كتب في حياة أحمد زكي.. هانم الشربيني تستعرض مكتبة الفنان الراحل.. روايات وشعر ومؤلفات سياسية.. وسميحة أيوب ومبدعون يقدمون له إهداءات خاصة.. وتكشف تفاصيل رفض نجيب محفوظ تحقيق أمنية النمر الأسود

الأربعاء، 27 مارس 2024 05:05 م
كتب في حياة أحمد زكي.. هانم الشربيني تستعرض مكتبة الفنان الراحل.. روايات وشعر ومؤلفات سياسية..  وسميحة أيوب ومبدعون يقدمون له إهداءات خاصة.. وتكشف تفاصيل رفض نجيب محفوظ تحقيق أمنية النمر الأسود الفنان الراحل أحمد زكى
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمر اليوم ذكرى رحيل الفنان الكبير أحمد زكي الذي توفى في 27 مارس من سنة 2005، وترك خلفه إرثا كبيرا من الأفلام المهمة في تاريخ السينما المصرية، لكن كيف كانت حياة أحمد زكي، هل كان يحب القراءة، وهل كانت لديه مكتبة؟

أوراق أحمد زكى
أوراق أحمد زكى

 

نتعرف على مكتبة أحمد زكي في شقته بالمهندسين وذلك من خلال كتاب "أوراق أحمد زكي .. خطابات الغرفة 2229) " لـ الكاتبة الصحفية هانم الشربيني، والتي رصدت الكتب التي احتوى عليه بيت النمر الأسود، وقالت تحت عنوان:


ماذا كان يقرأ؟


"لا أريد أن أترك ثروة أو جاهًا أريد أن أترك أفلامًا تعيش" هكذا كان يردد أحمد زكي دائما وكان يستعين بالكتب لتعينه في مشواره الفني، خاصة فيما يتعلق بالسير الذاتية، بل كان يجمع أكثر من ستة سيناريوهات أحيانًا قبل بدء العمل، وهو ما حدث مثلا مع فيلم "السادات"،  فهل كان زكي بالأساس قارئا جيدًا؟ وما أهم الكتب التي أهديت له أو اشتملت عليها مكتبته؟
قدم الكاتب إلهامي عمارة، إهداء مختصرًا على كتابه "حب حتى إشعار آخر وقصص أخرى"، قائلا: "مع أطيب تمنياتي للأستاذ الفنان أحمد زكي بدوام النجاح.. المؤلف"، وعلى غلاف رواية أخرى له هى "الساكن والمسكون" كتب "إهداء إلى الأخ العزيز والفنان أحمد زكي.. تحية اعتزاز وتقدير ومحبة.. مع خالص أشواقي".


وشملت مكتبة زكي "متاهات قوافل الحمير"، وكتبت عليه مؤلفته ثريا نافع إهداء رقيقا كتبت فيه أحمد عشان تعرف بس إن دمي خفيف .. أرجو أن تقرأني ...
من بين الكتب المهمة التي اشتملت عليها مكتبة زكي كتاب "لا تهتم بصغائر الأمور فكل الأمور صغائر"، للكاتب د. ريتشارد كارلسون، الذي يتحدث عن الوسائل البسيطة التي يمكن اتباعها لمنع الأمور الصغيرة من السيطرة على حياتك.

رسالة إلى الفنان


أرسلت مطبوعة الفن السابع إهداء، كتبت وراء غلاف العدد كلمات جميلة تقول الفنان الصادق أحمد زكي ربما لم نتقابل إلا مرة واحدة ذات مساء مع الصديق حسين القلا على مقهى الفندق، واليوم نرسل لكم مطبوعاتنا السينمائية لدعم هذا التعارف ونرجو أن نكون قد تعارفنا جيدا.. الفن السابع .. ٢١-٨-١٩٩٦.

أيضًا ضمت المكتبة كتاب "مملكتي في سبيل امرأة" عن الملك فاروق، تأليف ويليام ستاديم، وكان زكي ينوي تقديم شخصية فاروق لكن المشروع توقف فقد كان يرغب في تجسيد سيرة كل رؤساء مصر، ويدرك أن عصر فاروق جزء مهما من تاريخ مصر المعاصرة.

وشملت مكتبته أيضا كتابًا مصورًا عن الرئيس عبد الناصر صدر عن مؤسسة الأهرام الصحفية، بعنوان "عبد الناصر .. السجل بالصور"، وكتب التقديم له الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل عام ۱٩٧١ فى ذكرى رحيل جمال عبد الناصر، ومن ضمن الكتب التي احتفظ بها زكي كتاب "أسرار وخفايا ناصر ٥٦" للكاتب عبد الواحد العشري، ويتحدث فيه عن كواليس التحضير لفيلم "ناصر ٥٦" الذي جسد الكبرياء العربية المصرية في مواجهة الاستعمار، ويحكي المؤلف كواليس لقائه الأول بالنمر الأسود قائلا : كان أول لقاء لي مع الفنان أحمد زكي، الذي سألني بعـد نـظـرة طويلة فاحصة: أنت هتقوم بدور زكريا محيى الدين؟ فأجبت : نعم، فوجه حديثه إلى المخرج محمد فاضل: أنت جبته إزاي من وسط ستين مليون؟ حقيقي شكل زكريا بالضبط فرد فاضل:
"عبد الواحد كده"، ورفع إصبع الإيهام اليمني إلى أعلى، فعاد وسألنى الفنان أحمد زكي: أنت من أي مسرح؟ فأجبته: لا أنا مراسل صحفي في صحيفة السياسي المصري.

أوراق أحمد زكى
أوراق أحمد زكى

 

ذكرياتي


كتبت سيدة المسرح العربي الفنانة القديرة سميحة أيوب، إهداء رقيقا على غلاف كتابها "ذكرياتي"، قالت فيه: إلى أحمد الحميم الحبيب، لن أقول إلى المبدع لن أقول إلى شعلة الفن المقدسة. لن أقول صاحب الإبداعات الصعبة. لن أقول الفنان الذي يحتويك ولن تستطيع منه فكاكا، لن أقول إلى الفنان الذي لن يجود الزمان بمثله، أقول أحمد زكي وكفى، والله الحارس، سميحة أيوب 24 -3-2004.

وضمت مكتبة أحمد زكي عددًا من الكتب تتحدث عن الرئيس السادات ربما استفاد بها قبل التحضير لفيلمه "أيام السادات" ومنها "السادات مؤامرة ومغامرة ١٥ مايو" للكاتب رشاد كامل، وكتاب "حقيقة السادات" للكاتب عبد الله إمام.

وعلى غلاف كتاب "شواكيش ساخرة" قدم الكاتب الساخر علي سالم، الذي  لعب دور الأب الروحي في حياة ة الفنان أحمد زكي بعد وفاة صلاح جاهين، إهداء قصيرًا قال فيه: الصديق أحمد زكي مع حبي واحترامي .. علي سالم يناير ۱۹۹۸.

أما "الأشرار" فهو كتاب من الأدب الساخر للدكتور عمرو عبد السميع، ويقدم لوحات ساخرة من مصر المعاصرة ويكشف ملامح وسلوكيات مجموعة من الأشرار الذين مارسوا مهنة الصحافة الصفراء وأسسوا الأحزاب السوداء وجعلوا همهم الأكبر ابتزاز الآخرين بكل الوسائل القذرة الممكنة، وقد احتفظ به زكي في مكتبته.


"نوار.. عين الصقر قناص حرب الاستنزاف".. هذا الكتاب السياسي حمل أول سيرة ذاتية يكتبها جندي محارب على مستوى العالم العربي، فالمعتاد أن يكتب كبار القادة سيرتهم مع الحرب ومن هنا تأتي فرادة وتميز هذه السيرة الذاتية لحياة الفنان أحمد نوار خلال عامين من التجنيد أثناء حرب الاستنزاف، وعلى غلافه كتب إهداء يقول فيه: "إلى الفنان النادر والفريد أحمد زكي بكل الإعزاز والتقدير والفخر أهديك كتابي هذا الذي يحمل جزء غاليا من حياتي مع مودتي ومعزتي" .

وکتاب "طائر الأحزان" للكاتب الصحفي الراحل عبد الوهاب مطاوع حرص النمر الأسمر على قراءته وترك علامات وإشارات بين صفحاته، ربما لأن سطورة تتلاءم مع بعض ما حدث في حياته هو من شجن.

الخديعة


ضمن مكتبة النجم الراحل يوجد كتاب "الخديعة" الصادر عن كتاب أخبار اليوم للكاتب صلاح قبضايا، وهو أحد الكتب العسكرية، ومن أحاديث الفنان أحمد زكي التليفزيونية يتضح اهتمامه بالجانب العسكري، ويكشف كيف استطاعت مصر أن تخدع قادة إسرائيل العسكريين وزعماء أحزابها السياسية ليطمئنوا أن مصر ليس لديها أية نية للحرب عام ١٩٧٣، وأن تجعلهم كالمسحورين يشاهدون كل التحركات العسكرية المصرية على الجبهة ومعهم معدات عبور القناة وفى أيديهم الصواريخ.

ومن ضمن الكتب التي اشتملت عليها مكتبة أحمد زكى كتاب قصير يحوى قصصا قصيرة صادرًا فى مايو ۱۹۸۳ بعنوان بلاغ ضد امرأة للكاتب محمد رجب، الذي كتب إهداء يقول فيه: "إلى الصديق الفنان اللامع الذي انتزع إعجاب الجميع منذ لحظات ميلاده الأول، الأستاذ أحمد زكي. أهدي كتابي الأول، مع حبي واحترامي وتقديري محمد رجب الصحفي بالأخبار ٤-٨-١٩٨٣.

أغاني صلاح جاهين

من الكتب التي احتوتها مكتبة أحمد زكي كتاب الأغاني للشاعر الكبير صلاح جاهين، ومن المعروف أنه كان الأب الروحي لأحمد زكي، والطبعة التي احتفظ بها زكي هي الطبعة الثانية التي صدرت بعد وفاة جاهين، وعلى غلافها كلمة الفنان محمد عبد الوهاب.

موسم الهجرة للشمال

من بين الكتب الأدبية القليلة فى مكتبة زكي، وهي بالطبع لا تحتاج لتقديم، رائعة الروائي السوداني المعروف الطيب صالح "موسم الهجرة إلى الشمال" التي تعد واحدة من درر الرواية العربية.

وكتاب "الباب" للسيناريست الراحل محسن زايد، تقديم المخرج الكبير صلاح أبو سيف، وعلى غلافه قدم زايد إهداء لأحمد زكي قائلا : صديق العمر الفنان الكبير أحمد زكي لعلها مجرد بداية، لكنها مفعمة بمشاعر جيلي الذي رأى كثيرا وظن أنه تفهم، محسن زايد يناير ۱۹۹۷ .
و يحتوي المجلد الثالث من مؤلفات الأديب محمد سالم مجموعة قصص أحلام في المدينة ورواية "خاطف النجوم" وعلى غلافه قدم سالم إهداء لأحمد زكي قائلا : "الصديق العزيز الحبيب الأستاذ الفنان الأصيل أحمد زكي صداقة صادقة، متمنيا لك الصحة والسعادة والنجاح في كل خطواتك. أخوك محمد سالم. سبتمبر 1997.

ضمت مكتبة زكى كتاب "شارع التنهدات" الصادر عن نهضة مصر للكاتب أنيس منصور، وفي هذا الكتاب يرى أن كل إنسان له شارع اسمه "شارع التنهدات" يقول فيه: آه.

قصة حياة نجيب محفوظ


كان أحمد زكي ينوي تقديم قصة حياة الأديب العالمي نجيب محفوظ، وبالفعل طلب من محفوظ ذلك، لكن عميد الرواية العربية رفض، حرصا منه على مشاعر من جمعتهم الحياة به، لأنهم ربما لا يرغبون في الحديث عنهم، وربما هذا المشروع الفني كان الباعث للكتاب المهم الذي كتبه الكاتب الكبير رجاء النقاش عن نجيب محفوظ، والذي يحوى كما كتب على غلافه صفحات من مذكراته وأضواء جديدة على أدبه وحياته. والذي كان يحتفظ به زكي في مكتبته .

أهدى الكاتب الصحفى محمود فوزي كتابين للفنان أحمد زكى، الأول "النبوى إسماعيل وجذور منصة السادات"، والثاني "مبارك والضربة الجوية في أكتوبر"، وعلى غلاف الثاني كتب إهداء يقول فيه: الصديق العزيز الفنان الكبير أحمد زكي مع كل الود والحب والتقدير.. محمود فوزي.

وعلى غلاف كتاب "كراسة الحب والوطنية" كتب مجدي العمروسي إهداء خاص للفنان الراحل قائلا: "الأستاذ الفنان القدير أحمد زكي، أهدي إلى سيادتك (كراسة الحب والوطنية) وهى تحتوى على نصوص كل ما غناه عبد الحليم حافظ من قبل الشهرة حتى الرحيل، برجاء أن يحوز رضاك، وتقبل شكري وتحياتي. مجدي العمروسي.

وعلى غلاف رواية أحزان بلدنا كتب مؤلفها مجدى فهيم هذا الإهداء قائلا: "الفنان الكبير أحمد زكي. أداؤكم الرائع في ناصر ٥٦ ظهر كجزء من نسيج الرواية في الفصل الأخير منها كذلك ويسعدني إهداؤها لكم..

الابنة فاتن


أهدى الروائي نعيم صبري للنجم الراحل روايتين هما "يوميات طفل قديم، والابنة فاتن" التي كتب له على غلافها - الصديق العزيز الفنان الجميل أحمد زكي مع محبتي نعيم صبري .

"أول شارع شمال.. أشعار بالعامية المصرية" للشاعر سعدني السلاموني، كتب عليه صاحبه إهداء قائلا: "إلى الهرم الفني الكبير الذي عاش في روحي ووجدان الوطن العربي أحمد زكي خالص تقديري وحبي السلاموني.

الحب والجنس

هذا الكتاب الذي سماه کاتبه د. خالد منتصر "دراسة عاطفية في الجنس" كان ضمن ما اشتملته مكتبة زكي، التي ضمت عددا من الكتب الأخرى التي تتحدث عن الإنسان مثل: أحلى الليالي في ألف ليلة وليلة... ليالي الحب والعشق للكاتب سعيد عثمان و سعادتك في ضوء علم النفس تأليف الدكتور لسلى ليذرهيد وعدالة وفن للكاتب الكبير توفيق الحكيم، وستائر المطر شعر حسن عبد الله القرشي، ومجلد روايات عالمية فرنسية ترجمة أحمد عادل، وكتاب انطباعات مستفزة للكاتب الكبير يوسف دريس، و طقوس الزمن المحال للكاتبة ثريا نافع، و المشير وأنا بقلم برلنتي عبد الحميد.

وأهدى الكاتب محمد خليل الزهار كتابه  "القرآن نور لكل العصور .. الكون والنظام الدائري" للفنان الراحل، وقال في إهدائه: مع خالص تمنياتي بالتوفيق الدائم للأخ الفنان الأستاذ أحمد زكي، أهدى له نسخة من كتابي هذا مشفوعة بالدعوات بالصحة والنجاح والسعادة محمد خليل الزهار.

كتب عادل حمودة


من المعروف أن الكاتب الصحفي عادل حمودة احتفظ بعلاقة وطيدة مع الفنان أحمد زكي، لذلك ليس غريبا أن تعم مكتبة زكي كثيرا من كتب الصحفي الكبير، مثل "بنات القمر" و تجارب الحب في بلاط السلطة، والنكتة السياسية.. كيف يسخر المصريون من حكامهم؟، واغتيال عبد الناصر.. هل قتله جاسوس إسرائيل بالتدليك المسموم .

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة