ذكرى رحيله.. أعمال خلدت تاريخ النمر الأسود أحمد زكى

الأربعاء، 27 مارس 2024 06:00 م
ذكرى رحيله.. أعمال خلدت تاريخ النمر الأسود أحمد زكى أحمد زكي
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمر، اليوم، ذكرى رحيل الفنان الكبير أحمد زكى، إذ رحل عن عالمنا فى مثل هذا اليوم 27 مارس 2005، وترك خلفه مجموعة كبيرة من الأفلام المهمة فى تاريخ السينما المصرية، وفى إطار ذلك نستعرض أعمال خلدت تاريخ النمر الأسود أحمد زكى.

 

أحمد زكى.. حكاية رجل مهم

كتاب "أحمد زكى.. حكاية رجل مهم" للناقد السينمائى أسامة عبد الفتاح، وهو استكشاف غير تقليدى لعالم النجم الكبير أحمد زكى، لا يكتفى بالألقاب مثل "الإمبراطور" و"الباشا"، بل يرصد كيف صعد للقمة بصعوبة شديدة، باذلا الكثير من العرق والدم والدموع، ويقف على مكانته فى السينما المصرية، والأسباب الموضوعية لاعتباره مهما فى تاريخ الفن العربي بشكل عام.


 

أوراق أحمد زكى.. خطابات الغرفة 2229

كتاب "أوراق أحمد زكى.. خطابات الغرفة 2229" للكاتبة الصحفية هانم الشربينى، والتى تقول: تساءلتُ داخلى "أين أوراق أحمد زكي؟" وانطلقتُ في رحلة امتدت سنواتٍ للبحث عن تراثه وأصدقائه وعالمه، السؤالُ تكرّر وتبادرَ بقوة إلى ذهني عقب عرض إحدى البرامج التليفزيونية تقريرًا مفصلًا عبر برنامجه التاسعة المذاع على التليفزيون المصري، حول بيع مكتب الراحل أحمد زكي بمنطقة الهرم من محامي العائلة بمبلغ قدره 800 ألف جنيه.

أوراق أحمد زكى.. خطابات الغرفة 2229

 

أحمد زكى 86

كتاب "أحمد زكي 86" للكاتب محمد توفيق ويتحدث الكاتب من خلال صفحات الكتاب عن قصة حياة أحمد زكي وتحديدًا في عام 1986، حيث عرضت له ستة أفلام وبدأ تصوير ثلاثة أفلام جديدة، كما قرأ نحو 50 سيناريو، واتفق على بطولة ثلاثة مسلسلات و21 فيلمًا جديدًا نشرت الصحف تفاصيلها، ويقول الكاتب أنه لم يختر هذا العام لتلك الأسباب وحدها، وربما اختاره لأنه عام فيلم "البريء" بكواليسه وكوابيسه.

أحمد زكي86









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة