مقتل 10 أشخاص وهروب آلاف السجناء وفرض طوارئ.. الرعب يسيطر على هايتى

الإثنين، 04 مارس 2024 10:20 ص
مقتل 10 أشخاص وهروب آلاف السجناء وفرض طوارئ.. الرعب يسيطر على هايتى اشتبكات في هايتي - ارشيفية
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسيطر حالة من الرعب على هايتى بعد الأحداث التى شهدتها الأيام السابقة، وأصدرت حكومة هايتي مرسوما بحالة الطوارئ وحظر التجول الليلي بعد الهجوم الذي شنته مجموعات من أفراد العصابات على السجن الرئيسي في البلاد، وأدى إلى مقتل ما لا يقل عن 10 أشخاص، وحدث بعده هروب آلاف السجناء، مما أدى إلى حالة فوضى فى البلاد، حسبما قالت صحيفة إيه بى سى الإسبانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن السلطات فى هايتى أكد أن حظر التجوال سيستمر حتى 6 مارس لاستعادة السيطرة على الوضع.

ووقع الإعلان وزير الاقتصاد باتريك ميشيل بويزفيرت بصفته رئيس الوزراء بالإنابة، منذ أن كان أرييل هنري في كينيا لتوقيع اتفاق لإرسال قوات شرطة من الدولة الإفريقية كجزء من مهمة الأمم المتحدة إلى كينيا، المساعدة في استعادة النظام فى هذا البلد الذي تمزقه العصابات.

وافق مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على إرسال بعثة مسلحة بهدف إحلال السلام في بلد غارق في انعدام الأمن بسبب الجريمة المنظمة

وطلبت سفارة الولايات المتحدة في بورت أو برنس، عاصمة هايتي، من مواطنيها الموجودين في البلاد مغادرة البلاد "في أقرب وقت ممكن" نظرا للوضع الأمني ​​الحالي وموجة العنف التي تفاقمت في الأيام الأخيرة.

وقالوا في بيان "يجب على المواطنين الأمريكيين في هايتي مغادرة هايتي في أقرب وقت ممكن باستخدام خيارات النقل التجاري أو خيارات النقل الخاصة الأخرى المتاحة، في ضوء الوضع الأمني ​​الحالي وتحديات البنية التحتية".

وبالمثل، أوصت السفارة الأمريكية بعدم السفر إلى البلاد، وإذا ذهبت، تجنب الحشود والمناطق المتضررة من العنف أو أعمال الشغب، مع الاستعداد للجوء لفترة طويلة. يوصى أيضًا، من بين أمور أخرى، بالتواجد في الشارع بعد حلول الظلام وحمل وثائق الهوية.

ألغت السفارة الأمريكية المواعيد المقررة في مكتبها، وأجرت عمليات محدودة اليوم الاثنين.

كما اتخذت السفارة الفرنسية في بورت أو برنس إجراءات، حيث أعلنت أنه "كإجراء احترازي"، سيتم إغلاق خدمات التأشيرات والإدارة أمام الجمهور اليوم الاثنين.

وهاجمت عصابات إجرامية من هايتي السبت الماضى  السجن الوطني وأطلقت سراح عدد غير محدد من السجناء،  وعلى الرغم من أن سلطات البلاد لم تنشر أرقامًا رسمية، إلا أن تجمع المحامين للدفاع عن حقوق الإنسان (CADDHO) ذكر أن 97٪ من السجناء قد فروا (3597 من 3696 شخصًا).

لم يكن السجن يؤوي بعض أبرز المجرمين في البلاد فحسب، بل يضم أيضًا الكولومبيين المتهمين بقتل مويز، الذي أشعل موجة العنف الأخيرة، بالإضافة إلى الرئيس السابق لوحدة الأمن الخاصة بالرئيس السابق، ديمتري هيرار، أو حراسه. المنسق جان لاجيل المدني، وجميعهم متهمون من قبل قاضي التحقيق في قضية الاغتيال.

ويأتي الهجوم بعد أن أعلن أحد أبرز زعماء هايتي، جيمي شيريسير، الملقب بـ "الباربكيو"، يوم الخميس عن بداية "ثورة" ضد حكومة رئيس الوزراء أرييل هنري.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة