العالم هذا المساء.. انفجار ضخم فى مستودع ذخيرة بإندونيسيا.. تفاصيل مداهمة منزل رئيسة بيرو دينا بولوارتى بسبب ساعات فاخرة.. وبوليتيكو: البيت الأبيض يتهم بعض الصحفيين بسرقة مقتنيات من طائرة الرئاسة

السبت، 30 مارس 2024 10:00 م
العالم هذا المساء.. انفجار ضخم فى مستودع ذخيرة بإندونيسيا.. تفاصيل مداهمة منزل رئيسة بيرو دينا بولوارتى بسبب ساعات فاخرة.. وبوليتيكو: البيت الأبيض يتهم بعض الصحفيين بسرقة مقتنيات من طائرة الرئاسة رئيسة بيرو دينا بولوارتى
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء الكرام، يعرض "اليوم السابع" خدمة توفير جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية.

انفجار ضخم فى مستودع ذخيرة بإندونيسيا

أفادت وسائل إعلام محلية اليوم السبت باندلاع حريق ضخم فى مخزن للذخيرة بإندونيسيا.

وذكرت تقارير إخبارية أن رجال الإطفاء يكافحون لإخماد الحريق الناتج عن انفجار ضخم فى منشأة ذخيرة عسكرية فى بيكاسى على مشارف العاصمة جاكرتا.

ولم ترد أنباء فورية عن سقوط ضحايا في الحادث، وأظهرت فيديوهات متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي ألسنة لهب تضيء سحبا متصاعدة من الدخان فى سماء الليل، بينما أمكن سماع انفجارات مدوية وصرخات على بعد عدة كيلومترات.

وقال كريستومى سيانتورى، وهو مسؤول بالجيش، لقناة "كومباس تي في"، إن السلطات تقوم بإجلاء الناس من الأحياء المجاورة، مشيرا إلى أن رجال الإطفاء لم يتمكنوا بعد من إخماد الحريق.

40 ساعة فاخرة.. تفاصيل مداهمة منزل رئيسة بيرو دينا بولوارتى

وتخضع الرئيسة دينا بولوارتى لتحقيق أولى لحيازتها مجموعة غير معلنة من الساعات الفاخرة منذ وصولها إلى السلطة فى يوليو 2021 كنائبة للرئيس ووزيرة للإدماج الاجتماعى، ثم كرئيسة فى ديسمبر 2022.

فى البداية، ادعت ملكية ساعة واحدة على الأقل باعتبارها ملكية قديمة تم الحصول عليها من خلال "مكاسب شخصية" منذ سن 18 عامًا، وحثت وسائل الإعلام على عدم الخوض فى الأمور الشخصية.

دينا بولوارتى

وفى وقت سابق من الأسبوع، انتقد المدعى العام خوان فيلينا طلب بولوارتى تأجيل مثولها أمام المحكمة لمدة أسبوعين، مؤكدا التزامها بالتعاون مع التحقيق، بحسب الأسوشيتد برس.

وبحسب وثيقة للشرطة حصلت عليها وكالة فرانس برس، شارك نحو 40 عنصرا فى عملية الدهم بحثا عن ساعات فاخرة لم تصرح عنها بولوراتي.

وقالت الشرطة إن المداهمة "هى بغرض البحث والمصادرة".

والاضطرابات السياسية ليست جديدة فى بيرو، التى شهدت 6 رؤساء فى السنوات الخمس الماضية، لكن يرى كثيرون أن تصريحات بولوارتى الأخيرة تتناقض مع تعهدها السابق بالتحدث بصدق إلى المدعين العامين، مما يؤدى إلى تفاقم الأزمة السياسية الناجمة عن ملكيتها غير المبررة لساعات فاخرة النوع.

وشدد المدعى العام على التزام بولوارتى بإحضار الساعات الثلاث على وجه السرعة للتحقيق فيها، محذرًا من التخلص منها أو تدميرها.

وصعدت بولوارتي، وهى محامية تبلغ من العمر 61 عامًا، من مسؤولة منطقة متواضعة إلى نائبة الرئيس فى عهد الرئيس بيدرو كاستيو فى يوليو 2021، ثم تولت الرئاسة بعد ذلك فى ديسمبر 2022 بعد عزل كاستيو إثر محاولته حل الكونجرس والحكم بمرسوم.

وقُتل ما لا يقل عن 49 شخصاً فى الاحتجاجات التى تلت ذلك.

اقتحم عملاء حكوميين من فريق التحقيقات مقر إقامة الرئيسة دينا بولوارتى بمطرقة ثقيلة فى مداهمة أذن بها القضاء بناء على طلب مكتب المدعى العام، بحسب سكاى نيوز.
 

بوليتيكو: البيت الأبيض يشكو سرقات الصحفيين مقتنيات من طائرة الرئاسة

نشر موقع "بوليتيكو" تقريرا أثار ضجة فى واشنطن بعد كشفه عن سلوك غير مقبول من قبل بعض الصحفيين المرافقين للرئيس على متن الطائرة الرئاسية، حيث يُبلغ عن سرقتهم لمقتنيات الطائرة.


ووفقًا للتقرير، فإن العديد من الصحفيين يقومون بسرقة مقتنيات من غرفة المراسلين على متن الطائرة الرئاسية، بما فى ذلك الأكواب وأطباق النبيذ المزينة بشعار الطائرة الرئاسية.

طائرة الرئاسة الأمريكية


ويرافق الرئيس الأمريكى عندما يسافر 13 صحفياً يجلسون فى مقصورة فى الجزء الخلفى من الطائرة الرئاسية.


وتقوم وسائل الإعلام بدفع تكاليف سفر الصحفيين، ويشمل ذلك الوجبات والمشروبات التى تقدم لهم على متن الطائرة.


ويوزع طاقم الطائرة فقط أكياساً صغيرة من حبات شوكولاته تحمل الختم الرئاسى وتوقيع الرئيس الأمريكي، أما الأكواب وغيرها من الأوانى التى تحمل شعار "إير فورس وان" فهى متاحة للشراء عبر الإنترنت، لكن يبدو أن هذا ليس كافياً بالنسبة للعديد من المراسلين الذين يسافرون على متن الطائرة الرئاسية، فقد وصف تقرير "بوليتيكو" أصوات ارتطام الأطباق والأوانى الزجاجية بعضها ببعض داخل حقائب الظهر الخاصة بالصحفيين أثناء نزولهم من الطائرة.


وقد بادرت رابطة مراسلى البيت الأبيض بإرسال تحذير شديد اللهجة إلى أعضائها بعدم الاحتفاظ بمقتنيات المراسلين كتذكارات، مع التأكيد على أن هذا السلوك لن يمر دون ملاحظة.


وفى إحدى الحالات، استضاف مراسل سابق فى البيت الأبيض لإحدى الصحف الكبرى حفل عشاء، حيث قدّم الطعام على مجموعة من الأطباق ذات الإطارات المذهبة التى تمت سرقتها من طائرة الرئاسة وتجميعها على مراحل، وفقاً للتقرير.


واستجاب مراسل واحد على الأقل لتوبيخ رابطة المراسلين؛ إذ جرى ترتيب لقاء "سري" بينه وبين مسؤول إعلامى رسمى فى حديقة مقابل البيت الأبيض لإعادة وسادة مطرزة كان قد استولى عليها من حجرة المراسلين على متن "إير فورس وان".

وقال موقع "بوليتيكو" إن عملية التسليم تمت من يد إلى أخرى و"انتهى الأمر".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة