معهد تكنولوجيا الأغذية: الألبان من أكثر المنتجات الغذائية استهلاكاً

الخميس، 07 مارس 2024 12:38 م
معهد تكنولوجيا الأغذية: الألبان من أكثر المنتجات الغذائية استهلاكاً منتجات الألبان - أرشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينظم معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية بمركز البحوث الزراعية برنامج تدريبى عملى بعنوان تصنيع بعض منتجات الألبان لعدد من شباب الخريجين و الكوادر العاملة بشركات تصنيع الألبان لرفع كفائتهم وتحسين قدراتهم الإنتاجية و نقل التكنولوجيا الحديثة لهذا القطاع الحيوى.
 
 
أوضح الدكتور شاكر عرفات مدير المعهد أن صناعة الألبان شهدت في السنوات القليلة الأخيرة اهتماما متزايدا من قبل الدولة لتحسين هذه الصناعة وزيادة جودة وسلامة المنتجات اللبنية التي يستهلكها المصريون والتي تعتبر عنصرا أساسيا على مائدة المستهلك المصري. 
 
 
يأتى هذا الاهتمام لمواكبة التطور الكبير الحادث في صناعة الجبن - التي تعود الى أكثر من 5000 عام مضت - عبر تحسين منظومة التشريعات والقوانين التي تنظم انتاج وتسويق والرقابة على منتجات الالبان. أيضا، من خلال تطوير منظومة انتاج اللبن ونقله عبر مشروع انشاء وتطوير مراكز تجميع اللبن والذي من شأنه النهوض بصناعة الالبان ويعمل قطاع إنتاج الألبان علي مواكبه خطه الدولة بالتنميه المستهدفه بحلول عام 2030 التوجهه عبر زيادة الطاقة الانتاجية لسد الفجوة الاستيرادية وتشجيع المستثمرين علي التوسع في هذا النشاط  الحيوى.
 
 
من جانبه، أكد الدكتور عاطف عشيبة وكيل المعهد للإرشاد و التدريب أن منتجات الألبان من أكثر المنتجات الغذائية إستهلاكاً خاصة منتجات الألبان المتخمرة لما لها من فوائد غذائية وصحية بالغة الأهمية كما أنها تعد من المشروعات المربحة وتساهم في زيادة الدخل القومي و تصنيع منتجات الألبان يمر بعدة خطوات رئيسية مشتركة بالإضافة لخطوات فرعيه تتوقف علي نوع المنتج المطلوب صناعته وتشترك معظم منتجات الالبان في العديد من الخطوات والعمليات الأساسية مثل التنقيه والترشيح والتسخين والتبريد والتعباه والتغليف. يهدف البرنامج التدريبى إلى إكساب المتدربين الخبرة والمهارات الفنية والعملية  اللازمة لإنتاج منتجات ألبان صحية وأمنه من خلال  التعرف على القيمة الغذائية والصحية للألبان و منتجاتها و كذلك الإختبارات التى تجرى عند استلام اللبن الخام، و تصنيع أنواع الجبن المختلفة مثل تصنيع الجبن الرأس – تصنيع الجبن القريش – تصنيع الجبن الطرى – تصنيع الجبن المطبوخ – تصنيع منتجات الأالبان المتخمرة مثل الزبادى و الزبادي المخفف أو المشروب  وزبادي بالفواكه و غيرها.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة