برنامج سفراء النبي.. معاذ بن جبل سفير النبي إلى الحارث بن كلال وأخوته باليمن

السبت، 30 مارس 2024 05:37 م
برنامج سفراء النبي.. معاذ بن جبل سفير النبي إلى الحارث بن كلال وأخوته باليمن سفراء النبى
كتب محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم الإعلامي رامي محمد، حلقة جديدة من برنامج "سفراء النبي" على القناة الأولى بالتليفزيون المصري، قال فيها: "في العام السابع من الهجرة وبعد صلح الحديبية انطلقت البعثات الدبلوماسية الإسلامية تجوب العالم، فهم من أعقل الصحابة وأحسنهم حديثا وأفصحهم لسانا في تبليغ رسالة الإسلام".

وتناولت حلقة اليوم، شخصية العالم العابد معاذ بن جبل سفير النبي إلى الحارث بن كلال واخوته باليمن، وقال عنه الإعلامي رامي محمد مقدم البرنامج: "هو رجل بأمة وتفقه في الدين ووصف بأعلم الناس في الحلال والحرام و وهو حبر الأنصار وحبيب سيد الأخيار محمد رسول الله".

أكد الدكتور أيمن الحجار من علماء الأزهر الشريف، أن الرسول صلى الله عليه وسلم حينما رأي الصاحبي معاذ ابن جبل مشغول بالفقه رأي أنه من أنسب الناس للذهاب إلى اليمن وهذه مهملة ثقيلة لابد أن يكون الانسان متسلح بالعمل والثقافة الواسعة والمعرفة والقدرة على إيصال المعلومة والعلم للناس بالصورة المناسبة خاصة مع أهل اليمن.

وأوضح أيمن الحجار، أن أهل اليمن كان معروفا عنهم أنهم أصحاب حكمة ويحتاجون إلى داعية خاصة فيه مواصفات خاصة ومعاذ ابن جبل كان داعية مناسب ولما ذهب إلى اليمن أدى المهمة باقتدار حيث تربى في مدرسة النبوة وكان ملئ بالنشاط والحيوية ويريد أن يقدم للإسلام شيئا يرضى عنه الله ورسوله.

كما قال الدكتور عاطف أحمد محمد مدرس التاريخ بجامعة الازهر، إن الصحابي معاذ ابن جبل كان له أثر كبير في جمع القران الكريم وتدوينه في العهد النبوي واختاره النبي لان له صفات عديدة لكي يكون مجتمع اسلامي في بلاد اليمن، مضيفا: "هو صاحبي وقارئ للقرآن وعالم من علماء المسلمين وكان أعلم الناس بالحلال والحرام كما أخبر به الرسول وكان من الثلاثة الأنصار الذين يفتون في عهد النبي".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة