رئيس الروتارى الدولى يزور الأهرامات والمتحف الكبير ويؤكد: كان حلم وتحقق

الأحد، 31 مارس 2024 11:57 ص
رئيس الروتارى الدولى يزور الأهرامات والمتحف الكبير ويؤكد: كان حلم وتحقق رئيس الروتارى الدولى وحرمه من أمام الهرم الأكبر
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تظل الحضارة المصرية القديمة بعظمتها فى مختلف المجالات أن تحتل فى قلوب جميع شعوب العالم بمكانة خاصة للغاية، فيأتى لها ملايين الزوار ليشاهدوا صروحا ثقافية لا مثيل لها، ومؤخرًا وصل إلى القاهرة رئيس منظمة الروتاري الدولي مستر جوردن ماكينالي وحرمه هيذر، وعضو مجلس إدارة الروتاري الدولي باتريك شيزانجيا من زامبيا، في زيارة تفقدية للمشروعات الخدمية الضخمة التى تقيمها الأندية الروتارية بمصر.

رئيس الروتارى الدولى وحرمه من أمام الهرم الأكبر
رئيس الروتارى الدولى وحرمه من أمام الهرم الأكبر


وفي مستهل زيارته، عقد لقاء صحفيا مع ماكينالي وباترك في عدة صحف مصرية، ثم خص ماكينالي وباتريك بحديث صحفي لمجلة المنطقة الروتارية.


وزار رئيس الروتاري الدولي وحرمه وشيزانجيا والوفد المرافق لهما الأهرامات وأبو الهول والمتحف المصرى الكبير، وتوقف أمام العرض الخاص بكنوز الملك الشاب توت عنخ آمون، وأبدى إعجابه الشديد بعظمة مصر والحضارة المصرية القديمة.

جانب من الزيارة داخل آثار الهرم
جانب من الزيارة داخل آثار الهرم

كما شاهد ماكينالي، من خلال هذه التجربة التفاعلية، وباستخدام أحدث أجهزة العرض الرقمية، حياة الملك المصري الأسطوري عبر رحلة سمعية وبصرية رائعة تمتد لأكثر من 3400 عام من التاريخ، تضم المعابد والكنوز والأسرار المعاد إحيائها من مصر القديمة، مقرونًا بموسيقى تصويرية استثنائية.

ثم التقى ماكينالي مجموعة من أندية  الروترأكت في مصر، وأعدوا له إفطارا رمضانيا خاصا في خيمة بدوية في حرم الأهرامات، وقدموا له درعا تكريميا، وأبدى رئيس الروتاري الدولي سعادته الغامرة بهذه الأجواء المدهشة.

رئيس الروتارى الدولى فى الأهرامات
رئيس الروتارى الدولى فى الأهرامات

وحول جولته بسبع دول داخل أفريقيا بصفة عامة وزيارته لمصر بصفة خاصة، قال  جوردون ماكينالي: في البداية، كنت متشوقًا للغاية للقدوم إلى أفريقيا، لأن أفريقيا، كما أصفها، تجري في دمي، وقد قمت بمعظم خدماتي الدولية في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.  لقد عملت في رواندا وكينيا وتنزانيا وجنوب أفريقيا، لكنني كنت حريصًا جدًا عندما تم ترشيحي لمنصب الرئيس على أن تتاح لي الفرصة لزيارة قارة أفريقيا وتحدثت مع مديرنا لهذه المنطقة، باتريك تشيسانجا، وقلت إنني أرغب في المجيء لمدة أسبوعين ونصف، وهو للأسف ليس كثيرًا.  كنت أود أن أقضي شهرين أو شهرين ونصف، لكن أسبوعين ونصف كان كل الوقت الذي يمكنني توفيره، وكنت متشوقًا لزيارة أفريقيا من الجنوب إلى الشمال.


وتابع، أردت تغطية أكبر عدد ممكن من البلدان، ولذلك تمكنا بالفعل من الوصول إلى ثمانية بلدان لأننا بدأنا في نيجيريا ثم ذهبنا إلى توغو ثم ذهبنا إلى الكاميرون وتشاد ثم إلى رواندا وجنوب أفريقيا وملاوي، ولكن  لقد احتفظنا بالأفضل حتى النهاية لأننا أتينا إلى مصر في الخطوة الأخيرة من زيارتنا، مضيفًا قلت سابقًا: "أنا مؤمن بشدة بالاستمرارية"، وتواصل منظمة الروتاري إنشاء شراكات جديدة وإطلاق مشاريع جديدة.

رئيس الروتارى الدولى يتجول داخل آثار الهرم
رئيس الروتارى الدولى يتجول داخل آثار الهرم


أما عن مشروعات الروتاري وتأثيرها في مصر، فقال جوردون ماكينالي، كنت حريصًا جدًا على زيارة المشاريع لأن المشاريع هي ما يهم في الروتاري، استمتع بلقاء رؤساء الدول وكبار المسؤولين والحكومات ولكني أحب مقابلة الأشخاص الذين يقومون بتنفيذ المشروع، وأحد المشاريع التي كنت حريصًا جدًا على رؤيتها هو أحدث برامجنا واسعة النطاق فيما يتعلق بسرطان عنق الرحم، وأنا متحمس لهذا المشروع لأن سرطان عنق الرحم هو أحد أكثر أنواع السرطان التي يمكن الوقاية منها.


وأشار إلى أنه إذا تم تطعيم الفتيات ضد فيروس الورم الحليمي، فلن يصابن بسرطان عنق الرحم في وقت لاحق من الحياة.  وسيقوم هذا البرنامج الضخم بتطعيم 30 ألف فتاة ضد فيروس الورم الحليمي، وكذلك فحص 10 آلاف امرأة بحثًا عن علامات محتملة، علامات مبكرة لسرطان عنق الرحم.  وبالطبع، إذا أمكن اكتشافه مبكرًا، فيمكن علاجه بسهولة أكبر وبالتالي علاجه.

جانب من زيارة رئيس الروتارى الدولى وحرمه لمصر
جانب من زيارة رئيس الروتارى الدولى وحرمه لمصر

 

وحول دور الروتاري في تعزيز السلام والتفاهم في مصر في ظل تاريخه الغني ومجتمعاته المتنوعة، قال جوردون ماكينالي، أنا مؤمن بشدة بتعزيز السلام، وأعتقد أن إحدى أفضل الطرق لتعزيز السلام هي أن يجلس الناس معًا ويجتمعوا مع بعضهم البعض ويتبادلوا الخبرات مع بعضهم البعض، وفي النهاية يدركون أننا جميعًا نفس الأشخاص، نريد نفس الشيء، إحدى مهماتي هي أن أجعل العالم مكانًا أفضل لأحفادي وجميع الأطفال الآخرين في العالم.  وأعتقد أن هذا شيء سيؤيده الجميع والطريقة التي نقوم بها بذلك هي من خلال الحوار والاحترام.


وأضاف، أن الشيء العظيم في الروتاري هو أننا لسنا منظمة سياسية، نحن لا ننحاز إلى أي طرف في أي صراع، لكنني أعتقد أن السلام ممكن، وقد رأيت ذلك مؤخرًا في الأسبوع الماضي عندما زرت رواندا والتقيت بأحد الناجين من الإبادة الجماعية في رواندا وشخصًا كان متورطًا في الميليشيا ونفذ عمليات القتل في الإبادة الجماعية في رواندا.  ويعيش هذان الشخصان الآن في نفس القرية، قرية السلام والمصالحة التي تم تمويلها من خلال منحة الروتاري العالمية، بواسطة نادي الروتاري والتي أنشأها نادي الروتاري في رواندا.  وبالنسبة لي، هذا هو أفضل مثال على كيف يمكن أن يكون السلام ممكنًا، ويكون السلام ممكنًا إذا  كل جانب على استعداد لاحترام وفهم بعضهم البعض.

وعن الاستراتيجيات في سبيل إشراك الشباب والمهنيين الشباب في أنشطة الروتاري والأدوار القيادية، أوضح  جوردون ماكينالي، أن علينا أن نجعل جيل الشباب يعرف أن لديهم مكانًا للغد وأنهم موضع تقدير، هذا الجيل  يتمتع بالكثير من المهارات والمواهب التي يمكن أن يستخدمها الروتاري وأعتقد أنه من المهم أن نفهمهم نحن الأعضاء الأكبر سنًا ونحترمهم ونسمح لهم بالتألق.  يمكننا جلبهم وتشجيعهم على مساعدتنا ويمكننا أيضًا مساعدتهم.  تحدثنا عن الإرشاد.  لذلك، أعتقد أن أعضاء الروتاري يمكنهم توجيههم لأنهم في مرحلة مبكرة من حياتهم المهنية.  يمكننا إرشادهم ولكن هناك أيضًا ما يسمى التوجيه العكسي حيث يمكنهم المساعدة في إرشادنا ويمكنهم تعليمنا.  سوف يستفيد الروتاري من وجودهم كجزء منا.

وحول دور منظمة الروتاري في مواجهة التحديات البيئية مثل تغير المناخ، فأكد جوردون ماكينالي، على أن منظمة الروتاري تشارك بشكل كبير في هذا المجال لأن لدينا سبعة مجالات للتركيز داخل مؤسستنا، وآخر مجال للتركيز تم اعتماده هو الحفاظ على بيئتنا.  علينا أن نعتني بكوكبنا، ونحن نقوم بأشياء عظيمة بالفعل وبطريقة صغيرة في جميع أنحاء العالم.  لكن كل الطرق الصغيرة هي التي تجتمع لتحدث فرقًا كبيرًا، لن تحل الروتاري في حد ذاتها مشكلة تغير المناخ، لكنني أعتقد أن الروتاري يمكن أن تقطع شوطا طويلا في تحسين البيئة التي نعيش فيها،  وهذا أمر خاص جدًا بالمنطقة التي تتواجد فيها من العالم. لدينا الآن شراكة رائعة مع الأمم المتحدة للمساعدة في تنظيف الأنهار،  نحن نزرع أشجار المنغروف، وهي واحدة من أفضل الطرق لاحتجاز ثاني أكسيد الكربون في أجزاء مختلفة من العالم وأعتقد أن الروتاري الآن منخرطة بشكل كبير في مجال البيئة وهذا يساعدنا على جذب الأعضاء لأنني أعتقد أن الكثير من الشباب قلقون للغاية  حول البيئة.


واختتم حديثه عن زيارته الأولى لمصر قائلا: إنه حلم يتحقق،  إن زيارة الآثار والتفاعل مع الروتاريين المصريين هو أكثر مما كنت أتمناه،  لقد شهدت حسن الضيافة والتأثير الإيجابي في كل مكان ذهبت إليه.


وتعتبر الروتاري هي أكبر منظمة خدمية في العالم، وتضم 35 ألف نادي ونحو مليون و400 ألف عضو، وأنشئ أول نادي روتاري في مصر عام 1924، وبلغ عددها حاليا 125 ناديا في مختلف المحافظات تقدم خدماتها التنموية في جميع مجالات الخدمة.

ويضم الروتاري في مصر بين أعضائه صفوة المجتمع من رجال أعمال وقادة ومسؤولين، وللروتاري في مصر علاقات وشراكات متعددة مع شركات وجمعيات كبرى وعدة جهات مسؤولة في الدولة.
 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة