إطلاق قمر صناعى للذكاء الاصطناعي لتوفير صور للأرض فى الوقت الفعلى

الأربعاء، 06 مارس 2024 06:00 م
إطلاق قمر صناعى للذكاء الاصطناعي لتوفير صور للأرض فى الوقت الفعلى الأرض - أرشيفية
كتبت هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أطلقت شركة Open Cosmos الناشئة في مجال تكنولوجيا الفضاء ومقرها المملكة المتحدة بنجاح قمرًا صناعيًا جديدًا يعمل بالذكاء الاصطناعي ويمكنه توفير مشاهدات قريبة من الأرض في الوقت الفعلي.
 
تم إطلاق القمر الصناعي HAMMER - وهو اختصار لـ Hyperspectral AI للمراقبة البحرية والاستجابة للطوارئ - بنجاح في مداره يوم الاثنين على متن صاروخ SpaceX Falcon 9.
 
وتتمثل مهمتها في توفير تصوير عالي الدقة عبر المحيط الأطلسي لمساعدة السلطات على مراقبة البيئة البحرية أو الاستجابة للكوارث الطبيعية فور حدوثها.
 
ومفتاح قدرات HAMMER هو  الذكاء الاصطناعي، حيث ترسل أقمار مراقبة الأرض الصور إلى الأرض للمعالجة، الأمر الذي قد يستغرق أيامًا أو حتى أسابيع.
 
ومع ذلك، فقد تم تجهيز HAMMER بمعالج صور مدمج مدعوم باستدلال الذكاء الاصطناعي الذي يمكنه معالجة البيانات ونقلها إلى الأرض في غضون دقائق - وهو نظام يطلق عليه اسم "ذكاء الأرض الحية".
 
وفي ما تم وصفه بأنه الأول من نوعه في العالم، يمكن الوصول إلى هذه المعلومات عبر تطبيق الهاتف المحمول، وأوضح شون ميتشل، كبير المسؤولين التجاريين في شركة Ubotica، وهي شركة أيرلندية ساعدت Open Cosmos في تطوير نظام الذكاء الاصطناعي، أن "الاتصال ثنائي الاتجاه يسمح لهم بإرسال الأوامر مرة أخرى إلى القمر الصناعي، وطلب عمليات مراقبة أوثق أو توجيهه إلى مناطق جديدة".
 
تم تجهيز HAMMER بكاميرا طيفية فائقة الدقة، تلتقط الكاميرا الصور عبر مئات النطاقات الطيفية الضيقة، لتكشف عن التركيب الكيميائي للأجسام، كما يتيح ذلك للقمر الصناعي اكتشاف التوقيعات الكيميائية مثل تسرب النفط المحتمل أو تحديد التركيب المادي للمباني.
 
وقال أوريول أراجون كاساليد، مدير المهمة في Open Cosmos: "إن تضمين الكاميرا فائقة الطيف ولوحة الذكاء الاصطناعي يضمن التصوير الأكثر تقدمًا في السوق".
 
وبينما يركز القمر الصناعي حاليًا على المهام البحرية، يقول مبتكروه إن التكرارات المستقبلية للجهاز لها العديد من التطبيقات المحتملة، بما في ذلك الزراعة الدقيقة، ومراقبة البنية التحتية للطاقة، والاستجابة للكوارث البرية.
 
في أواخر العام الماضي، جمعت شركة Open Cosmos مبلغًا كبيرًا قدره 50 مليون دولار لتوسيع الشركة الناشئة وتطوير أقمار صناعية أكبر وحتى مجموعات كاملة، وتقوم الشركة أيضًا بتطوير منصة لتحليل بيانات الأقمار الصناعية تسمى DataCosmos.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة