فى مثل هذا اليوم عام 1880.. نشر أول صورة فى الصحف حول العالم

الإثنين، 04 مارس 2024 05:00 ص
فى مثل هذا اليوم عام 1880.. نشر أول صورة فى الصحف حول العالم صورة قديمة لقناة السويس
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى مثل هذا اليوم 4 مارس 1880 نشرت أول صورة صحفية فى العالم فى صحيفة "ذا دايلى جرافيك" بنيويورك، ومن يومها كتبت شهادة ميلاد الصحافة المصورة التى كان لها دور كبير فى تغيير وجه العالم.

بفضل الابتكارات التى شهدها مجالات الطباعة والتصوير فى الفترة ما بين 1880 و،1897 أصبح بالإمكان إرفاق الصورة مع الخبر لمزيد من التوضيح، وكان ذلك يتم فى البداية بطرق بدائية تستهلك وقتا طويلا ومجهودا كبيرا قبل أن تختصر التكنولوجيا الحديثة المعاناة اليومية، وتيسر الأمر على صناع الصحافة بما يمكنهم اليوم من عمل مواقع مخصصة للصورة الصحفية تحدث محتواها بين دقيقة والثانية، فمنذ 15 عامًا فقط، كان المسح الضوئى لصورة ملونة واحدة ونقلها من مكان بعيد إلى مكتب إخبارى لطباعتها يستلزم نحو 30 دقيقة، أما الآن، فيمكن للمصور الصحفى الذى يحمل كاميرا رقمية وهاتفًا محمولاً وكمبيوتر محمولاً إرسال صور عالية الجودة فى دقائق، بل وثوانٍ، بعد وقوع الحدث. كما تسمح الهواتف المزودة بكاميرات واتصالات الأقمار الصناعية بنقل الصور من أية بقعة تقريبًا على الأرض.

فى يوم 4 مارس 1880، نشرت صحيفة "ذا دايلى جرافيك" بنيويورك أول صورة إخبارية تُنتَج باستخدام تقنية الصوغ النصفى (بدلاً من النقش)، وفى عام 1897، صار من الممكن إنتاج صور الصوغ النصفى بآلات الطباعة التى تعمل بكامل سرعتها، ورغم هذه الابتكارات، ظلت هناك قيود، واستمر استخدام النقش فى العديد من الأخبار المثيرة المنشورة بالصحف والمجلات فى الفترة ما بين 1897 و1927، وفى عام 1921، مكّن ابتكار الصور السلكية نقل الصور بنفس سرعة انتقال الأخبار ذاتها تقريبًا. لكن لم تتهيأ جميع العناصر لما يُعرَف باسم "العصر الذهبى" للصحافة المصوَّرة سوى بابتكار كاميرا ليسا التجارية المزودة بفيلم 35 ملم فى عام 1925، وأولى مصابيح الفلاش فى الفترة ما بين 1927 و1930.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة