حكاية 500 فدان تحولت لمزارع شعير وزيتون فى الغراء بسيناء.. صور

الأحد، 03 مارس 2024 03:00 ص
حكاية 500 فدان تحولت لمزارع شعير وزيتون فى الغراء بسيناء.. صور الزراعه بالمنطقة
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"الغراء"، نموذج لمنطقة منتجة بشمال سيناء بجهود، سكانها وبأبسط الإمكانيات نجح  قاطنيها في تحويل مساحات من الرمال لمسطح أخضر من الشعير وأشجار اللوز والزيتون.

تقع منطقة "الغراء" وهي مجموعة تجمعات سكانية بنطاق غرب مركز الشيخ زويد بشمال سيناء على مساحة تصل لنحو 3500 فدان، وتضم تجمعات أبوغانم، أبو يوسف، أبو معالي، الكراشين ، ابودهشان، الذيابي، أبو خوار، أبو خويطر، ابو كويس، الطبيقى، والملاحيس، ابورشيد، وتشتهر بزراعة الزيتون واللوز والخوخ والمحاصيل الموسمية ومشروعات تفريخ وتربية الدواجن.

جهود الأهالي في الزراعة ظهرت بوضوح خلال العامين الاخيرين، بعد تطهيرها من الإرهاب وبدعم من مؤسسات الدولة، حتى اصبحت نموذجا من تلاحم جهود الدولة مع الأهالي في التعمير والتنمية التي أعقبت بطولات التطهير من الإرهاب.

قال "عبد الرحمن يوسف"، من رموز المنطقة ان ما تم حتى اليوم في مناطقهم نجاح الأهالي في استصلاح مساحة أكثر من 500 فدانا زراعيا، وانشاء آبار للري وعمل شبكات زراعية وزراعة أكثر من 100 فدان بأشجار الزيتون  بعدد  يصل لنحو 22 ألف شجرة زيتون.

وأشار إلى أن هذا جاء بعد جهود مميزة قامت بها كافة أجهزة الدولة لمساعدتهم وتهيئة الأجواء أمامهم للعمل والانتاج في أمان، وكان أبرزها  فتح  الطرق وتطهير المنطقة، وتغطية التجمعات بشبكة كهرباء وتزويدها بـ 8 محولات على مراحل، وتوفير كشافات إنارة بجهود محافظة شمال سيناء وشركة الكهرباء ومجلس مدينة الشيخ زويد، و قيام شركة الاتصالات بتركيب شبكة التليفونات الأرضية لبعض  من تجمعات المنطقة، وحفر بئر مياه جوفية لخدمة المزارعين وخزان مياه أرضي (هرابه) تنفيذ مجلس مدينة الشيخ زويد، والتوسع فى  مشروعات الشباب فى مجال الزراعة وتربية الأغنام الممولة من جمعية الهلال الأحمر المصرى.

وأضاف أنهم نجحوا بجهود مجتمعية في ترميم 4 مساجد  وهي مسجد أبو يوسف ، مسجد الذيابي ، مسجد أبو معالي ، ومسجد الكراشين، وقاموا  بتغيير مسمى مسجد تجمع أبو يوسف بإسم الشهيد عميد أركان حرب خالد علاء العريان الذى أستشهد  فى هذا المكان بتاريخ 30 مايو من عام 2021.

كما قامت جمعيات أهلية بجهودها بصيانة عدد 4 آبار، وحفر آبار جديدة للري الزراعي وإعادة تشغيل 6 آبار كانت معطله، وتركيب عدد 3 محطات تحلية مياه الآبار المالحة وتحويلها لمياه عذبة صالحة للشرب تكفى التجمعات بالكامل سعة 50 مترا مكعبا / اليوم للمحطة الواحدة، وجهود أهلية منوعة في توفير هرابات مياه  لتخزين مياه الأمطار.

وبدوره قدم الشيخ عبد العاطي كريشان من قيادات المنطقة المجتمعية الشكر بآسم الاهالي جميعا لكافة الجهات المسؤولة بالدولة علي هذا الاهتمام، مؤكدا انه يدل علي ان تضافر الجهود بين المواطن والدولة ينتج مساحات من التعمير للأرض .

من جانبهم، أكد الأهالي أن أبرز ما يسعون لتحقيقه خلال الأيام القادمة هو سرعة إعادة بناء مدرسة التعليم الأساسي بالغراء، وبناء المجمع الأزهري، حيث تبرع الأهالي بالأرض وفي انتظار قرار البناء، وسرعة انشاء ملعب رياضي ومركز للشباب، وإنشاء محطة تحلية مياه رئيسية لتوفير المياه ، وترميم وإعادة رصف الطرق الرئيسية والفرعية،  استكمال خدمة توصيل الخدمات التليفونية الأرضية لبقية تجمعات المنطقة، وإعادة ترميم وإصلاح خطوط أسلاك الكهرباء، التوسع في حفر ابار مياه، وتوفير خدمات القوافل الرياضية والثقافية والقوافل الطبية وقوافل جامعة العريش لتصل للمنطقة ويستفيد بخدماتها الأهالي.

 

الزراعه بالمنطقه
الزراعه بالمنطقه

 

المزارع تنتشر
المزارع تنتشر

 

جهود تعمير تتواصل
جهود تعمير تتواصل

 

سنابل الشعير
سنابل الشعير

 

عمل يتواصل
عمل يتواصل

 

مزارع الغراء_1
مزارع الغراء_1

 

مزارع منوعه
مزارع منوعه

 

مساحات زراعية شا سعه
مساحات زراعية شا سعه

 

من مزارع الشعير
من مزارع الشعير

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة