الوادى الجديد تستقبل شهر رمضان بأجود أنواع التمور.. طرح 37 نوعًا بمواصفات التصدير بأسعار مخفضة.. المحافظة تذخر بأكثر من 2 مليون نخلة تغطى احتياجات السوق المحلى وتصدر منتجاتها لأكثر من 16 دولة.. صور

الخميس، 07 مارس 2024 03:00 ص
الوادى الجديد تستقبل شهر رمضان بأجود أنواع التمور.. طرح 37 نوعًا بمواصفات التصدير بأسعار مخفضة.. المحافظة تذخر بأكثر من 2 مليون نخلة تغطى احتياجات السوق المحلى وتصدر منتجاتها لأكثر من 16 دولة.. صور التمور
الوادي الجديد-ماهر البهنساوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستقبل محافظة الوادي الجديد، شهر رمضان المبارك بنجاح كبير فى موسم التمور الذي اختتمته مراكز المحافظة بأعلى إنتاجية بعد أن حققت المركز الأول على مستوى الجمهورية فى إنتاج تمور التصدير، حيث حققت المحافظة حوالى 150 ألف طن بلح هذا الموسم، وسجلت أعداد أشجار النخيل 2278650 شجرة، بواقع 1685566 نخلة مثمرة، 527507 شجرة غير مثمرة، بينما أشجار النخيل الذكور 65577 شجرة، كما بلغ عدد أشجار النخيل الصعيدى 1653764 نخلة، وتصل إنتاجية المحافظة من البلح إلى 151739 طنا، حسب آخر إحصائية صادرة عن المديرية فى موسم البلح الماضى، ومتوسط إنتاج النخلة الواحدة من البلح الصعيدى 100 كيلو بلح وجارى التوسع في زراعة أشجار النخيل من أجود الأصناف على مستوى كافة مراكز المحافظة ونجحت المحافظة فى تغطية الأسواق المحلية وطلبات التصدير بنسبة نجاح بالعلامة الكاملة حيث تم فتح أسواق تصديرية فى أكثر من 16 دولة عربية واجنبية وجارى استكمال شحن الطلبيات حتى الآن.
 
السيدات خلال العمل فى انتاج التمور
السيدات خلال العمل فى انتاج التمور

 

وتابعت كاميرا اليوم السابع  مراحل تصنيع التمور داخل أكبر مجمع حكومى لتصنيع التمور بطاقه إنتاجية تزيد عن 2000 طن حيث ينتج المجمع 37 نوعا من التمر السيوى بأسعار مخفضة وبمواصفات التصدير، وتتضمن البلح الخام والبلح منزوع النوى والمحشو بالمكسرات والفول السودانى والفستق واللوز، وبلح مغطى بالشيكولاتة والبلح الخام، وغيرها من الأصناف عالية الجودة والتى يتم تصنيعها وفقا لأعلى درجات الجودة ومطابقة المواصفات، وذلك بعد أن جرى تطوير خطوط إنتاجه بتكلفة بلغت حوالى 24 مليون جنيه، وتضمنت رفع كفاءة صالة الإنتاج، حيث بلغت تكلفة الأعمال المدنية من أرضيات وحوائط وسقف معزول وشبكات صرف ومياه و كهرباء ونظام مراقبة بالكاميرات، مبلغ 6 ملايين جنيه، بالإضافة إلى المعدات الموجودة بالصالة والمعدات المضافة من جائزة خليفة الدولية، والتى بلغت قيمتها 18 مليون جنيه مكونات صالة التعبئة والتغليف وحدة غسيل البلح فرن تجفيف و2 ماكينة نزع نوى البلح و2 ماكينة تغليف.

 
وتم تطوير ورشــــة الصيــانة ،وتشمــل ورشة آلات وصيانة أوليه وغلايتان بخاريتان سعة أربعة طن وماكينتا توليد كهرباء  وكذلك تطوير المعرض الدائم لعرض المنتجات بمجمع التمور ،بجانب رعاية مــزارع نخيـــل تابعة للمجمع وتضم مزرعة نخيل مثمرة نموذجية ومزرعة نخيل تحت الإثمار ومزرعة نخيل منشأة حديثا وتنفيذ خط انتاج عسل البلح الدبس، ويحتوى على ماكينة فرز وغسيل البلح وفرن ترطيب وماكينة نزع نوى وحلة للخلطة ومكبس لفصل الشوائب وحلة للتركيز وحلة للمنتج النهائى و ماكينة تعبئة وغرفة تبخير ومخزن ومبنى إداري.
كما جرى فك وإنزال الاسقف القديمة من الإسبوستس، وتم تركيب أسقف معزولة ( ساندويتش بنل ) وتركيب شبابيك من الألوميتال الغير قابل للصدأ بمحيط الصالة، وتم تركيب سلك واقي وتركيب سيراميك حوائط وتم تركيب زوايا من الصاج المجلفن بزوايا الأعمدة والحوائط ،كما الانتهاء من عمل أرضيات خرسانية مسلحة وبلاطات خرسانية ( هيلكوبتر )دهان الأرضيات بمادة الايوبوكس، وتركيب أبواب من الصاج الغير قابل للصدأ مزدوج بأقفال خاصة بغرفة الترطيب ،وتركيب مواسير ووصلات بغرفة الترطيب وغرفة البخار .
 
وكان اللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد، أعلن إن الحكومة قدمت دعما مالياً ومخصصات غير مسبوقة تجاوزت 70 مليار جنيه لخدمة منظومة التنمية والتطوير على مستوى كافة القطاعات والتى من أهمها القطاع الزراعى والانتاجى ، والذى يشهد نقلة نوعية كبيرة ساهمت فى التوسع الكبير فى المساحات المنزرعة وزيادة الإنتاجية وتحقيق معادلة ترشيد استهلاك المياه الجوفية من خلال تطبيق أحدث نظم الرى وإدخال عدادات المياه الترشيدية للحد من الاسراف فى مياه الرى مؤكداً على أن زراعة النخيل فى المحافظة تشهد توسعا كبيرة بهدف الوصول إلى مستهدف 5 مليون نخلة مثمرة من أجود أنواع التمور.
 
وأضاف المحافظ أنه يتم تنفيذ خطة شاملة للتوسع فى تصدير محصول البلح، من خلال إجراء تعاقدات تصديرية مع عدد من الدول، وتصدير تمور المُحافظة إلى الأسواق الأوروبية والعربية والتى كان آخرها كندا - روسيا- إندونيسيا - المغرب من خلال التعاقد على شراء المنتج الخام من مجمع تمور المحافظة الحكومى.
 
جدير بالذكر أن حجم إنتاج مصر سنويا إلى نحو 1.6 مليون طن، وهو ما يمثل نحو 18% من إجمالى الإنتاج العالمى، والذى يبلغ 9 ملايين طن والأولى على المستوى العربى بنسبة نحو 23% من الإنتاج العربى من التمور، كما تم الانتهاء من زراعة 4 ملايين نخلة ضمن مبادرات النخيل المليونية والامتيازات التى تقدمها المحافظة من أجل التوسع فى زراعة أشجار النخيل على مستوى القرى والمناطق الزراعية المستصلحة ومشروعات الاستثمار الزراعى بالوادى الجديد.
 
 
العمل فى المصانع
العمل فى المصانع

انتاج التمور
انتاج التمور

بلح الوادى الجديد
بلح الوادى الجديد

تمور الوادى الجديد
تمور الوادى الجديد

خط انتاج للتمور
خط انتاج للتمور

خطوط الانتاج
خطوط الانتاج

مصانع التمور
مصانع التمور

مصنع التمور
مصنع التمور

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة