوائر الجنايات بالقاهرة والإسماعلية وغيرها.
 
المستشارة رضوي حلمي
المستشارة رضوي حلمي
 

المستشارة رضوي حلمي

جلست القاضية رضوى حلمي أحمد، عام 2022، على منصة المحكمة الإدارية المصرية لأول مرة في تاريخ مجلس الدولة المصري الذي أُسس في عام 1946 على غرار مجلس الدولة الفرنسي ويأتي جلوس أول قاضية على منصة مجلس الدولة المصري بعد أن كان يقتصر ذلك على القضاة الرجال، تنفيذاً لقرار أصدره رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي في أكتوبر عام 2021 بتعيين 98 قاضية في مجلس الدولة.
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة